3 مفاجآت كشفتها صحيفة كويتية بعد تصعيد الرئيس الفلبيني

الحدث الأحد ٢٩/أبريل/٢٠١٨ ٢٢:٢٣ م
3 مفاجآت كشفتها صحيفة كويتية بعد تصعيد الرئيس الفلبيني

خاص – ش
بعد دعوة الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي العمالة الفلبينية في الكويت إلى العودة إلى بلادها بدعوى أن الكويت لم تعد ترغب فيهم على حد قوله، نشرت صحيفة كويتية بعض المفاجآت الخاصة بعملية تهريب الخادمات الفلبينيات التي اتهمت السفارة الفلبينية بالكويت بالتورط في تنفيذها وكانت سببا رئيسيا في تصاعد وتيرة الأزمة الراهنة بين الدولتين.

كشف مصدر ديبلوماسي كويتي مطلع لصحيفة «الأنباء الكويتية » كواليس ما دار في أروقة السفارة الفلبينية وأجاب على الأسئلة المثارة كشفت للصحيفة عن ثلاثة مفاجآت مدوية :-

1- السفير الفلبيني لدى الكويت ريناتو بيدرو أوفيلا كان مغلوبا على أمره حسب قول الصحيفة وأن فرقة الاقتحامات - التي تسببت في الأزمة الدبلوماسية بين البلدين لم يكن له يد في تشكيلها وكانت تتلقى الأوامر مباشرة من مانيلا.

2- لفت المصدر للصحيفة إلى أن السفير أوفيلا والذي بدا متناقضا ومضطربا في تصريحاته الصحافية والإعلامية ما بين إنكار وتأكيد على وجود ما يسمى بفرقة الإنقاذ، عاش مؤخرا فترة عصيبة، عكست حجم تضارب الآراء في الفلبين، فضلا عن عدم سيطرته على فريق عمل سفارته والذي قام بأعمال ذات طبيعة استخبارية .

3- أوضح المصدر أن وزارة الخارجية الفلبينية كانت وراء انتشار فيديوهات تهريب الخادمات والتي كانت تنشرها على أنها إنجاز للخارجية الفلبينية في خروج سافر على الأعراف الديبلوماسية والقانون الدولي ومعاهدة فيينا، دون أن تحسب حسابا لرد الفعل الكويتي.
يذكر أن الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي أعلن أنه لن تتم متابعة مذكرة التفاهم بين الفلبين والكويت بعد الآن، وأنه لن يتوجه إلى الكويت أيضا.
وأجاب الرئيس دوتيرتي، بـ " لا " قاطعة لدى سؤاله ما إذا كان العمل سيستمر في ما يتعلق بهذه المذكرة، وما إذا كان سوف يحضر حفل التوقيع عليها .
وجدد دوتيرتي، اليوم الأحد، في مؤتمر صحافي، عقب عودته من قمة لقادة جنوب شرق آسيا في سنغافورة، دعوته لمئات الآلاف من الفلبينيين الذين يعملون في الكويت إلى العودة إلى بلادهم، لافتا إلى أن الحظر المفروض على سفر العمال إلى الكويت أصبح دائمًا، حيث تعهد بمساعدة حوالي 260 ألف عامل فلبيني، معظمهم من العاملات المنزليات، عند عودتهم إلى الفلبين.