روسيا وفرصة كأس العالَم

مقالات رأي و تحليلات الأحد ٢٩/أبريل/٢٠١٨ ٠٢:٢٤ ص

كونستانتين سونين

من الصعب أن نتخيل أي عنوان رئيسي إيجابي هذا العام يتضمن كلمة «روسيا» أو مصطلح «التأثير العالمي». ويبدو أن وسائل الإعلام الإخبارية الدولية تتنافس على تقديم التغطية الأشد ترويعا لروسيا في عهد الرئيس فلاديمير بوتن. ومع ذلك، في غضون شهرين فقط، عندما تستضيف روسيا كأس العالَم لكرة القدم ــ وهو الحدث الرياضي الأكثر مشاهدة في العالَم ــ فإنها ستقدم مساهمة إيجابية على الساحة الدولية.

سوف يستعرض بعض المراقبين كأس العالم في العام 2018 من منظور الجهود التي يبذلها بوتن لإظهار «القوة الناعمة»، وباعتبارها مناسبة للمسؤولين الروس الفاسدين لتعظيم ثرواتهم. لكن هذا التفسير عفوي وغير مدروس. الواقع أن الكرملين قد يستفيد بشكل أكبر من إخراج حدث جيد التنظيم. فمع بيع ما يقرب من مليوني تذكرة بالفعل، أصبحت بطولة كأس العالم لعام 2018 على المسار الصحيح لتحقيق نجاح عظيم.

