محاضرات لموظفيإدارة البيئــة بشمــال الباطنة

بلادنا الأحد ٢٢/أبريل/٢٠١٨ ٠٣:٤٠ ص
محاضرات لموظفيإدارة البيئــة بشمــال الباطنة

صحار - حمد بن عبدالله العيسائي

في إطار برنامج المحاضرات التثقيفية التوعويــة البيئيـــة الــذي تنفذه إدارة البيئة والشـــؤون المناخيـــة بمحافظة شمال الباطنة لموظفيها، قدم فهد بن سعيد الناصري الباحث القانونـي بالإدارة عرضاً مرئياً بعنوان (واجبات الموظف والأعمال المحظورة عليه في ظل التشريعــات العمانية)، تطرق فيه إلى توضيح الواجبات والأعمال المحظورة علــــى الموظف القيـــام بها والجزاءات التي يتم توقيعهــا عليـــه في ظل مخالفته لتلك الأعمال.

كما جرى تفاعل الموظفين مع المادة المطروحة وذلك من خلال المناقشة والاستيضاح بهدف الاستفادة من الجانب القانوني، ومعرفة الحقوق والواجبات وفق التشريعات والقوانين.
كما قدمت عائشة بنت خلفان البدواوية مختصة شؤون مناخية بالإدارة محاضرة عن التغيرات المناخية. ابتدأت بعرض مرئي عن التغير المناخي، كما تناولت المحاضرة محاور عدة، مثل: تعريف الطقس والمناخ والفرق بينهما، والتغيرات المناخية وأسبابها الطبيعية والبشرية، والجهود العالمية والمحلية المبذولة لمواجهه التغير، كذلك جرى استعراض أهم المناسبات المناخية التي يجري الاحتفال بها في الشؤون المناخية مثل ساعة الأرض واليوم العالمي لحماية طبقة الأوزون إلى جانب يوم البيئة العمانية الذي يصادف 8 يناير من كل عام.
واختتم العرض بفيديو عن ملخص ما جاء بالمحاضرة، ثم بعض النصائح الإرشادية لمواجهة التغيرات المناخية مثل التقليـــل مـــن حرق الوقود الأحفوري والتوجه لطاقــات بديلة ونظيفة مثل الطاقة المتجددة.