النجم المغربي "رشيد الداودي" : كأس ج تصنع المواهب وتطوير اللاعبين مهمة المدربين

الجماهير السبت ٠٩/يناير/٢٠١٦ ٠٢:٥٩ ص
النجم المغربي "رشيد الداودي" : كأس ج تصنع المواهب وتطوير اللاعبين مهمة المدربين

الدوحة : تليفزيون ج //

لاتزال بطولة كأس ج تلقى مزيداً من الاهتمام الإعلامي ، وهو ما يقدمه تليفزيون ج عبر برامجه المختلفة ، وعلى الرغم من انتهاء التصفيات وتأهل الفرق للنهائيات إلا أن الزخم الإعلامي للبطولة يزداد يوماً بعد يوم والذي سيستمر حتى موعد المباراة النهائية في السادس عشر من فبراير المقبل ، ليسدل الستار على منافسات النسخة الثانية من البطولة التي تقام تحت رعاية سمو الشيخة جواهر بنت حمد بن سحيم آل ثاني حرم حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى ، وشراكة رسمية من قبل اللجنة الأولمبية القطرية برئاسة سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني .

والتي تحظى برعاية متميزة من العديد من المؤسسات القطرية ، بداية من لجنة المشاريع والإرث المسئولة عن تنظيم بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 كراعي بلاتيني للنسخة الثانية وبمواصلة شركة الإتصالات ooredoo رعايتها للمسابقة كراعي ذهبي للموسم الثاني على التوالي في البطولة .

وفي هذا الصدد سلط برنامج وجوه الرياضة الضوء على النجم المغربي السابق رشيد الداودي ، حيث رصد في تقرير مع عائلته اسرار نجاحه وكيف اصبح لاعبا محترفا واحد النجوم الذين صنعوا التاريخ مع بلادهم بعد ان وضع بصمته الخاصة مع الاندية التي لعب بها في الدوريات المختلفة والانجازات التي حققها على مدار مشواره في الملاعب، حيث تحدث عن بطولة كأس ج ووضع تجربته الشخصية أمام اللاعبين الصغار من أجل الاستفادة منها حتى يكون لهم مستقبل واعدا وقد كشف العديد من التفاصيل المثيرة خلال استضافته ببرنامج وجوه الرياضة ..

الداودي : على المدربين مساعدة اللاعبين في هذه المرحلة على إبراز قدراتهم دون التفكير في الفوز فقط

أطلق عليه لقب " ملك الضربات الثابتة " .. ونال العديد من الالقاب والبطولات ابرزها دوري ابطال افريقيا مع الوداد المغربي كما خاض عدة تجارب احترافية عربية وخليجية واوروبية ابرزها في الدوري القطري مع النادي الأهلي وقد امتد مشواره مع المنتخب المغربي من 1989 حتى 2001 ولعب في كأس العالم 1994 .
- بداية ..لقد تميزت خلال مشوارك بالاخلاق العالية ..كيف يكون للاخلاق دور في صناعة النجم ؟
- بالتاكيد هي جزء مهم للغاية من صناعة اللاعب المحترف وكذلك نعتبر رضا الاهل من اسرار النجاح ويمكن ان نقول ان الرياضة اخلاق في المقام الاول.
- صنعت نجاحات وانجازات كبيرة خلال مشوارك ..كيف ترى ذلك ؟
- لقد تدرجت خلال مشواري من مرحلة إلى أخرى حتى انتهى مشواري وبصورة عامة اشعر بالرضا عما حققته ويكفيني حب الناس رغم توقفي عن كرة القدم منذ سنوات .
- تميزت خلال تواجدك في الملاعب بالتسديدات القوية ، ماهو السر في تلك الصفة المميزة ؟
- التدريبات الجادة المستمرة هي كلمة السر حيث كنت اتدرب بعد انتهاء المران الجماعي وكنت ابذل جهداً كبيراً حتى اصل الى افضل مستوى واصبحت فيما بعد اول من يسدد الضربات حتى الجمهور كان يعتبر الخطأ القريب من منطقة الجزاء اشبه بركلة الجزاء بالنسبة لي.
- عندما تعود للماضي من كان سبب بروز موهبتك بتلك الصورة ؟
- كانت هناك مراحل عديدة ومدربين كبار غيروا من مركزي في الملاعب وقد تنقلت بين اكثر من مركز حتى وجدت نفسي في الناحية اليسرى .
وأنصح اللاعبين الصغار ان يبحثوا عن افضل مركز لهم حتى يقدموا كل مالديهم ويصنعوا نجوميتهم.
- هل عطلتك الاصابة كثيرا خلال مشوارك ؟
- بالتاكيد الاصابات تؤثر على اللاعبين وقد عانيت من ذلك لكني تجاوزتها وتغلبت عليها ونجحت في العودة للملاعب بعد اكثر من إصابة ولابد ان يتحلى اللاعبون الصغار بالطموح والقدرة على التحمل ومواجهة كل شئ بما فيها الاصابات حتى يحافظون على مشوارهم الاحترافي.
- كيف ترى التطور التكنولوجي الكبير في عالم كرة القدم ؟
- التطور الرياضي الكبير يساعد على تطور كرة القدم ففي الماضي كان المدرب يشرح بشكل عام ماحدث في المباراة لكن الآن يحلل بدقة عبر الفيديو ويشرح بوضوح وهذا يساعد اللاعبين على تطوير ادائهم بالتاكيد.
- اللاعب قد يتأثر بأمور نفسية تمنعه من تقديم افضل مالديه ..هل واجهت امور كهذه في الملاعب ؟
- بالتأكيد اللاعب قد يعاني من ضغوط نفسية تؤثر عليه وهذا يتطلب تدخل طبيبا نفسيا لمعالجة ذلك ونرى ان الاندية العالمية كلها تضم في اجهزتها اطباء نفسيين لمساعدة اللاعبين لان الضغوط قد تدمر اللاعب ويجب ان يتم مواجهتها سريعا.
- الضغوط الجماهيرية كان لها دورها بالتأكيد خاصة عندما يكون اللاعب بعيداًعن مستواه هل واجهت صعوبات في ذلك ؟
- نعم واجهت العديد من الصعوبات واتذكر مباراة امام الرجاء واجهت خلالها صعوبات على مستوى الجماهير لانني لم اقدم شيئاً في الشوط الاول ولكن في الثاني تعاملت مع تلك الحالة النفسية بصورة ايجابية ونجحت في تسجيل هدفا رائعا واستعدت ثقة الجمهور من جديد.
- ماهي نصائحك للاعبين الصغار ببطولة كاس ج ؟
- أنصح اللاعبين الصغار ان يلعبوا بارتياح بعيدا عن الضغوط وان يظهروا موهبتهم وعلى المدربين عدم التفكير كثيرا في الفوز بقدر مساعدة هؤلاء اللاعبين على اكتساب خبرات تساعد مواهبهم ونتوقع مستقبل واعد لهؤلاء اللاعبين المشاركين في البطولة .

