188 نشاطاً مسجّلاً للباعة المتجولين

مؤشر الأحد ٢٢/أبريل/٢٠١٨ ٠٣:٥٣ ص

مسقط -
أوضحت وزارة التجارة والصناعة أن عدد أنشطة الباعة المتجولين، التي سجلت خلال الفترة من بداية يناير 2017 حتى نهاية مارس الفائت، بلغت 188 نشاطا.

وتتوزع الأنشطة بين 14 نشاطا مختلفا يمكن للباعة المتجولين ممارستها، وهي: تجارة الفواكه والخضراوات الطازجة والتمور وبيع الفضيات والهدايا وتجارة العطور ومستحضرات التجميل وصابون الزينة والبخور وتجارة المنسوجات والأقمشة بأنواعها وتجارة الفخاريات والمشغولات اليدوية وتجارة بيع العسل وتجارة المرطبات والمشروبات وبيع الذرة إضافة إلى إصلاح وسمكرة ودهان المركبات وبيع الغاز وتركيب وتمديد وإصلاح الأعمال الكهربائية ونظم الإنذار وخدمات نسخ وطباعة الوثائق والمستندات وكذلك تنظيم الرحلات السياحية ومحلات شوي اللحوم «المشاكيك». ويمكن للراغبين في الحصول على ترخيص لمزاولة الأنشطة الخاصة بالباعة المتجولين، التي حددتها اللائحة، الدخول على الرابط www.investeasy.gov.om ثم الدخول للخدمات الإلكترونية واختيار خدمة إنشاء سجل تجاري جديد، على أن يختار الشكل القانوني للسجل (الباعة المتجولين).
وتهدف هذه الخدمة إلى التسهيل على المواطنين الراغبين بالحصول على هذا التصريح ومن أجل تنظيم أعمال الباعة المتجولين وضمان حقوقهم ومنع منافسة الأيدي العاملة الوافدة لهم وضمان صحة المستهلكين من خلال الاشتراطات الصحية التي يجب على البائع الالتزام بها، وتوفير الأمن والسلامة في المركبات والمعدات المستعملة في ممارسة النشاط.
ويمكن لأصحاب المشاريع مراجعة الهيئة العامة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة «ريادة» للحصول على مواصفات العربات التي يمكن استخدامها لممارسة هذه الأنشطة، وفي حالة رغبة المواطن الحصول على دعم مالي فعليه مراجعة صندوق الرفد.