استعراض العلاقات الثقافية بين السلطنة وبيلاروسيا

بلادنا الخميس ١٠/مارس/٢٠١٦ ٠٤:٤٩ ص
استعراض العلاقات الثقافية بين السلطنة وبيلاروسيا

مسقط -
التقى وكيل وزارة التراث والثقافة للشؤون الثقافية سعادة الشيخ خالد بن هلال المعمري بمكتبه صباح أمس وفد لجنة الصداقة البرلمانية البيلاروسية بمجلس الجمهورية بالجمعية الوطنية بجمهورية بيلاروسيا برئاسة د. ايجور مارز ليوك.

جرى خلال اللقاء استعراض آفاق التعاون الثقافي بين السلطنة وبيلاروسيا والسبل الكفيلة بدعمها وتطويرها.

في مستهل اللقاء رحب سعادة وكيل وزارة التراث والثقافة للشؤون الثقافية بالضيف والوفد المرافق له، متمنياً لهم طيب الإقامة في السلطنة، وللزيارة المزيد من تعزيز علاقات الصداقة والتعاون القائم بين البلدين، وأن تفتح آفاقاً أوسع للتعاون المشترك في مختلف المجالات.

وتناول اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون بين الجانبين، والتأكيد على ضرورة توقيع مذكرة التفاهم بين البلدين في المجال الثقافي، و تعزيز التعاون في مجال التنقيب، وتأهيل وتدريب الكوادر الوطنية في مجال التنقيب عن الآثار والحفاظ عليها والاستفادة من الخبرة البيلاروسية في هذا المجال، كما تم التطرق إلى تبادل الفرق الموسيقية التقليدية والفنون الشعبية في المهرجانات وإقامة أسابيع ثقافية بين البلدين الصديقين.
من جانب آخر زار الوفد جامع السلطان قابوس الأكبر ببوشر وذلك في إطار زيارته الحالية للسلطنة، وقد قدم المسؤولون بمركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم للضيف والوفد المرافق له شرحا موجزا عن بناء الجامع والتصاميم التي استوحى منها بناءه. وتعرف مارز ليوك والوفد المرافق له على المراكز التي يضمها الجامع والأدوار التي تؤديها كمعهد العلوم الإسلامية والمكتبة وقاعة المحاضرات وغيرها من المرافق التي يضمها الجامع إضافة إلى الدور الذي يؤديه خدمة للإسلام ولإيضاح رسالته السمحة.
كما قام الوفد بزيارة لمتحف قوات السلطان المسلحة، وكان في استقبالهم مدير متحف قوات السلطان المسلحة الذي اصطحبه في جولة داخل أقسام المتحف المختلفة، وقد استمع الوفد الزائر إلى شرح عن التاريخ العسكري العماني وما حظيت به قوات السلطان المسلحة من تطور وتحديث في ظل العهد الزاهر لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم القائد الأعلى للقوات المسلحة - حفظه الله ورعاه - .
وفي ختام الزيارة سجل رئيس لجنة الصداقة البيلاروسي كلمة عبّر فيها عن سروره لما شاهده من تراث عسكري عريق وما تزخر به السلطنة من إرث حضاري وما تنعم به من مظاهر التقدم والنماء.