ندوة حول علاج الشلل الدماغي عند الأطفال

بلادنا الأحد ٢٩/أبريل/٢٠١٨ ٠٠:٢٣ ص
ندوة حول علاج الشلل الدماغي عند الأطفال

مسقط –
نظمت الخدمات الطبية للقوات المسلحة ممثلة في مستشفى القوات المسلحة بالخوض صباح أمس ندوة المستجدات في علاج الشلل الدماغي عند الأطفال، وذلك برعاية رئيس الخدمات الطبية للقوات المسلحة العميد طبيب علي بن ناصر المسكري.

وقد تضمنت الندوة التي أقيمت بفندق كروان بلازا بمدينة العرفان (مسقط) ثلاث أوراق عمل وجلسة نقاشية قدمها عدد من الأطباء العمانيين والوافدين المختصين من مختلف المؤسسات الصحية بالسلطنة، حيث ناقشت ورقة العمل الأولى التي حملت عنوان (الإدارة الطبية والتشخيص) المواضيع المتعلقة بمستجدات النمو والأعصاب، وإدارة اضطراب الكلى، وصعوبات التغذية. وحملت ورقة العمل الثانية عنوان (إدارة العظام) وناقشت المواضيع المتعلقة بإدارة مشاكل القدم، وانحراف العمود الفقري ومشاكل مفصل الورك.

وتناولت ورقة العمل الثالثة- والتي جاءت بعنوان (المستجدات في إعادة التأهيل)- عدداً من المواضيع، وهي؛ العلاج الطبيعي والوظيفي، وعلاج النطق، وميكانيكية دورة المشي وتحليلها.
واختتمت الندوة بالجلسة النقاشية التي استعرضت عددا من الحالات المختلفة من الشلل الدماغي وطرق تشخيص وعلاج هذه الحالات، وتوعية الكوادر الطبية للاستعداد التام والأمثل حتى يكونوا قادرين على التعامل مع هذا المرض بأفضل الطرق الحديثة والمتطورة.
وبهذه المناسبة تحدث قائد مستشفى القوات المسلحة العقيد (طبيب) صقر بن زايد البوسعيدي قائلا: تأتي هذه الندوة ضمن سلسلة مؤتمرات وورش عمل وندوات تنظمها الخدمات الطبية للقوات المسلحة تهدف إلى صقل مهارات العاملين في هذا المجال، وتعد هذه الندوة من الندوات التي أضافت للمشاركين والحضور الكثير من الفائدة في هذا المجال، حيث إنها ستساهم في تقدم الخدمة العلاجية للأطفال المصابين بالشلل الدماغي، وقد عبر الحضور عن مدى الاستفادة من جميع المواضيع المطروحة في الندوة.