إشادات بمطار مسقط خلال «سوق السفر»

مؤشر الثلاثاء ٢٤/أبريل/٢٠١٨ ٠٤:١٤ ص
إشادات بمطار مسقط خلال «سوق السفر»

دبي-
أكد مسؤولون مشاركون في معرض سوق السفر العربي، المنعقد في إمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، أن مطار مسقط الدولي يعتبر نقلة نوعية، يفتخر بها كل عربي، معتبرين أن الفترة المقبلة ستشهد مزيداً من الحراك الذي يعزز حركة النقل الجوي ويثرى السياحة في السلطنة

وقال الرئيس التنفيذي للطيران العماني م.عبد العزيز بن مسعود الرئيسي، في تصريحات خاصة لـ«الشبيبة»، إن الطيران العماني، ومطار مسقط يعتبران منظومة واحدة مكملة لبعضها تستهدف جعل السلطنة واجهة سياحية عالمية.
وأضاف: يعمل الطيران العُماني ضمن برنامجه التوسعي الطموح على مستوى الأسطول والشبكة ليصل أسطوله إلى 70 طائرة بحلول العام 2023 وتسيير رحلاته إلى 60 وجهة.
ومن جانبه، قال الرئيس التنفيذي للعمليات التجارية لشركة فلاي دبي حمد عبيدالله لـ«الشبيبة» إن الشركة تسير 5 رحلات يومية إلى مسقط، ورحلة إلى مطار صلالة ستصل إلى رحلتين يوميا في خريف صلالة. ولدينا تطلعات كبيرة للصعود في السوق العماني، خاصة مع افتتاح المطار الجديد الذي يعد إضافة حضارية للسلطنة والخليج والدول العربية.

مشاركة السلطنة

وشهدت النسخة الـ25 من معرض سوق السفر العربي حضوراً لافتاً، وبمشاركة 40 ألف مشارك ومتخصص في المجال السياحي. وشاركت السلطنة ممثلة في وزارة السياحة في أعمال وفعاليات المعرض، الذي يختتم غدا، فيما ترأس وفدها وكيلة الوزارة سعادة ميثاء بنت سيف بن ماجد المحروقية.

السياحة المسؤولة

وسلط المعرض في دورته الحالية الضوء على مفهوم «السياحة المسؤولة»، عبر العديد من الفعاليات والنشاطات بما في ذلك جلسات نقاشية خاصة بمشاركة العديد من العارضين المتخصصين في قطاع السياحة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وتعمل وزارة السياحة على تنمية القطاع السياحي مع الأخذ في الاعتبار الحفاظ على المقومات البيئية وتطوير الموارد البشرية، التي تأتي في مقدمة المساعي التي تُساعد على تحقيق الاستدامة للقطاع السياحي، حيث تلعب السياحة دوراً مهماً في جعل صون الموارد الطبيعية والثقافية والتراثية والتاريخية هدفاً رئيسياً للمشروعات السياحية، والعمل على تطوير المواقع السياحية في السلطنة بما تتضمنه من نشاطات ومرافق وبنية أساسية وفق مبادئ وأسس السياحة المستدامة والمسؤولة، التي تراعي الحفاظ على المصادر والموارد الطبيعية والتاريخية والقيم المجتمعية من عادات وتقاليد بما يعزز الشراكة الحقيقية بين الحكومة والمجتمع المحلي في عملية التطوير السياحي.

حلقات نقاشية

وعلى هامش الاجتماع أقيم عدد من الندوات والحلقات النقاشية بحضور المختصين والمهتمين بالقطاع السياحي من مختلف دول العالم، وحضرت المحروقية حلقة نقاشية تسلط الضوء على السوق السياحية الصينية والاستفادة من الفرص المتاحة، التي يوفرها هذا السوق السياحي المهم، بعنوان «ماذا يمكن أن تفعله الشركات في الشرق الأوسط لجذب المسافرين من الصين»، وبمشاركة الخبيرة في السوق الصينية ومؤسسة رويتر كوميونيكيشنز كلوي رويتر.
كما شاركت وكيلة وزارة السياحة في حلقة نقاشية لتطوير القطاع السياحي في اليوم الأول لمعرض سوق السفر العربي، وفي حلقة نقاشية جمعت العديد من أصحاب القرار والمؤثرين في صناعة السياحة العالمية. وركزت المحروقية في مداخلتها حول تطوير القطاع في السلطنة خلال 25 سنة المقبلة من خلال تطبيق الاستراتيجية العمانية للسياحة، مع ضمان عدم المساس بالبيئة الطبيعية والتراث مع المحافظة على استدامة المصادر الطبيعية، وتحسين نوعية الحياة للمجتمعات المستضيفة للسياحة.

تدشين مقصورة الدرجة الأولى

ودشنت المحروقية الجناح المصغر لمقصورة الدرجة الأولى المزمع إطلاقه على متن طائرات الطيران العماني الجديدة من طراز البوينج 9-787 دريملاينر، التي أتيح لزوار الجناح فرصة استكشاف بعض الامتيازات التي يتمتع بها ضيوف الطيران العُماني المسافرين على متن الدرجة الأولى.ويشارك هذا العام العديد من المؤسسات من القطاع السياحي في جناح السلطنة بمعرض سوق السفر العربي، وذلك في إطار حرص وزارة السياحة لدعم هذه المؤسسات وإتاحة الفرصة لها لعرض منتجاتها والترويج لبرامجها الالتقاء بنظرائها من الشركات والمؤسسات السياحية، حيث تشارك الوزارة في المعرض بجناح مستقل وبمشاركة 25 من ممثلي المؤسسات السياحية في السلطنة من شركات السفر والسياحة والفنادق والمؤسسات التي تخدم القطاع السياحي في السلطنة ضمن جناح الوزارة، وهي الخبرة العربية لتنظيم الرحلات، خصب للرحلات السياحية، الفواز للسفر والسياحة، فندق جراند حياة مسقط، منتجع أنانتارا الجبل الأخضر، مجموعة فنادق أتانا، فنادق ومنتجعات كراون بلازا، كيمجيز بيت السفر، دار الأوبرا السلطانية، فندق جراند هرمز، فندق شيدي مسقط، فنادق جولدن توليب، فنادق ومنتجعات الشنفري، السراج للضيافة، منتجعات أيتكين سبنس، بهوان للسفريات، شركة بركة للسياحة والسفر، الشركة العُمانية لإدارة المطارات، فندق سيكس سينسنز خليج زجي، منتجع وسبا شانغريلا بر الجصة، شركة المستكشفون العرب، منتجع سماء، بلدية ظفار، فندق كمبينسكي- الموج، فندق الريتز- كارلتون مسقط. وعبّر المشاركون من هذه المؤسسات عن أهمية المعرض ومدى استفادتهم من المشاركة، والتجربة المميزة التي اكتسبوها خلال فترة انعقاده.