مجبل فرطوس يشيد بالتكنولوجيا الرياضية في قطر

من جهته أكد المدرب العراقي مجبل فرطوس عبر البرنامج أيضاً ، أن الخدمات التكنولوجية الحديثة تساهم بصورة مباشرة في تطور منظومة كرة القدم حيث قال خلال استضافته في برنامج وجوه الرياضية " بالرغم من التطور العلمي والالكتروني الكبير الا ان دور المدرب يبقى مهما للغاية من اجل تسليط الضوء على الاحصائيات والارقام خلال المباريات وبدأ عملية تحليلها من اجل التوصل الى افضل مايمكن من النتائج ".

وقال " لقد عملت في قطر والحقيقة ان هناك تطور كبير جدا على المستوى التكنولوجي في الرياضة ، حيث تم تعييني محلل فني للعمل على برامج تكنولوجية مثل " بروزون " الذي يحلل المباريات ويقيم اداء اللاعبين ويضع كل النواحي المتعلقة بمستوى اللاعبين وادائهم وكيفية تطويره حتى يصل الى افضل اداء ممكن " .
مشيراً إلى أن الاعتماد على التكنولوجيا الرياضية الحديثة مهم للغاية من اجل تطوير كرة القدم في المستقبل .

الشحي ينصح اللاعبين بالالتزام

كما وجه محمد الشحي لاعب نادي الوحدة والمنتخب الاماراتي لكرة القدم نصائحه للاعبين الصغار المشاركين في بطولة كأس ج طالبا منهم التحلي بالخلاق الرياضية, والروح القتالية داخل المستطيل الاخضر .

وأشاد الشحي بالبطولة والقائمين عليها مؤكدا على ان الجميع يبذل مجهود كبير لخروج البطولة بهذه الصورة الرائعة .

وقال : "نتمنى ان يزداد عدد الفرق المشاركة في النسخ المقبلة وأن يستفيد اللاعبون الصغار من الاحتكاك بمدارس اخرى .

وحكى محمد الشحي تجربته مع كرة القدم قائلا : " بدأت مشواري في مركز حراسة المرمى وفي إحدى المرات قام المدرب بتجربتي كرأس حربة وقدمت مستوى جيدا .
ومنذ هذا الوقت تحولت من حارس الى مهاجم ، مطالبا اللاعبين بالتزام بتعليمات المدرب وبذل المزيد من الجهد لاثبات الذات ".

الخبير الاقتصادي ميثم الشخص : الاقتصاد والرياضة وجهان لعملة واحدة

كشف الخبير الاقتصادي الكويتي ميثم الشخص ان الاقتصاد مرتبط بالرياضة بصورة كبيرة لدرجة تجعلهما وجهان لعملة واحدة وقال " رغم ارتباط الاقتصاد بالرياضة الا ان هناك اختلاف بين الانظمة المختلفة في دول العالم فما يحدث في الرياضة والاقتصاد باوروبا يختلف عن الدول العربية وهذا امر طبيعي ."

