
مسقط -
جرى مساء أمس الثلاثاء افتتاح المرحلة الأولى من مشروع إنشاء المواقف المظلّلة الشمسية لكلية الهندسة بجامعة السلطان قابوس التي يبلغ عددها 90 موقفاً، الممول من قبل شركة جاكوبس الأمريكية. وقد أنجز في هذه المرحلة 45 موقفاً بطاقة إنتاجية سنوية تفوق 110 ميجاواط في الساعة على أن يتم الاتفاق على المرحلة الثانية قريباً. يسعى هذا المشروع إلى المساعدة في توعية طلبة الجامعة بأهمية الطاقات المتجددة وتطويرها بالسلطنة، كما يساهم في دعم العملية التعليمية والبحثية والتطويرية بالكلية. وقد تم افتتاح المشروع برعاية نائب الرئيس للشؤون الإدارية والمالية الأستاذ د.علي بن هويشل الشعيلي وبحضور نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية وخدمة المجتمع الأستاذ د.عامر الرواس، وعميد الكلية، وأعضاء الفريق البحثي. كما حضر الافتتاح من جانب شركة جاكوبس ديفيد زلنسكي إضافة إلى المدير التنفيذي للشركة المنفذة للمشروع (شركة نفاذ للطاقة) م.عبدالله السعيدي. ويضم فريق الكلية البحثي لهذا المشروع كلا من د.محمد بن حمدان البادي ود. راشد بن سعيد العبري وبإشراف كل من البروفسور عبدالله بن حمد البادي والبروفسور حاج بوردوسن. جدير بالذكر أن جامعة السلطان قابوس تعلق أهمية كبيرة على تطوير البحوث العلمية الخاصة بقياس واستعمال وتطبيقات مختلف مصادر الطاقة المتجددة من حيث أهميتها في الحاضر والمستقبل للسلطنة. ومن هذا المنطلق، عنيت الجامعة ممثلة بكلية الهندسة بتأسيس أول فريق بحثي بالكلية سنة 2001. ومن ناحية أخرى فإن الجامعة تسعى دوماً إلى أن تساهم في التنمية الوطنية الشاملة ومنها البحث في إيجاد مصادر وبدائل جديدة للطاقة من شأنها أن تدير العجلة الاقتصادية وتدفعها إلى الأمام، ومن منطلق الشراكة والتعاون مع مختلف القطاعات ذات العلاقة سواء داخل السلطنة أو خارجها فقد أولت الجامعة اهتماما خاصا للتعاون الدولي مع المؤسسات العلمية والبحثية والصناعية.