يريد الأشخاص الذين يشترون التذاكر أن يكونوا جزءاً من مهرجان دولي يتنافس فيه أفضل لاعبي كرة القدم في العالَم. ولا يرغب أي منهم في تقديم بيان سياسي. على نحو مماثل، لم يكن استغلال الكرملين لبطولة كأس العالَم لأغراض الدعاية أكثر من استغلال أي دولة مستضيفة أخرى لها. فسواء كانت ألمانيا، أو جنوب أفريقيا، أو البرازيل، استغلت جميعها المناسبة لتلميع سمعتها في الضيافة والانفتاح.
علاوة على ذلك، في يونيو 2017، نشر الاتحاد الدولي لكرة القدم تقريرا كاملا من تحقيق النائب العام الأميركي الأسبق مايكل جيه. جارسيا لعام 2014 في عملية تقديم العطاءات لاستضافة بطولة كأس العالم لعامي 2018 و2022. وقد أظهر تقرير جارسيا أن روسيا راغبة بشدة في استضافة الحدث، وأن بوتن وجه نداءات شخصية لمسؤولي التصويت من دول أخرى؛ لكن التقرير لم يتوصل إلى أي دليل على تواطؤ، أو رشوة، أو أي انتهاكات أخرى للقواعد. وفي وقت حيث تهيمن الأنباء حول الفساد الداخلي في روسيا وانتهاكها للقواعد الدولية على العناوين الرئيسية، فمن المفهوم أن يكون لهذه النتيجة وقع المفاجأة.
من المؤكد أن المشاريع التي تمولها الحكومة في روسيا ملتوية وغير مستقيمة، كما حامت ادعاءات الفساد حول الاستعدادات لدورة الألعاب الأوليمبية لعام 2014 في سوتشي. ولكن في حالة البنية الأساسية لبطولة كأس العالَم، من غير المرجح أن تكون وقائع احتيال وسرقة وكسب غير مشروع حدثت على نطاق واسع. ذلك أن مشاريع ترقية وتحسين المطارات، وشبكات النقل، والخدمات السياحية في المدن المضيفة لابد أن تلبي معايير دولية.
ويصدق نفس الأمر على بناء الاستاد، الذي كان خاضعا أيضا لتدقيق عام مكثف. وكانت عطاءات كل المشاريع تجري من خلال عملية اختيار تنافسية، وكانت التكاليف النهائية مماثلة لمشاريع بناء أي استاد في أماكن أخرى من أوروبا.
في كل الأحوال، يجدر بنا أن نتذكر أن روسيا استضافت بالفعل بطولة كأس القارات العام الفائت، والتي جمعت بين حامل كأس العالم الحالي، والدولة المضيفة، والأبطال الستة الحاليين على المستوى الإقليمي. وعلى سبيل الإحماء للحدث الرئيسي هذا العام، كانت بطولة كأس القارات ناجحة في ما يتصل بالخدمات اللوجستية وإرضاء المشجعين.
لن نبالغ مهما قلنا في وصف التأثير الاجتماعي الذي قد تخلفه بطولة كأس العالَم داخل روسيا. فكل من يشهد مثل هذا الحدث الرياضي الدولي من الفتيات والصبية يتعلم كيف يقدر التنوع ويتجنب التمييز. ومن المنشورات والملصقات إلى مراسم الافتتاح، سوف يشاهدون شابات وشبان من مجموعة من الدول المختلفة يشاركون جنبا إلى جنب في إشارة إلى أهمية المساواة بين الجنسين. وفي الاحتفالات المحيطة بالكأس.
علاوة على ذلك، عندما يتعلق الأمر بسكان المدن الروسية الإقليمية حيث ستجري أغلب المباريات، ستكون تجربة استضافة عشرات الآلاف من المشجعين من دول أخرى مبهرة وكاشفة كما كانت الفترة التي تلت سقوط الستار الحديدي مباشرة. عندما حضرت إحدى مباريات كأس القارات في كازان في يونيو الفائت، كان الحكم ومراقبا الخطوط من المملكة العربية السعودية، وكان مسؤول آخر من إيران، وآخر من الولايات المتحدة. والواقع أن مثل هذا المشهد يقدم لأولئك الذين ينظرون إلى العالَم عبر عدسة جيوسياسية تظهره وكأنه مباراة محصلتها صِفر تصحيحا قويا قوامه التعاون والزمالة.
تشير تقديرات الاتحاد الدولي لكرة القدم إلى أن نحو 250 مليون شخص في أكثر من 220 دولة يمارسون لعبة كرة القدم. وتقدر القاعدة الجماهيرية لهذه اللعبة في مختلف أنحاء العالم بما يتجاوز 1.3 بليون شخص. وقد لا يحلم أغلب مواطني دول العالَم حتى برؤية فريقهم الوطني يفوز بكأس العالَم؛ لكنهم رغم ذلك يتابعون كل ثانية من المباريات التي يشارك فيها فريقهم الوطني. فعلى النقيض من الدوريات المحترفة، حيث يميل أداء أي فريق إلى التعبير عن الموارد المالية المتاحة له، تقدم كرة القدم على المستوى الوطني فرصة عادلة حتى لأصغر الدول. ولهذا السبب فازت دولة أوروجواي الصغيرة بالبطولة مرتين، وتفاخر هولندا بفوزها بالمركز الثاني ثلاث مرات.
أثبتت الأبحاث الأكاديمية أن الأحداث الرياضية الكبرى مثل بطولة كأس العالَم لكرة القدم والألعاب الأوليمبية تحقق فوائد اقتصادية مباشرة قليلة للدول المضيفة. لكن نفس الأبحاث وجدت أن الناس الذين يعيشون في تلك الدول يشهدون على نحو ثابت زيادة كبيرة في مستويات السعادة أثناء وبعد الأحداث.
وقد عاينت هذا بنفسي في كازان في يونيو الفائت، عندما لعبت روسيا أمام المكسيك في الجولة المؤهلة لنصف نهائي بطولة كأس القارات. وخسرت روسيا بعد ارتكاب حارس مرماها لخطأ ساذج وطرد أفضل لاعبيها بعد أن ضرب أحد لاعبي الفريق المنافس. ومع ذلك، كان الاستاد جميلا، وكان الحدث جيد التنظيم، واستمتع 40 ألف مشجع بأمسية رائعة.
من الصعب أن نصدق أن منتخب روسيا الوطني قد يفوز بكأس العالَم في يوليو. ولكن هناك كل الأسباب التي تجعلنا نعتقد أن روسيا ستكون مضيفاً ممتازاً لهذا الحدث العالمي المهم.

أستاذ في كلية هاريس للسياسة العامة بجامعة شيكاجو