حلقة عمل نظمها «الأعلى للتخطيط» «المستقبل» و«الاستدامة» تستحوذان على «الأولويات العمرانية»

مؤشر الثلاثاء ٢٤/أبريل/٢٠١٨ ٠٤:١٥ ص
حلقة عمل نظمها «الأعلى للتخطيط»
«المستقبل» و«الاستدامة» 

تستحوذان على «الأولويات العمرانية»

مسقط -
استحوذت قضايا المستقبل والاستدامة على اهتمامات المشاركين في حلقة عمل الأولويات العمرانية، التي نظمتها الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط، في إطار مشروع الاستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية، وبمشاركة مجتمعية واسعة من القطاع الحكومي وقطاع الإدارة المحلية بالمحافظات والقطاع الخاص والجمعيات المهنية ورواد الأعمال وبعض الأكاديميين والباحثين في مجالات التنمية العمرانية.

وناقشت الحلقة القضايا المرتبطة بالتنمية العمرانية في السلطنة من خلال المشاركة الجماعية في التحليل الرباعي للواقع العمراني مع التركيز على التحديات والفرص المستقبلية، إضافة للمجموعات التفاعلية التي تناقش القضايا الجوهرية للتنمية العمرانية بأسلوب مقهى العالم.

وناقشت المجموعات بشكل متوالٍ المواضيع والقضايا الرئيسيــة وتقوم بتطوير الأفكار والمقتـــرحات بشأنها، وصولاً لصيغـــة نهائيـــة تساهم في إعدادها وتطويرها كل المجموعات النقاشية المختلفة.
وتأتي الحلقة تمهيداً لحلقة وطنية كبرى سيجري تنفيذها وتغذيتها بالأولويات التي جرى التوصل إليها في هذه الحلقة من أجل اختيار السيناريو الأنسب والأفضل للتنمية على مستوى السلطنة خلال العقدين المقبلين، بالتكامل مع مشروع رؤية عمان 2040.
والجديــر بالذكر أن مشروع الاستراتيجية يتضمن وثيقة السياسات الوطنية الراهنة التي توائم بين مختلف الاستراتيجيات الوطنية القطاعية لضمان اتساقها وتكاملها إلى جانب تطوير منظومة التخطيط العمراني القائمة على مستوى الإجراءات ونظم المعلومات والموارد البشرية والتشريعات والجوانب الإدارية والتنظيمية.
كمــا ستحـــدد الاستراتيجية سيناريوهات التنمية على مستوى كل محافظة من محافظات السلطنة بما يتوافق مع السيناريو الوطني للتنمية ومع الموارد والمقومات المحلية في كل محافظة بهدف تحقيق تنمية متوازنة تجعل من المحافظات مراكز جذب للسكن والعمل والاستثمار.