تعيين 5368 مواطنا ومواطنة خلال أبريل الفائت

مؤشر السبت ٠٥/مايو/٢٠١٨ ١٦:٠٢ م
تعيين 5368 مواطنا ومواطنة خلال أبريل الفائت

مسقط- العمانية
قالت وزارة القوى العاملة إنها استدعت خلال شهر أبريل الفائت حوالي 10 آلاف و419 باحثًا عن عمل نُشرت أسمائهم أسبوعيًا في ملاحق فرص العمل في الصحف المحلية وموقع "معًا نعمل" الإلكتروني لإجراء اختبارات ومقابلات التشغيل في مؤسسات وشركات القطاع الخاص في كافة محافظات السلطنة حسب فرص العمل المتاحة.
وأشارت احصائيات المعينون في القطاع الخاص التي نشرتها الوزارة خلال أبريل الفائت ضمن برنامج "معًا نعمل" إلى أنه قد تم تعيين حوالي 5368 مواطنًا ومواطنة في تلك الشركات من بين الذين تم استدعائهم خلال ذلك الشهر في أكثر من 16 قطاعًا اقتصاديًا من إجمالي عدد المعينين خلال الفترة من 3 ديسمبر 2017 وحتى نهاية أبريل الفائت والبالغ عددهم 26 ألفًا و103 مواطنًا ومواطنة.
وأوضحت الوزارة أن من بين الملتحقين بالعمل في القطاع الخاص والذين تم تعيينهم خلال الاشهر الخمسة الفائتة من البرنامج17 ألفًا و656 من الذكور أي ما نسبته 68 بالمائة و8447 من الإناث مشكلين ما نسبته 32 بالمائة.
وقد شكل المعينون الحاصلون على مؤهل أقل من دبلوم التعليم العام نسبة 48 بالمائة وحملة دبلوم التعليم العام نسبة 34.3 بالمائة من إجمالي المعينين والدبلوم الجامعي فأعلى ما نسبته 17.7 بالمائة.
وما زال قطاع التشييد يستحوذ على النسبة الأكبر من المعينين بنسبة بلغت 5ر32 بالمائة تليه قطاعات تجارة الجملة والتجزئة والصناعات التحويلية والنقل والتخزين.
وبينت الاحصائيات أن قطاع التشييد استقطب ما مجموعه 8471 باحثًا عن عمل من إجمالي عدد المعينين وتم تعيين 3811 مواطنًا ومواطنة في قطاع تجارة الجملة والتجزئة بنسبة 6ر14 بالمائة من إجمالي عدد المعينين و3536 مواطنًا ومواطنة في قطاع الصناعات التحويلية، و1324مواطنا ومواطنة في قطاع التعدين والاستفادة من المحاجر و3536 في قطاع النقل والتخزين و1171 في أنشطة الخدمات الإدارية وخدمات الدعم و1358 مواطنًا ومواطنة في أنشطة الإقامة والخدمات الغذائية و1254 في الأنشطة المهنية والعلمية والتقنية و640 في قطاع التعليم و714 في قطاع الأنشطة المالية والتأمين و460 مواطنًا ومواطنة في أنشطة صحة الأنسان والخدمة الاجتماعية و195 في مجال امدادات المياه وإدارة النفايات ومعالجتها و196 في قطاع الزراعة والحراجة وصيد الأسماك و447 في قطاع المعلومات والاتصالات و236 في الإدارة العامة والضمان الاجتماعي والالزامي و142 في الأنشطة العقارية، و126 في قطاعات أخرى.
وأكدت الوزارة أن عملية التوظيف مستمرة بنفس الوتيرة والفئات المستهدفة ويمكن للشباب المنافسة على الفرص الوظيفية المتاحة في القطاع الخاص وأنه من المقرر أن يتوجه اعتبارًا من يوم غدٍ الأحد وحتى نهاية يوم الخميس القادم (3212) مواطنًا ومواطنة لإجراء تلك الاختبارات تأكيدًا على أن كافة الإمكانيات والجهود مستمرة ومتواصلة لتوفير فرص العمل للشباب رغم تعيين أكثر من25 ألف باحث عن عمل خلال الأشهر الخمسة الفائتة من برنامج "معًا نعمل" بالتعاون مع شركات ومؤسسات القطاع الخاص ترجمة للحرص المتواصل الذي يوليه حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- لرعاية الشباب العماني وتنمية قدراتهم والاستفادة من طاقاتهم للإسهام بفاعلية في مسيرة التنمية الشاملة التي تعيشها البلاد في هذا العهد الزاهر.
من جانب آخر قال زهران بن ناصر الهنائي نائب الرئيس التنفيذي للموارد البشرية بالوكالة بالطيران العماني في حديث للبرنامج التلفزيوني "معًا نعمل" الذي تبثه قناة " عُمان مباشر " بتلفزيون سلطنة عُمان مساء كل يوم أربعاء إن الشركة عينت خلال الأشهر الخمسة الفائتة 325 مواطنًا ومواطنة في مختلف التخصصات الفنية والإدارية بالشركة مؤكدًا أن الشركة مستمرة في عملية التوظيف وهناك خطة لاستيعاب عدد أكبر خلال الفترة القادمة.
وأشار الهنائي الى أن تلك الوظائف تركزت في مهنتي "مضيف جوي" و"مساعد خدمات العملاء" من حملة شهادات الدبلوم العام وتم الحاقهم بدورات تدريبية في مركز التدريب التابع للشركة إضافة إلى عدد من الخريجين من حملة شهادة البكالوريوس التخصصية في مهن فني صيانة طائرات وأسهم افتتاح مطار مسقط الدولي الجديد في عمليات التوسع في خدمات الشركة مما يتطلب توظيف مزيدا من الكوادر العمانية.
