تصعيد خطيرلأزمة الخادمات الفلبينيات بالكويت.. تعرفوا عليه

الحدث الاثنين ٢٣/أبريل/٢٠١٨ ١٦:٤٦ م
تصعيد خطيرلأزمة الخادمات الفلبينيات بالكويت.. تعرفوا عليه

خاص – ش
في تطور لافت لمقتل خادمة فلبينية بالكويت وتصعيد الرئيس الفلبيني رودريجو دوتيرتي ومطالبته لعاملات بلاده بالعودة، ورغم الحكم بإعدام القاتل إلا أن الأمر لم يتوقف عند هذا الحد.. فما الجديد؟

وسائل التواصل الاجتماعي تداولت فيديو لمجموعة من الأشخاص يقومون بتمكين مجموعة من عاملات المنازل من الجنسية الآسيوية للهرب من منازل كفلائهن.
وذكرت أن مجموعة من المواطنين تقدموا ببلاغات مختلفة نتيجة لتلك الممارسات التي نتج عنها تعرض بعض عاملات المنازل للاستدراج من قبل أشخاص مجهولين من أمام منازلهن، الأمر الذي دعا قطاع الأمن الجنائي الكويتي إلى تكثيف البحث والتحري وجمع الاستدلالات لضبط مرتكبي تلك الممارسات المؤثمة والتحقيق معهم لتقديمهم للجهات المختصة.
وكانت المفاجأة حين أعلنت وزارة الداخلية الكويتية حسب وكالة كونا للأنباء أن الإدارة العامة للمباحث الجنائية، تمكنت من ضبط شخصين من الجنسية الفلبينية، وذلك أثناء قيامهما باستدراج مجموعة من عاملات المنازل من ذات الجنسية.
وقالت الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني في الوزارة، في بيان صحفي، يوم أمس الأحد، إنه أثناء التحقيق مع المتهمين أقرا واعترفا بارتكابهما هذه الجريمة وعدة جرائم مماثلة في مناطق مختلفة من البلاد جاري العمل على حصرها.
وأضافت أن المتهمين أفادا أيضا بأنهما يقومان بالفعل بالتواصل مع عاملات المنازل من الجنسية الفلبينية وتحريضهن على الهرب من منازل كفلائهن.

وبين مصدر أمني لصحيفة القبس الكويتية أنه جرى التعرف على المتهمين بعد رصد الفيديوهات المنتشرة في مواقع التواصل، كاشفا أن المتهمين جرى استدراجهما من قبل الفرقة المشرفة على عملية التهريب كونهما يتحدثان العربية ولديهما معرفة بمناطق البلاد.
وأوضح أن تحريات الإدارة العامة للمباحث الجنائية توصلت إلى معرفة عناصر الفرقة وهم 8 أشخاص، بينهم أعضاء في السفارة، مشددا على أن الداخلية خاطبت الجهات المختصة بشأن أعضاء الفرقة المتواجدين داخل السفارة.
وذكر المصدر أن الفرقة منظمة جدا وخضعت لدورات تدريبية ولها خبرة في هذا المجال، وتم تشكليها خصيصا لهذا الغرض، مفيدا أن أعضاء الفريق عمدوا على تصوير عمليات تهريب الخادمات لنشرها في الفلبين كنوع من «الدعاية وفرد العضلات».

من جانبها، نقلت صحيفة مانيلا تايمز بيانا عن وزارة الخارجية الفلبينية، إنه من المتوقع وصول الدفعة الأخيرة وتضم 215 شخصاً بينهم ستة أطفال من المقيمين الفلبينيين المخالفين لقوانين الإقامة في الكويت، إلى بلادهم اليوم.
وذكرت أنه سوف يلتقي وزير الشؤون الخارجية ألان بيتر كايتانو العائدين عند وصول طائرتهم إلى مطار نينوي أكينو الدولي.
وأضافت: سيرافق العائدين في رحلتهم عضو مجلس النواب جون بيرتيس ومساعد مدير مكتب الاتصالات الرئاسية موكا أوسون والقائم باعمال مساعد مدير مكتب الشؤون الدبلوماسية المير كاتو والقنصل العام بيندوسينا لوموندوت.