الأرصاد: الموجة الأقوى من الأمطار تبدأ مساء اليوم

بلادنا الأربعاء ٠٩/مارس/٢٠١٦ ١٣:٢٧ م
الأرصاد: الموجة الأقوى من الأمطار تبدأ مساء اليوم

مسقط – حمدة البلوشية

قال مدير التنبؤات بالمديرية العامة للأرصاد الجوية بدر الرمحي إن ذروة الحالة الجوية التي تؤثر على السلطنة حاليا ستبدأ مساء اليوم الأربعاء وتستمر حتى يوم غد الخميس على جميع المحافظات الشمالية. وأضاف الرمحي في تصريحات لـ «الشبيبة» أن هناك عوامل مساعدة على تعمق الحالة الجوية تتمثل في أخدود بسيط في طبقات الجو العليا إضافة إلى الرطوبة العالية التي تتدفق من بحر العرب وبحر عمان وطبوغرافية جبال الحجر ودرجات الحرارة المنخفضة في طبقات الجو العليا، مشيرا إلى تشكل أخدود واضح جدا في طبقات الجو العليا مساء اليوم الأربعاء ويوم غدٍ الخميس وأن هذا الأخدود سيكون له تأثير قوي جدا على شمولية الأمطار على جميع محافظات السلطنة الشمالية، مؤكداً أن الحالة لها تأثيرها الخاص لوقوعها في الفترة الانتقالية بين الشتاء والصيف وعادة أمطار مارس وأبريل تتميز «بالغزارة والقوة» من ناحية البرق والرعد.

وأوضح في حديثه أن الحالة الجوية تتضمن 3 موجات من الأمطار الأولى كانت يوم الاثنين والثانية يوم أمس الثلاثاء، والموجة الأخيرة والأقوى هي التي ستبدأ مساء اليوم الأربعاء ويوم غد الخميس.
وحول كميات الأمطار المتوقعة، قال الرمحي الكميات التي سجلت سابقا هي كميات جيدة وبما أن الأخدود سيكون واضحاً يوم الخميس سنشهد كميات كبيرة يومي الأربعاء والخميس تتجاوز الـ 50 مليمترا. وردا على سؤال وجهته «الشبيبة» حول تقارير عالمية أشارت إلى حدوث فيضانات في السلطنة جراء الحالة الجوية بخاصة وأن الأرض قد تشبعت بالمياه من موجات أمطار الاثنين والثلاثاء، قال الرمحي: لقد أشرنا إلى ذلك في تقارير الأرصاد وبياناتها وقلنا إن الحالة الجوية سيصاحبها جريان أودية بغزارة ما سيتسبب في قطع الطرق غير المهيأة.
وعن كيفية تحديد مناطق سقوط البرد، أوضح الرمحي: نحن نطلق بالونين صباحا ومساء في محافظة مسقط وبالونا في محافظة ظفار ومن خلال بعض المعادلات في علم الأرصاد الجوية من الممكن تمييز ما إذا كانت هذه الحالة قد يصاحبها هطول برد من عدمه، لكن تحديد المناطق هي عملية صعبة بحكم أن البرد لا يسقط في مناطق واسعة الانتشار. وعن موعد انحسار الحالة الجوية قال: ستبدأ الحالة بالتلاشي التدريجي يوم الجمعة وستتوقف نهائياً يوم السبت، مؤكدا أن الحالة قريبة من فصل الصيف ولا يتوقع حدوث انخفاض في درجات الحرارة، ومشيراً إلى وجود فرص لتشكل حالة جوية أواخر الشهر الجاري.