وأضاف " لابد ان يكون هناك تمويل في كرة القدم وذلك ياتي مثلا عن طريق الاعلانات او تذاكر المباريات او تسويق ملابس الاندية وذلك من اجل التدفقات المالية التي تعتبر معقدة حسب النظام الاوروبي ".

واضاف " بعد الازمة الاقتصادية التي مرت بها اوروبا كانت هناك صعوبات في دفع الكثير من الاموال وبدأت عملية التقليص والتخفيض مما ضغط على اسهم الكثير من الاندية وادت إلى تراجعها بشكل كبير .

لكن جاءت استثمارات خليجية الى اوروبا ساهمت في عودة المكاسب ولنأخذ على سبيل المثال مانشستر سيتي الانجليزي الذي وصله استثمار اماراتي فاعاده الى المنافسة وفاز باللقب وتجاوز ازمته .

وكذلك قطر نجحت في الاستثمار بنادي باريس سان جيرمان بفرنسا وحققت مكاسب اقتصادية وهذا يعكس قوة ترابط الرياضة بالاقتصاد" .

مشيرا الى ان بعض الدوريات الاوروبية تواجه صعوبات في التمويل مثل الدوري الايطالي ويعد ميلان ابرز الامثلة على فشل المستثمر الاسيوي الذي جلب اسماء رنانة ولم يتمكن من تمويلها .

الضغوط النفسية وتأثيرها على اللاعبين

من جهته شدد الطبيب هاني الشامي خبير الارشاد النفسي على اهيمة المعنويات المرتفعة للاعبين باعتبارها امر ضروري في تألقهم وقال " يجب ان يتم دعم اللاعبين معنويات والتركيز على النواحي الايجابية حتى يتمكن من تحقيق النصر والانتصار " واضاف " الضغوط النفسية قد تزيد عندما تزداد نجومية اللاعب وبالتالي لابد أن يتم التعامل معها بالشكل الصحيح ".

وأشار الى ان كلمات المدرب نفسها قد تؤثر على اللاعب وقال " يجب على المدرب انتقاء الكلمات التي قد تؤثر سلبيا على اللاعبين وكذلك على اللاعب ان يفكر في طموحاته وان يكون " حديث الذات " ايجابيا وايضا يجب على اولياء الامور ان يكون لهم دور ايجابي في الدعم دون قهر او ضغط " في اشارة الى اهمية دور الاباء والمدربين في صناعة نجوم المستقبل من خلال كأس ج .

بلال بن رباح تواصل الاستعداد بقوة

وعلى صعيد استعدادات الفرق للنهائيات بدأت مدرسة بلال بن رباح ممثل الاردن في نهائيات كأس ج الاستعداد مبكراً للنهائيات من خلال التدريبات اليومية رافعين الجميع شعار"لاوقت للراحة" للوصول لأعلى درجات الجاهزية للنهائيات التي يطمح خلالها الفريق للظهور في افضل صورة ممكنة .

وأكد مدرب الفريق على انه حريص على التركيز على الجانب البدني للاعبين، وأيضا الفني من خلال التدريبات وخوض المباريات الودية للحفاظ على حساسية المباريات لديهم .

زبيب يلفت الانظار بلبنان

لفت محمود زبيب قائد مدرسة ثانوية الرحمه اللبنانية الانظار اليه خلال مشاركة فريقه في التصفيات اللبنانية المؤهلة الى نهائيات كأس ج ،وكان لمحمود دور كبير في حسم فريقه المنافسة , والتأهل للنهائيات .

وقام تلفزيون ج بإعداد تقرير عن اللاعب مع والديه وزملائه وتسليط الضوء على موهبته ، حيث أكد الجميع على الموهبة الفذه لللاعب ومدى حبه واهتمامه بكرة القدم وتنبأ له الجميع بمستقبل باهر في عالم الساحرة المستديرة .

سهم يواصل جولاته ويستعد لزيارة مصر والسعودية ودبي لاحقا

يواصل تعويذة البطولة " سهم " جولاته وزياراته الترويجية ، حيث سيكون في الأيام المقبلة في ضيافة مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية ، وسيزور محافظة الجيزة بجمهورية مصر العربية ، على أن يتواجد في دبي بعد انتهاء هاتين الزيارتين .
وكان سهم قد زار إحدى مدارس جزر القمر ولقت زيارته استحسان الجميع وكانت محل ترحيب من الطلاب ، كما قام سهم بزيارة أحد المجمعات التجارية بمدينة الخرطوم عاصمة السودان .

حيث تفاعلت معه الجماهير بشكل كبير ، وأبدى الجميع سعادتهم بالزيارة مؤكدين على متابعتهم الجيدة لبرامج ج وطالبت الفتيات الصغار وجود نسخة من البطولة للبنات حتى يستطعن المشاركة ، كما قام سهم بزيارة مدرسة الهداية للبنات في قطر , واستقبلته الطالبات بالاناشيد ، وقضى معهم وقتا ممتعا ورائعا مليئا بالسعادة والفرح .