اختتام سلسلة حلقات الطاقة الشمسية بجامعة السلطان قابوس

بلادنا الأربعاء ٠٩/مارس/٢٠١٦ ٠١:٣٠ ص
اختتام سلسلة حلقات الطاقة الشمسية بجامعة السلطان قابوس

مسقط -
يختتم مركز التعلم الذاتي في جامعة السلطان قابوس سلسة من حلقات العمل عن الطاقة الشمسية أقامتها حاضنة إعداد المبتكرين بالمركز على مدار خمسة أسابيع. قدم هذه الحلقات أكاديميون من كلية الهندسة بالجامعة. وغطت خمسة محاور تستهدف طلبة الجامعة ممن لديهم اهتمامات بالطاقة البديلة، قدم د.محمد البادي أستاذ مشارك بقسم هندسة الكهرباء والحاسب الآلي حلقة العمل الأولى عن «الطاقة المتجددة في السلطنة-الوضع الراهن وآفاق المستقبل».

وهدفت هذه الحلقة إلى تزويد المشاركين بنظرة عامة على تكنولوجيات وتطبيقات الطاقة المتجددة والفرص المتاحة في هذا الجانب مع التركيز على السياق المحلي لسلطنة عمان.
وتناولت حلقة العمل الثانية «تطبيقات إلكترونيات القدرة للطاقة المتجددة» وقدمها د.راشد العبري، أستاذ مساعد بقسم هندسة الكهرباء والحاسب الآلي.
وقد تطرقت إلى تعريف المشاركين بمكونات إلكترونيات القدرة وتطبيقاتها في مجال الطاقة المتجددة.
وفي حلقة العمل الثالثة عرض د.محمود مسعود أستاذ مساعد بالقسم نفسه ”تطبيقات من مصادر الطاقة المتجددة».
وقد ساعدت حلقة العمل في تزويد المشاركين بمعلومات حول التطبيقات والتصميم لأنظمة الطاقة الكهروضوئية وأنظمة طاقة الرياح، علاوة على إعطائهم أمثلة حية في تصميم الخلايا الشمسية لتطبيقات مســتخدمة في الحياة اليومية مثل إضاءة أعمدة الإنارة في الشوارع والمنازل وكيفية اختيار القيم المناسبة لأحمال مختلفة.
أما حلقة العمل الرابعة فتطرق فيها د.صالح السعدي أستاذ مساعد بقسم الهندسة المدنية والمعمارية لموضوع «تدقيق الطاقة لتعزيز كفاءة وترشيد الطاقة في المباني ودمج أنظمة الطاقة المتجددة «.
وسعت الحلقة لإتاحة الفرصة للمشاركين للإلمام بالمبادئ العامة لأنظمة الطاقة في المباني وعرض وتقييم الفرص المتاحة لتعزيز كفاءة وترشيد الطاقة في المباني باتباع بروتوكولات لتدقيق الطاقة من خلال استخدام تقنيات اختبار وأجهزة قياس بالإضافة إلى كيفية تكامل الطاقة المتجددة مع المباني الصديقة للبيئة. وقد قام المشاركون في اليوم النهائي لها بزيارة ميدانية للبيت الصديق للبيئة في حرم جامعة السلطان قابوس والممول من مجلس البحث العلمي وذلك للوقوف عن قرب على أنظمة البناء ذات الكفاءة العالية.