محاضرة ثقافية بمناسبة اليوم العالمي للتراث بمحافظة ظفار

مزاج الثلاثاء ٢٤/أبريل/٢٠١٨ ٠٥:٠٤ ص
محاضرة ثقافية بمناسبة اليوم العالمي للتراث بمحافظة ظفار

ظفار-
نظمت المديرية العامة للتراث والثقافة بمحافظة ظفار بقاعة سمحان محاضرة بعنوان «الوثيقة التاريخية الدلالة والقيمة» وذلك بمناسبة اليوم العالمي للتراث.

رعى الفعالية مرهون بن سعيد العامري مدير عام المديرية العامة للسياحة بمحافظة ظفار بحضور سالم بن محمد اليافعي مدير دائرة الثقافة بالمديرية وعدد من المسؤولين وطلبة المدارس وبعض من المهتمين.

قدم المحاضرة الباحث حسين بن علي المشهور باعمر عضو جمعية الكتاب والأدباء وعضو الجمعية التاريخية العمانية. حيث بدأ المحاضر بالتعريف بالوثائق والمخطوطات وذكر أهمية المخطوطات باعتبارها من المقتنيات الثقافية والتاريخية الهامة لما تحمله في طياتها من الأصالة والعراقة.
وذكر أن الوثائق تعتبر دليلاً تاريخياً يتحدث عن ثقافة وحضارة البلاد في الفترات الفائتة. ثم تحدث عن أنواع الوثائق ومنها الوثائق الصامتة، والتي تتعلق بالمباني والملابس والحلي والأسلحة. والوثائق الناطقة والتي تتعلق بكل ما هو مكتوب ومنقوش سواء كان على الأحجار أو الجلد أو الورق وغيرها، مشيراً إلى مصادر الوثائق الخاصة والرسمية التي يتم اقتناؤها من بيوع وحصر إرث ومكاتبات ومراسلات ومعاهدات قبلية واتفاقيات الحدود بين الدول كما تم استعراض عدد من بعض الوثائق المحلية والرسمية في المحافظة.
وفي الختام قام مرهون بن سعيد العامري راعي المناسبة بتكريم المحاضر والطلبة المشاركين.
يذكر أن الباحث حسين المشهور من المهتمين بالتاريخ، وله العديد من الإصدارات والمشاركات الثقافية.