الكلية العسكرية التقنية تشارك في «جيدكس 2018»

بلادنا الخميس ١٩/أبريل/٢٠١٨ ٠٧:١١ ص
الكلية العسكرية التقنية تشارك في «جيدكس 2018»

مسقط -
شاركت الكلية العسكرية التقنية في المعرض العالمي لمؤسسات التعليم العالي (جيدكس 2018) الذي أقيم بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض بمسقط خلال الفترة من السادس عشر حتى الثامن عشر من أبريل الجاري.

وهدفت مشاركة الكلية إلى التعريف ببرامجها الأكاديمية والخدمات التي تقدمها لمنتسبيها من الطلبة سواء أثناء فترة الدراسة أو بعد التخرج، إذ تطرح الكلية أربعة تخصصات رئيسية بالتعاون مع جامعة (بورتسموث) بالمملكة المتحدة وهي هندسة النظم وهندسة الطيران والهندسة البحرية والهندسة المدنية. جدير بالذكر أن هذه المشاركة تعد السادسة للكلية في هذا المعرض منذ بداية العام الأكاديمي الأول في سبتمبر 2013م، إذ تحرص الكلية من خلاله على التواصل المباشر مع أبناء المجتمع والرد على استفساراتهم وتساؤلاتهم من قبل المعنيين في الكلية.

«البحث العلمي» يشارك بالمعرض

وفي سياق متصل، شارك مجلس البحث العلمي متمثلاً بالمكتبة العلمية الافتراضية العمانية (مصادر) من أجل التعريف بمحتويات المكتبة إذ تعمل المكتبة على ربط المجتمع الأكاديمي العماني بأفضل الموارد البحثية في العالم والمساهمة في تعزيز أنشطة البحوث العلمية للأكاديميين وطلبة مؤسسات التعليم العالي وغيرهم من الباحثين في مختلف القطاعات من جميع أنحاء السلطنة. وتهدف المكتبة العلمية الافتراضية إلى توفير أحدث المواد والبحوث العلمية من أكبر المكتبات والناشــرين العالميين لتشكل رافداً للباحثين والأكاديميين العمانيين أو المحليين الذين يتقدمون بمقترحات بحثية إلى مجلس البحث العلمي يمكن من خلالها التعرف على آخر ما توصل إليه العلم، وتكون البحـــوث العلمية ذات مستوى مرمـــوق، كــــما تحتوي المكتبة على أكثر من 160 ألف كتاب إلكتروني، من بينها 4600 باللغة العربيـــة و24442 من الصفحات الكاملة للصحف، كما تحتوي على قائمـــة مزوّدي خدمات الأبحاث الرقمـــية الرائدة عالمياً، ومكتبات وناشرين مهنيين وأكاديميين وأنظمة مجمعي المحتوى وقواعــــد بيانات، إلى جانب توفيــرها لإصدارات منشورات «جامعة كامبردج» و«إسلاميك تنفو» ومنشورات «جامعــــة أكســـفورد» و«تايلور وفرانسيس» و«معرفة».
كذلك شارك المجلس بركن خاص للشبكة العمانية للبحث العلمي والتعليم من أجل التعريف بالشبكة والتطورات الحاصلة في المشروع والخدمات التي ستقدمها لمؤسسات التعليم العالي التي ترتبط بها، من ضمنها خدمة التجوال التعليمي التي توفرها الشبكة، إذ تسمح بتنقل الباحثين والطلبة بين الجامعات في السلطنة أو خارجها بين المؤسسات المشتركة بذات الخدمة ليتمكن المنتسبون لأحد أعضاء الشبكة الولوج إلى كافة الخدمات المتاحة بشكل آمن وعن طريق استخدام رمز التعريف الخاص به الذي يستخدمــه بشكل يومي في مؤســـسته التي ينتمي لها. بالإضافة إلى خدمة أخرى تتعلق بالاجتماعات المرئية، ونقل المحاضرات والمؤتمرات على الشبكة للمشاركة في المصادر التعليمية المختلفة المتاحة عبر الشبكة.

مشاركة جامعة ظفار

كما شاركت جامعة ظفار كراعٍ رئيسي في معرض التعليم العالي (جيدكس) والذي اختتم أمس بمركز عمان الدولي للمعارض.
وجاءت مشاركة الجامعة هذا العام مميزة وسعت لتكون من الرعاة الرئيسيين لأهمية المعرض، ولتأكيد دور الجامعة في أهمية مثل هذه المعارض، والتي تعد فرصة سانحة ومنصة إعلامية لطرح وشرح ما تطرحه الجامعة من برامج أكاديمية وخدمات للمجتمع التعليمي بالسلطنة.