محسن غريب يؤكد على أهمية الخط العربي عالميا

مزاج الخميس ١٠/مارس/٢٠١٦ ٠٠:٥٥ ص
محسن غريب يؤكد  على أهمية الخط العربي عالميا

مسقط –ش
ربما تكون اللغة العربية قد تقهقرت امام اللغة الانجليزية في أعمالنا ودراستنا وحياتنا اليومية، لكن الخط العربي واللغة لازالتا حيتين وبقوة في الأعمال الفنية ولهما نفس الاهتمام والتأثير بين الجيل الشاب المعاصر الذي حضر بكثافة حلقة الخط العربي الذي أقامها الفنان والخطاط البحريني محسن غريب في النادي الثقافي على مدى يومين وحضرها اكثر من سبعون شابا وشابة معظمهم مبتدئون يعشقون الخط العربي وجمالياته وأرادوا التعرف على تجربة الفنان غريب والاستفادة من أسلوبه وبعضهم فنانون لهم معارضهم ومشاركاتهم حضروا ايضا للاستفادة من الاسلوب المختلف للفنان محسن غريب في تطويع الحروف العربية لإنتاج أجمل اللوحات والاعمال الفنية معتمدا على إعادة التدوير كأسلوب جديد برز من خلاله وبرع به.
عن ما قدمه في هذه الحلقة يقول محسن غريب: الحلقة تهتم بكل ما يخص الحرف العربي وجمالياته وهندسته وكان هدفي تعليم المشاركين كيفية توظيف الخط العربي والحروف الجاهزة مسبقا كقوالب تشكيليا وليس كلاسيكيا في العمل الفني التشكيلي او من خلال إعادة التدوير بالاعتماد على الخامات المأخوذة من البيئة والمهملة والتي من الممكن إعادة استخدامها لإنتاج اعمال فنية رائعة .
ويضيف: أحب توظيف الأحرف في أعمال فنية تعتمد على إعادة التدوير و أستطيع أن أقول أن الحرف العربي جميل بحد ذاته بشكله وانسيابيته ويمكن من خلال إضافة مفردات بسيطة له أن يصبح عملا فنيا جميلا ومن خلال إعادة تدوير مخلفات الاوراق والاخشاب والحديد والبلاستيك وغيرها يمكننا أن نبتكر أعمالا فنية خارجة عن المألوف
وعن رؤيته لمكانة الخط العربي حاليا يقول: الحرف العربي لا أحد يمتلكه له أفق كبير واسع ويمكن توظيفه بصورة كبيرة جدا واليوم نحن نكتب على الطائرات والسيارات وعلى كل شيء وخطنا يغزو العالم بجماليته فالاوروبين يحبونه ويرونه فيه هندسة وجمال بديعين رغم أنهم لا يفهمونه لكنهم يتذوقون جماله، لذلك اقول ان خطنا العربي بخير وهو يستقطب المهتمين به بشكل دائم والمشاركون في هذه الحلقة مثال حي على ذلك، وأعتقد اننا نجحنا من خلال هذه الحلقة في إيصال الرسالة إلى المشاركين وهذا نجاح بحد ذاته.

نجاح كبير
وعن نجاح الحلقة تقول الفنانة التشكيلية عالية الفارسية المشرفة: "الحلقة هي جزء من برنامج النادي الثقافي للعام 2016 ونحن سعداء بتواجد فنان مهم له لمسة خاصة وأسلوب متميز كالفنان محسن غريب الذي برع خلال يومين في إيصال الرسالة للمشاركين.
وعن حجم الإقبال تقول: تجاوز عدد المشاركين في الحلقة سبعون مشاركا كانت الحصة الأكبر منهم للعنصر النسائي، لكن أغلبهم من المبتدئين وأعتقد أنهم توقعوا حلقة خط عربي كلاسيكية لكنهم فوجئوا بأسلوب العمل المتفرد للفنان غريب الذي يعتمد على إعادة التدوير الذي يجمع بين الخط العربي والفن التشكيلي بطريقة رائعة، وقد استمتعوا جدا بالحلقة.

مشاركات وآراء
الفنان التشكيلي سلطان الدفاعي كان أحد المشاركين في الحلقة وعن ذلك يقول: "كان من الرائع الانضمام للمشاركة مع الفنان البحريني محسن غريب عن قرب فهو من الفنانين الكبار وأحببت التعرف على تجاربه وأسلوبه الخاص في العمل وكيف يستخدم الألوان ويطوع الحروف معتمدا على إعادة التدوير لإنتاج أعمال فنية مختلفة عما تعودنا عليه.. . أردت في هذه الحلقة أن أجرب وأختبر أسلوبه الخاص في العمل وأنا سعيد جدا بذلك".
أما فاطمة المعمرية وهي مدرسة لغة عربية فتتحدث عما جذبها للمشاركة وتقول: أهتم كثيرا بالخط العربي انطلاقا من كوني مدرسة لغة عربية واحضر دائما المعارض الفنية المتخصصة بالخط لأعرف المزيد عن هذا المجال وعندما سمعت بهذه الحلقة سارعت للمشاركة بها لأنني أردت أن أطور من مهارتي وأن أتمكن من استخدام الأحرف في عملية التدريس عبر اخراجها في قطع فنية جميلة، وشدني حساب الفنان محسن غريب في الانستجرام وانبهرت باسلوبه وأفكاره وكيفية استخدامه للحرف العربي في عمله الفني.
وعن العمل الذي أنجزته تقول: قمنا بعمل فني من الكولاج استخدمنا فيه المحارم الورقية مع الخشب والألوان والحروف وشكلنا لوحة جميلة ودُهشت جدا كيف أنتجت هذه المكونات هذا العمل الجميل.. واكتشفت من خلال هذه الحلقة أن العملية سهلة جدا تعتمد على الإحساس أولا ثم على المهارة والموهبة في توظيف الحرف واستخدامه مع خامات البيئة المتوفرة كالحبال والخيوط والأخشاب وغيرها من المواد.
وتقول عايشة المحروقي وهي طالبة تدرس التصميم: جئت هنا لأنني أحب الخط العربي جدا وحضرت معرض الفنان محسن غريب الذي اقيم في متحف بين الزبير قبل اسبوع ودهشت بكيفية عمله وتطويع الحروف واستخدامها وكذلك استخدامه للألوان بطريقة رائعة ومدروسة وقررت بدون تردد التواجد في هذه الحلقة لاكتشاف أسلوبه في العمل والتعرف إلى أسراره.

نبذة عن غريب
الفنان البحريني محسن غريب هو فنان بالفطرة بدأ مشواره الفني قبل سنوات طويلة بشكل منفرد ولم يدرس الفن أو يتخصص به، ونجح عبر سنوات في تطوير أسلوب فريد خاص به واصبح من الأسماء البارزة في هذا المجال .
له الكثير من المعارض الفنية كان آخرها معرض ""عشق آخر" الذي قدم فيه مزيجا انتقائيا من مجموعة أعماله الفنية التي اشتغل من خلالها على الحرف العربي الذي استلهم مفرداته من الشعر والمواعظ والحكم الإسلامية، ووظفه بطريقة فنية مغايرة .
ومحسن فنان تشكيلي بالفطرة بدأ مشواره بالخط العربي ومن ثم النحت والفن التركيبي.