مسقط –
نظم مستشفى جامعة السلطان قابوس ممثلاً في قسم طب العيون الندوة الوطنية حول مرض الجلوكوما (المياه الزرقاء في العين) والتي تحمل شعار «كل المتخصصين المحليين في مجال واحد، وفي مكان واحد وفي يوم واحد»، وذلك برعاية مستشار جامعة السلطان قابوس للشؤون الصحية سعادة د.عبدالله بن محمد الفطيسي بهدف تبادل الخبرات والآراء في علاج المرض بالسلطنة، وكذلك نشر الوعي بين الجمهور عن أضرار «سارق البصر المتسلل»، وأيضاً إيماناً بأهمية نشر الوعي الصحي وإيصال الرسالة إلى المجتمع وإعطاءه المعلومات الكافية عن أهمية فحص العين.شارك في الندوة المعتمدة من قبل برنامج التعليم الطبي المستمر (CME) أكثر من 100 مشارك، من خبراء ومتخصصون في مجال الجلوكوما من مختلف المؤسسات الصحية بالسلطنة، وسلطوا الضوء على الأشكال المختلفة للمرض وأحدث التطورات في الأدوية والتقنيات الجراحية، وناقشوا أحدث التطورات في مجال التشخيص والعلاج، وأيضاً ضرورة الكشف المبكر.ناقشت الندوة مواضيع متعلقة بالتشخيص والعلاجات بالأدوية وأدق العلاجات الجراحية.وافتتحت الندوة بكلمة لاستشارية طب وجراحة العيون رئيسة اللجنة المنظمة د.عائشة بنت سليمان البوسعيدية قالت فيها: يعد مرض الجلوكوما أو ما يسمى محلياً بالنزول الأسود من المصادر الرئيسية للإصابة بالعمى وفقدان البصر، إذ إن هذه الندوة تتميز بمشاركة مجموعة من الكوادر الطبية والخبراء في هذا المجال من مستشفيات مختلفة في السلطنة، وتستعرض آخر مستجدات تشخيص المرض والعلاجات الطبية.