حماس تتهم الموساد باغتيال البطش

الحدث الاثنين ٢٣/أبريل/٢٠١٨ ٠٧:٣٧ ص

القدس (رويترز)

قال وزير الدفاع الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان اليوم الأحد إن عالماً فلسطينياً قُتل بالرصاص في ماليزيا كان خبيرا في الصواريخ «ولم يكن قديسا» لكنه نفى تلميحات لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) بأن جهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد) اغتاله.

وكان مازلان العظيم قائد شرطة كوالالمبور قال إن رجلين على دراجة نارية أطلقا عشر رصاصات على فادي البطش المحاضر الفلسطيني في مجال الهندسة أمس الأول السبت وقتلاه على الفور. وذكرت حماس التي تدير قطاع غزة أن أحد أعضائها اغتيل في ماليزيا. وقال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحماس إن جهاز الموساد الإسرائيلي كان وراء محاولات فائتة لاغتيال علماء فلسطينيين وإن قتل البطش يأتي في هذا السياق.

ونقلت وكالة الأنباء الماليزية الرسمية (برناما) عن أحمد زاهد حميدي نائب رئيس وزراء ماليزيا قوله إن المشتبه بهما فرا من الموقع ويعتقد أنهما أوروبيان وعلى صلة بجهاز مخابرات أجنبي.
وأضاف زاهد أن البطش كان نشطا في منظمات غير حكومية موالية للفلسطينيين ووصفه بأنه خبير في الهندسة الكهربائية وصنع الصواريخ.
ونقلت الوكالة عن زاهد قوله إنه يمكن أن ينظر إليه باعتباره «من خصوم دولة معادية للفلسطينيين». وقال قائد الشرطة الماليزية محمد فوزي بن هارون امس الأحد إن سلطات ماليزيا لم تعتقل أحدا. وكان البطش محاضرا في جامعة كوالالمبور التي قالت إنه متخصص في الهندسة الكهربائية. وقال جمال البطش عم القتيل متحدثا لرويترز من غزة إنه يعتقد أن ما حدث هو من تدبير الموساد الإسرائيلي. وأضاف أن إسرائيل تعلم إن الأراضي الفلسطينية سيحررها العلماء.
وخلال حرب غزة العام 2014، أطلقت حماس آلاف الصواريخ على إسرائيل التي شنت هجمات مدمرة على القطاع. لكن نظاما إسرائيليا مضادا للصواريخ اعترض أغلب صواريخ حماس. واستخدمت إسرائيل الذخيرة الحية وقتلت 35 فلسطينيا على الأقل مما أثار انتقادات دولية. وتقول إسرائيل إنها تحمي حدودها وتتخذ هذه الإجراءات فقط عندما يقترب المحتجون بدرجة كبيرة من السياج الحدودي.