ليفربول ومانشستر يونايتد يلتقيان للمرة الاولى قاريا في اليوربا ليج

الجماهير الخميس ١٠/مارس/٢٠١٦ ٠٠:٤٣ ص
ليفربول ومانشستر يونايتد يلتقيان للمرة الاولى قاريا في اليوربا ليج

ليفربول -(أ ف ب) -

يلتقي ليفربول الانكليزي جاره مانشستر يونايتد على ملعب "انفيلد" في واجهة مباريات الدور ثمن النهائي من مسابقة الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ" لكرة القدم اليوم الخميس، في حين لا تقل مواجهة بوروسيا دورتموند الالماني وتوتنهام الانكليزي اهمية.
وهي المرة الاولى التي يلتقي فيها الغريمان التقليديان من شمال انكلترا وجها لوجه في احدى المسابقات الاوروبية.
وتوج مانشستر يونايتد بطلا للدوري الانكليزي 20 مرة مقابل 18 لليفربول ما يجعلهما الفريقين الاكثر نجاحا على الصعيد المحلي، كما احرز الناديان في ما بينهما 17 لقبا اوروبيا.
ولم يسبق لمانشستر يونايتد ان توج بلقب هذه المسابقة، في حين احرزها ليفربول ثلاث مرات بصيغتها القديمة (كأس الاتحاد الاوروبي) واخرها عام 2001.
ولخص مدافع ليفربول ناتانييل كلاين اهمية المباراة بقوله "التطلع لخوض مباريات بهذه الاهمية جعلتني اوقع عقدا للانضمام الى ناد كبير مثل ليفربول".
واضاف "الجميع يعشق خوض المباريات الاوروبية ومتحمس وبالتالي ستكون المواجهة مع غريمنا يونايتد مثيرة للغاية".
وترتدي المسابقة اهمية كبرى بالنسبة للفريقين لانهما يريدان الفوز باللقب من اجل ضمان المشاركة في دوري الابطال الموسم المقبل، وهو الامر الذي قد لا يتحقق عبر الدوري المحلي في ظل تفوق فرق ليستر سيتي وتوتنهام وارسنال ومانشستر سيتي المرشحة للحصول على المراكز الاربعة الاولى.
ويملك مانشستر افضلية معنوية كونه تغلب على ليفربول ذهابا وايابا 3-1 و1-صفر.
ولن تقل مواجهة دورتموند وتوتنهام اهمية خصوصا بان الفريقين يقدمان عروضا هجومية رائعة هذا الموسم وينافسان بقوة على لقب الدوري المحلي.
وستكون المواجهة الاولى بين توتنهام الذي تأهل الى هذا الدور عن جدارة بعدما اذل فيورنتينا الايطالي 3-صفر في اياب الدور الثاني (1-1 ذهابا في نابولي)، ودورتموند الذي تخطى خصما كبيرا في الدور السابق هو بورتو البرتغالي بالفوز عليه 3-صفر بمجمل مباراتي الذهاب والاياب.
وسبق لتوتنهام ان تذوق طعم التتويج في هذه المسابقة بصيغتها القديمة حيث فاز باللقب عامي 1972 و1984 الى جانب احرازه كأس السوبر الاوروبية الملغاة عام 1963، فيما وصل دورتموند الى نهائي المسابقة مرتين عامي 1993 و2002 حيث خسر امام يوفنتوس الايطالي وايندهوفن الهولندي على التوالي لكنه توج بطلا للمسابقة الاهم اي دوري ابطال اوروبا عام 1997 على حساب يوفنتوس بالذات وبكأس الكؤوس عام 1966 والكأس السوبر الاوروبية عام 1997.
ويلتقي اتلتيك بلباو الاسباني مع جاره فالنسيا. ويدخل الاول مرشحا للفوز، علما بانه الحق خسارة ثقيلة بمنافسه في عقر داره 3-صفر في الدوري قبل اسبوعين.
ويواصل اشبيلية سعيه لاحراز لقبه الثالث على التوالي والخامس في البطولة عندما يحل ضيفا ذهابا على بال السويسري مستضيف المباراة النهائية على ملعبه "سانت جاكوب بارك" في 18 مايو المقبل.
ويخوض فياريال الاسباني الذي اطاح بنابولي الايطالي في الدور السابق، مواجهة صعبة ضد باير ليفركوزن الباحث عن لقبه الثاني في المسابقة بعد ذلك الذي توج به عام 1988 على حساب فريق اسباني اخر بشخص اسبانيول.
اما بالنسبة لممثل ايطاليا الوحيد في الدور ثمن النهائي، اي لاتسيو فسيخوض اختبارا "مقبولا" بمواجهة سبارتا براغ التشيكي في ثالث مواجهة قارية بين الفريقين اللذين تواجها في الدور الاول لمسابقة دوري الابطال مرتين في موسم 2000-2001 حين فاز الفريق الايطالي ذهابا وايابا 3-صفر و1-صفر وموسم 2003-2004 حين تعادلا 2-2 في روما وفاز سبارتا براغ ايابا على ارضه 1-صفر.
وفي المواجهتين الاخريين، يلعب شاختار دانييستك الاوكراني الذي اطاح بشالكه الالماني بعد ان اكتسحه في معقله "فيلتينس ارينا" بثلاثية نظيفة(صفر-صفر ذهابا)، مع اندرلخت البلجيكي، وفنربغشه التركي مع سبورتينغ براغا البرتغالي.
وتقام مباريات الاياب في 17 من الحالي.