وأوضح أن هناك مركزين للتدريب تابعين للطيران العماني الأول يعني بالدورات القصيرة والمركز الثاني يعد مركز تخصصي لتدريب المضيفين الجويين والطيارين ويتم الحاق المعينين الجدد في وظيفة مساعد خدمات العملاء بدورات مهنية لمدة شهر ونصف للتعرف على سياسات الشركة وكيفية التعامل مع المسافرين ثم يتم تدريبهم على رأس العمل لمدة شهرين إلى 3 شهور لصقل مهاراتهم قبل إلحاقهم بوظائفهم.
وأشار الى أن الشركة ستقيم خلال يومي 8 و9 مايو الجاري يوما مفتوحًا لاستقطاب واستيعاب أعدادا أخرى من الباحثين عن عمل في وظيفة مضيفين جويين وهناك تعاون وثيق مع كلية السياحة في هذا المجال وفي مجالات التخصصات الأخرى المعنية بها الشركة.
وأضاف أن المضيفين الجويين في الشركة من الذكور هم من العمانيين بنسبة 100 بالمائة فيما تحتاج الشركة إلى مضيفات جويات من الإناث لرفع نسبة التعمين موضحًا أن هناك 11 متدربًا من الطيران العماني حاليًا في أكاديمية عُمان للطيران.
من جانبه قال نصر بن مبارك المعولي مدير الموارد البشرية في "اللولو مسقط للتسوق السريع" إن إجمالي عدد العمانيين العاملين في "اللولو هايبر ماركت" يبلغ حوالي 2300 عماني وعمانية وتم خلال الأشهر الخمسة الفائتة توظيف 328 من الباحثين عن عمل في كافة أفرع الشركة في مختلف التخصصات من الخريجين وحملة شهادات الدبلوم العالي وشهادات دبلوم التعليم العام واقل من الدبلوم العام ومازال المجال مفتوحًا لمزيد من فرص التوظيف حيث أن احتياجات الشركة من القوى العاملة الوطنية مستمرة في العديد من تخصصات البيع بالتجزئة.
وأوضح أن المعينين الجدد تركزت وظائفهم في مهن المالية والبرمجة وأمناء مخازن والمحاسبة ووظائف إدارية ويتم تعريفيهم قبل إلحاقهم بوظائفهم باختصاصاتهم وحقوقهم والأنظمة المتبعة في الشركة والتدرج الوظيفي.
وأضاف أن الشركة ستفتتح خلال العام الحالي ما بين 3 إلى 4 فروع في عدد من محافظات السلطنة مما سيمسح بمزيد من فرص العمل للشباب العمانيين وأن تلك الأفرع الجديدة ستوجد ما بين 400 إلى 500 فرصة عمل للكوادر الوطنية وستسهم في ترقية العديد من الموظفين في عدد من الأقسام ممن لديهم خبرة طويلة في مجالات العمل المختلفة.
وأكد المعولي أن قطاع البيع بالتجزئة يعد قطاعًا واعدًا ويوجد به المزيد من الفرص الوظيفة وأن الشركة من خلال توفيرها لبيئة عمل جاذبة ومتعاونة ومحفزة أوجدت استقرارًا وظيفيًا للعاملين لديها حيث لا يصل عدد العاملين الذين قدموا استقالاتهم خلال عام2017 الى نسبة 5ر1 بالمائة من إجمالي عدد العاملين مشيرًا إلى أن هناك زيارات مستمرة من قبل المسؤولين في الشركة للفروع في مختلف المحافظات كل 3 اشهر يتم خلالها الاجتماع مع الموظفين للاستماع الى آراء الموظفين وبحث سبل تحسين الأداء وتعزيز الانتاج والتطرق الى التحديات ومناقشة الملاحظات.
وتطرق المعولي إلى برامج التدريب قائلا إن الشركة تولي هذا الجانب اهتمامها ويتم في ذلك الاستعانة بعدد من الخبرات الوطنية المؤهلة العاملة في الشركة والوافدين لتدريب الموظفين الجدد وهناك العديد من الحوافز التي تقدمها الشركة من بينها مكافآت تشجيعية مستمرة وتأمين صحي لكافة العاملين.
وتحدثت للبرنامج التلفزيوني هيماء بنت ملابخش البلوشية مديرة الموارد البشرية في شركة "بهوان الهندسية" وقالت إن الشركة عينت خلال الأشهر الخمسة الفائتة أكثر من 600 عماني وعمانية في مختلف التخصصات ومنها الوظائف الإدارية والهندسية والميكانيكا والعديد من المهن الفنية كفنيي لحام ومركبي سقالات في كافة مواقع الشركة.
وأشارت إلى أن هناك العديد من العمانيين من حملة كافة المؤهلات العلمية يعملون في الشركة في مجالات الأعمال المدنية والميكانيكية والكهربائية والأجهزة وفي قطاعات نقل وتوزيع وتوليد الطاقة وتحلية المياه ومشاريع مياه الصرف الصحي وخدمات إدارة المرافق، والأعمال المتعلقة بالمنتجات الكهربائية والميكانيكية والكيميائية مؤكدة ان تلك الكفاءات من القوى العاملة الوطنية منجزة في مجال عملها وتفتخر الشركة بعطائهم ومثابرتهم.
وأشارت الى أن لدى الشركة مركز متخصص للتدريب في جميع تخصصات الشركة ويتم إرسال البعض إلى العديد من المعاهد للتدريب وآخرين يتم تدريبهم على رأس العمل.