لوب بطل المرحلة الخامسة والعطية رابعا في رالي دكار

الجماهير السبت ٠٩/يناير/٢٠١٦ ٠٢:١٦ ص
لوب بطل المرحلة الخامسة والعطية رابعا في رالي دكار

إنفانتينو يؤكد احترامه لقرار بلاتيني

سحب ترشحه لرئاسة الفيفا

برلين - د ب أ: قال جياني إنفانتينو المرشح لرئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) إنه يحترم ويتفهم قرار الفرنسي ميشيل بلاتيني بسحب ترشحه لرئاسة الفيفا. وجاء القرار الرسمي من بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي للعبة (يويفا)، والذي تلقى في ديسمبر الماضي عقوبة الإيقاف ثمانية أعوام عن ممارسة أي نشاط يتعلق بكرة القدم، ليصبح إنفانتينو (45 عاما)‏ مرشح اليويفا لرئاسة الفيفا. وقال إنفانتينو «أحترم تماما وأتفهم قرار ميشيل بلاتيني بسحب ترشحه في انتخابات الفيفا من أجل التركيز بشكل كامل على الإجراءات القانونية الجارية.» وقال إنفانتينو، الأمين العام لليويفا والذي كان بمثابة الذراع الأيمن لبلاتيني في الاتحاد، إنه يتمنى لبلاتيني «التوفيق في جهوده لتبرئة ساحته بأسرع شكل ممكن، وأكرر دعمي لحقه في محاكمة عادلة».

لوب بطل المرحلة الخامسة والعطية رابعا في رالي دكار

اويوني - أ ف ب : أحرز سائق بيجو الفرنسي سيباستيان لوب المركز الأول في المرحلة الخامسة من النسخة الثامنة والثلاثين من رالي دكار والتي ربطت بين مدينتي خوخوي الأرجنتينية واويوني البوليفية لمسافة 642 كلم معززا موقعه في الصدارة. وهي المرحلة الثالثة التي يحرز لوب، بطل العالم للراليات 9 مرات، المركز الأول فيها برالي دكار الذي يشارك فيه للمرة الاولى في مسيرته الاحترافية، وذلك بعد تتويجه في المرحلتين الثانية والثالثة. وقطع لوب مسافة المرحلة الخاصة والتي بلغت 327 كلم بزمن 3 ساعات 32 دقيقة و34 ثانية، وتقدم على زميليه في الفريق، الإسباني كارلوس ساينز بفارق 22 ثانية والفرنسي الآخر ستيفان بيترهانسل بفارق 3 دقائق، فحقق فريق بيجو الثنائية الرابعة على التوالي. وجاء القطري ناصر العطية (ميني) بطل عامي 2011 و2015 في المركز الرابع بفارق 07: 3 دقائق، والسعودي يزيد الراجحي في المركز السادس عشر بفارق 09: 16 دقيقة. واحتفظ لوب بصدارة الترتيب العام أمام بيترهانسل بفارق 48: 7 دقائق، في حين ارتقى ساينز إلى المركز الثالث بفارق 26: 13 دقيقة، وتراجع العطية إلى المركز الرابع بفارق 16: 14 دقيقة. أما الراجحي فيحتل المركز العاشر بفارق 43: 37 دقيقة. وفي فئة الدراجات النارية، كان المركز الأول من نصيب سائق كاي تي ام الأسترالي توبي برايس بقطعه المسافة بزمن 44: 03: 4 ساعات أمام زميليه في الفريق، السلوفاكي ستيفان سفيتكو بفارق 33: 2 دقيقة والنمسوي ماتياس فالكنر بفارق 40: 2 دقيقة. وهي المرحلة الثانية التي يتوج بها برايس، أحد المرشحين للقب، في نسخة هذا العام بعد المرحلة الثانية الاثنين الفائت. وارتقى برايس إلى المركز الثالث في الترتيب العام بفارق 47: 1 دقيقة خلف سائق هوندا البرتغالي باولو غونسالفيش المتصدر والذي حل في المركز الثاني عشر في المرحلة الخامسة، فيما صعد سفيتكو إلى المركز الثاني بفارق 45: 1 دقيقة عن الأخير. وتقام اليوم الجمعة المرحلة السادسة في مدينة اويوني البوليفية مسافتها 723 كلم منها 542 كلم مرحلة خاصة. وانطلقت النسخة 38 من رالي دكار السبت الفائت بمرحلة تمهيدية تم توقيفها بسبب حادث خروج سيارة عن المسار وإصابتها 10 أشخاص بينهم اثنان في حالة خطرة، كما ألغيت المرحلة الأولى الأحد الفائت بسبب سوء الأحوال المناخية.

وفاة تايلر أحد مؤسسي فريق مكلارين لسباقات السيارات

لندن - رويترز : توفي الأمريكي تايلر ألكسندر الذي ساهم مع بروس مكلارين في تأسيس فريق مكلارين المشارك في بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات في عام 1960 والذي استمر مع الفريق لأكثر من 40 عاما. وعن تايلر الذي توفي أمس الخميس عن 75 عاما قال رون دينيس رئيس مجموعة مكلارين «تايلر ألكسندر كان أحد أول أعمدة شركتنا». وأضاف «بروس لم يكن ليطلب رجلا أكثر ثباتا ليساعد على بناء سمعة الفريق». وتابع «تايلر كان أحد أفضل أشخاص المدرسة القديمة. فهو يعمل بقوة وهو متواضع وحكيم وترك سمعة وإرثا سيظل جزءا من تاريخ رياضات السيارات على المستوى الدولي.» وكان ألكسندر صديقا للمحامي تيدي ماير الذي كان مشاركا في رياضة السيارات مع شقيقه السائق تيمي ثم التقوا بمكلارين القادم من نيوزيلندا في انجلترا. وبدأ ألكسندر عمله كرئيس للطاقم الفني في مكلارين في 1963 ثم شغل عدة مناصب أخرى في الفريق قبل أن يصبح مديرا. وابتعد ألكسندر عن مكلارين في عام 1983 ليؤسس فريقا في سلسلة اندي كار مع تيدي ماير الذي تولى إدارة فريق مكلارين بعد وفاة مكلارين في 1970 قبل أن يسلم مقاليد الأمور إلى دينيس في 1980. وعاد ألكسندر إلى مكلارين في عام 1989 ليستمر مع الفريق حتى عام 2008 حيث اعتزل بعد فوز البريطاني لويس هاميلتون بأول لقب عالمي في مسيرته مع السباقات. وقال دينيس «تايلر عاش وتنفس مكلارين».