مراكز متقدمة للسلطنة بمسابقة «الصحة العالمية»

بلادنا الخميس ١٩/أبريل/٢٠١٨ ٠٧:٠٨ ص
مراكز متقدمة للسلطنة  بمسابقة «الصحة العالمية»

مسقط -

نظمت وزارة الصحة، ممثلة بدائرة التثقيف وبرامج التوعية الصحية وبالتعاون مع منظمة الصحة العالمية فعالية بمناسبة الاحتفال بيوم الصحة العالمي الذي جاء هذا العام تحت شعار «التغطية الصحية الشاملة للجميع وفي كل مكان».

رعى الاحتفالية وكيل وزارة الصحة لشؤون التخطيط سعادة د.علي بن طالب الهنائي، وبحضور ممثلة منظمة الصحة العالمية بالسلطنة سعادة د.اكجمال مجتيموفا وعدد من المسؤولين بوزارة الصحة وذلك بمجمع مسقط جراند مول.

وألقت سعادة د.اكجمال مجتيموفا في بداية الاحتفالية كلمة المنظمة التي أوضحت من خلالها أن الصحة للجميع، وأن السلطنة تعمل على تطبيق التغطية الصحية الشاملة التي تعني أنه ينبغي أن يحصل كل فرد من أفراد المجتمع على الخدمات الصحية الجيدة التي يحتاج إليها متى وأينما وجد من دون أن يعاني من ضائقة مالية.
وأضافت أن كل بلد وحكومة وطنية تتطلع بالمسؤولية الكاملة لهدف ضمان تحقيق التغطية الصحية الشاملة، وأن منظمة الصحة العالمية والدول الأعضاء فيها لا يزالون يعملون عن كثب لبلوغ هذا الهدف المثالي، لاسيما منذ إعلان «ألما - آتا» في العام 1978م بشأن الرعاية الصحية الأولية ورفع شعار «الصحة للجميع».
وأشارت ممثلة منظمة الصحة العالمية بالسلطنة إلى أن تقوية النظم الصحية هي مسألة حيوية لتحسين الصحة وحمايتها على نحو مستدام، ولتحقيق التغطية الصحية الشاملة.
كما تضمنت الاحتفالية إقامة يوم مفتوح شارك فيه عدد من الدوائر التابعة للديوان العام للوزارة والمديرية العامة للخدمات الصحية لمحافظة مسقط، إذ جرى فيه تقديم عدد من الفقرات المتنوعة.
هدفت الاحتفالية إلى تقديم التوعية الصحية الجيدة لكل الفئات العمرية بمختلف المجالات الصحية، وزيادة الوعي حول طرق الوقاية من الأمراض لدى مختلف أفراد المجتمع.
وتقوم منظمة الصحة العالمية بإرسال دعوة للمشاركة في المسابقة الفنية الخاصة بيوم الصحة العالمي في كل عام لفئة طلبة المدارس لمختلف المراحل الدراسية بالسلطنة، حيث بلغ عدد المدارس المشاركة لهذا العام 84 مدرسة على مستوى السلطنة من المدارس الحكومية والخاصة ومدارس التربية الخاصة، فيما بلغ إجمالي عدد المشاركات من الطلبة 453 مشاركة خاصة بموضوع المسابقة. وقد حصلت الطالبة ريم بنت يحيى الهادية من مدرسة البستان للتعليم الأساسي على المركز الـــــثاني في المسابقة عن الفئة العمرية (12-13 سنة)، وحصلت الطالبة نمارق عبدالستار يعقوب من مدرسة القرم الخاصة على المركز الرابع في الفئة العمرية (16-18 سنة)، وحصلت الطالبة جنا بنت ســـــالم الكيومية من مدرسة الإنجاز الخاصة على مركز شرفي بالمسابقة عن الفئة العمرية (14-15 سنة)، وحصلت السلطنة على ثلاثة مراكز متقدمة على مستوى إقليم الشرق المتوسط في تلك المسابقة.
وقام وكيل وزارة الصحة لشؤون التخطيط راعي الاحتفالية سعادة د.علي بن طالب الهنائي بتكريم الطالبات الفائزات بالمسابقة الفنية الخاصة بالمنظمة.
بعدها قام سعادة راعي المناسبة والحضور بجولة في المعرض المصاحب للفعالية، الذي احتوى على عدة أركان من بينها ركن للتثقيف وبرامج التوعية الصحية وركن التغذية وركن للرعاية المتكاملة لصحة الأطفال ما دون سن الخامسة، وركن لخدمات صحة الفم والأسنان، وركن لدائرة الصحة المدرسية وركن لفريق عمان لرعاية الوالدين وركن توعوي لفيروس نقص المناعة (العوز المناعي البشري) وركن الشبكة الدولية لتثقيف الأقران، وركن للتوعية من الإصابة بمرض السرطان، وركن لدائرة الاستثمار وبدائل التموين.