في دراسة لـ «جيه دي باور» الأمريكية «لكزس-RX» تتربع على قمة «اعتمادية السيارات»

مؤشر الخميس ١٩/أبريل/٢٠١٨ ٠٤:١٤ ص
في دراسة لـ «جيه دي باور» الأمريكية


«لكزس-RX» تتربع على قمة «اعتمادية السيارات»

مسقط -
تربعت لكزس آر إكس على قمة فئة السيارات الفخمة الرياضية متعددة الاستخدامات متوسطة الحجم، ضمن دراسة جيه دي باور الأمريكية لعام 2018 حول اعتمادية السيارات.

وسعت دراسة جيه دي باور لتحديد اعتمادية السيارات عبر قياس عدد من المشكلات التي يواجهها مالكو طرازات العام 2015 الأصليون، على مدى 12 شهراً، مستندة إلى معيار كلما كان عدد المشاكل المسجلة أقل ارتفعت جودة ومكانة علامة السيارات المختبرة.
وشملت الدراسة 177 مشكلة محددة جمّعت في 8 فئات رئيسية للسيارات.
وشهد مؤشر صناعة السيارات في مجال الاعتمادية هذا العام تحسناً مع انخفاض عدد المشاكل لكل 100 سيارة بمعدل 14 نقطة، مسجلاً 142 مشكلة لكل 100 سيارة، بعد أن كانت 156 مشكلة لكل 100 سيارة في العام 2017.
وأجري استبيان العام 2018 حول اعتمادية السيارات في الولايات المتحدة الأمريكية بين 36896 من بين المالكين الأصليين لطرازات العام 2015 بعد 3 سنوات من الاستعمال، وجرت هذه الدراسة بين شهري أكتوبر وديسمبر من العام الفائت.
ومنذ 20 عاماً، نجحت آر إكس في كسر الصورة النمطية بتقديمها لبُعد جديد لما يمكن أن يتوقعه وينتظره عشاق السيارات من سيارة رياضية فخمة متعددة الاستخدامات.
وتتخطى جاذبية لكزس آر إكس إطلالتها الآسرة، إذ إنها تجمع ما بين الأناقة والعملية، وتتميز في الوقت ذاته بقدرٍ وافرٍ من الفخامة ومزايا السلامة لتلبية رغبات الركاب بأفضل صورةٍ ممكنة.
كما تُقدِّم هذه السيارة أداءً متفوقاً في الوقت الذي تُوفِّر فيه تجربة قيادة لا تضاهى، وتتوافر بمحرك سعة 3.5 لتر مكون من 6 اسطوانات على شكل v مع ناقل حركة آلي 8 سرعات.
ومع المساحة الداخلية التي صممت لاستيعاب خمسة ركاب، فقد تم خفض مستوى الجزء الخلفي من أرضية لكزس آر إكس، الأمر الذي يتيح وضعية جلوس أفضل لركاب المقعد الخلفي.
وأولى مصممو ومهندسو لكزس اهتماما كبيرا بتخطيط الكونسول الأوسط المعاد تصميمه في آر إكس مما أدى إلى تحسينات في سهولة استخدام المفاتيح وتوفير حاملات للأكواب ومنـاطق للتخزين.
واستنادا إلى مفهوم التفاعل بين الإنسان والآلة من لكزس، الذي يتيح للسائق التركيز على الطريق مع الحد الأدنى من أي شيء قد يشتت انتباهه، فقد تم دمج خاصية جديدة في تصميم لوحة أجهزة القياس بشكلها الجديد، وهي شاشة عرض كبيرة ملونة على الزجاج الأمامي أمام مرمى بصر السائق.
وتوفر لوحة العدادات الجديدة للسائق معلومات لحظية مع لمحة سريعة على أجهزة القياس الكبيرة سهلة القراءة.
وتستفيد لكزس آر إكس الجديدة من الدعامات الأمامية ونظام التعليق الخلفي الشوكي المزدوج، الذي شهد تحسينات كبيرة على المستوى الهندسي، لتوفير راحة تامة في القيادة واستجابة أفضل للتوجيه، ما يعد من السمات المميزة لسيارة لكزس آر إكس.
ويقوم نظام التعليق المتغير المتكيف، الذي يعد أحد الخيارات الاستثنائية التي توفرها هذه السيارة، بضبط قوة التخميد وفقا لظروف الطريق والعقبات.