الرزيقي: 80 % رقمنة وحدات الجهاز الإداري للدولة

مؤشر الثلاثاء ٢٤/أبريل/٢٠١٨ ٠٤:٢٥ ص
الرزيقي: 80 % رقمنة وحدات الجهاز الإداري للدولة

مسقط - يوسف بن محمد البلوشي

أكد الرئيس التنفيذي لهيئة تقنية المعلومات د.سالم بن سلطان الرزيقي على أن الحكومة ماضية بشكل جيد في تطبيق التحول الرقمي، مشيراً إلى أن 80% من وحدات الجهاز الإداري للدولة دخلت فعلياً في مراحل التحول وبعضها حققت مراحل متقدمة.

وقال الرزيقي، في تصريح خاص لـ«الشبيبة» على هامش افتتاح معرض الاتصالات وتقنية المعلومات (كومكس 2018) الذي رعاه الأمين العام المساعد لتنمية الابتكار بمجلس البحث العلمي صاحب السمو السيد د.فهد بن الجلندى آل سعيد: «إن بعض الوحدات تأخرت -بعض الشيء- في تطبيق التحول الرقمي، والهيئة تتابع معها عن قرب»، موضحاً أن هذه الوحدات بدأت في هندسة إجراءاتها تمهيداً للتحول الإلكتروني بعد حصولها على الاعتمادات المالية اللازمة له. وأوضح الرزيقي أن أكثر 700 خدمة حكومية منها 250 خدمة متكاملة أصبحت موجودة على الشبكة المعلوماتية العالمية وتطبيقات الهواتف النقالة.

وأضاف الرزيقي أن عشرة مشاريع حكومية متعلقة بالتحول الرقمي ستدشن خدماتها خلال هذا العام، مبيناً وجود نقلة نوعية في التحول الرقمي للخدمات الحكومية.
وأكد الرزيقي على أن التكامل بين الخدمات الحكومية فيما يتعلق بالخدمات الرقمية بات مطلباً أساسياً في التحول الإلكتروني، مشيراً إلى أن التكامل يؤدي إلى تبسيط الإجراءات ومنع الازدواجية في الاختصاصات والخدمات بين وحدات الجهاز الإداري للدولة، مشيراً إلى وجود نماذج جيدة للتكامل الإلكتروني كنظام المحطة الواحدة وخدمات وزارة البيئة وغيرها من مشاريع الخدمات المتكاملة.
وأفاد الرزيقي أن التحول الإلكتروني يؤدي إلى إعادة هندسة الإجراءات وتبسيطها قبل تحويلها إلى خدمات رقمية، مضيفاً أن التحول الرقمي الشامل للحكومة سيؤدي إلى سهولة ممارسة الأعمال والأنشطة الاقتصادية، إضافة إلى منع الفساد في الوحدات الحكومية. وبيّن الرزيقي أن السلطنة مستعدة للدخول في الثورة الصناعية الرابعة، موضحاً وجود تجارب ومحاكاة في هيئة تقنية المعلومات لأنظمة إنترنت الأشياء والذكاء الصناعي وتقنيات البلوكشين والطباعة ثلاثية الأبعاد، مشيراً إلى أن التحول الرقمي هو أساس الانتقال إلى الثورة الصناعية الرابعة.
وحول توظيف الشباب العُماني في القطاعات المتعلقة بالتقنية والخدمات الرقمية، قال الرزيقي: «إن هيئة تقنية المعلومات تعمل مع الجامعات والكليات والمعاهد الحكومية والخاصة في السلطنة على إكساب الشباب العُماني مناهج ومهارات متعلقة بوظائف المستقبل في مجال تقنية المعلومات»، موضحاً أن الهيئة تعمل من خلال مراكز ساس على تدريب الشباب العُماني على التقنيات الحديثة بما فيها تقنيات الثورة الصناعية الرابعة وخدمات الهواتف، بالإضافة إلى برامج ريادة الأعمال في الخدمات الإلكترونية.
وبيّن الرزيقي أن المعرض شهد مشاركات واسعة من المؤسسات الحكومية، التي وصل عددها إلى 20 مؤسسة حكومية، بالإضافة إلى عدد من مؤسسات القطاع الخاص العالمي والمحلي المتخصصة في المجال التقني والأنظمة الرقمية، وعدد من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وطلبة الجامعات والمدارس، مضيفاً أن عدداً من المؤسسات والشركات الحكومية دشنت برامج لها خلال المعرض.
وكان صاحب السمو الأمين العام المساعد لتنمية الابتكار بمجلس البحث العلمي السمو السيد د.فهد بن الجلندى آل سعيد قد عبّر خلال رعايته حفل افتتاح المعرض عن فخره بالجهود التي تبذل في مختلف المؤسسات الحكومية نحو التحول الرقمي والإلكتروني للتسهيل على المواطنين والمستخدمين. وأضاف د.فهد بن الجلندى أن هذه الجهود التي تبذل في تطبيقها سواء في تقديم الخدمات للمواطنين في كل المستويات أو حتى على الجهود في المحافظات نفسها هو لتخفيف العبء وحل للمشاكل القائمة بأفضل طريقة، وهذه الحلول قائمة بجهود الموظفين والمسؤولين بالوزارات.