بالشراكة مع «مجتمع جميل» و«ريادة» و«عُمانتل»

مؤشر الثلاثاء ١٧/أبريل/٢٠١٨ ٠٣:٥٣ ص
بالشراكة مع «مجتمع جميل» و«ريادة» و«عُمانتل»

مسقط -
تستضيف السلطنة، بعد غد الخميس، الحفل الختامي لتتويج الفائزين في مسابقة منتدى MIT للشركات العربية الناشئة في نسختها الحادية عشرة، الذي يرعاه وزير التجارة والصناعة معالي د. علي بن مسعود بن علي السنيدي، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة «ريادة»، في مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض.

وينظم منتدى MIT لريادة الأعمال في العالم العربي المسابقة، التي تستضيفها السلطنة لأول مرة، بالتعاون مع «مجتمع جميل»، وبشراكة استراتيجية من قبل الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة «ريادة» والشركة العمانية للاتصالات «عمانتل» وشركة «زين للاتصالات» كشريك رقمي وبدعم من اللجنة الوطنية للشباب والصندوق العماني للتكنولوجيا.
وتضم قائمة المتأهلين لنهائيات المسابقة 80 فريقاً من 14 دولة عربية، هي: السلطنة والكويت وقطر والجزائر فريقا واحدا متمثلا في Thermal Electric Cooling، ولبنان 19 فريقا، ومصر 13 فريقا، والإمارات العربية المتحدة 8 فرق، والمملكة العربية السعودية 9 فرق، والأردن 7 فرق، وفلسطين 6 فرق، والمغرب 4 فرق، وتونس 5 فرق، والبحرين فريقين، والسودان فريقين.
وقال الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة «ريادة» د. أحمد الغساني: «يأتي تنظيم منتدى MIT لمسابقة الشركات العربية الناشئة في نسختها الحادية عشرة في السلطنة لتسليط الضوء على ريادة الأعمال في الدول العربية، وذلك إيمانا من ريادة بأهمية الشراكات التي تحقق للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة زيادة في قدرتها التنافسية من خلال التشجيع على الابتكار وتطبيق أفضل الممارسات واستخدام التقنيات الحديثة».
وبين د. الغساني أن تنظيم المنتدى يأتي بالتعاون مع الشركة العمانية للاتصالات «عمانتل» واللجنة الوطنية للشباب والصندوق العماني للتكنولوجيا، ويهدف لاستقطاب رواد الأعمال وأصحاب الاختصاص والمستثمرين والشركات الكبيرة المتخصصة في قطاع ريادة الأعمال إلى السلطنة، ما سيوفر للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة العمانية الفرصة لتبادل المعارف والخبرات والموارد التي تسهم في فتح آفاق جديدة لمشاريعهم.
وتتضمن المسابقة ثلاث مسارات: مسار الأفكار ومسار الشركات الناشئة ومسار الريادة الاجتماعية، حيث سيتم اختيار ثلاثة فائزين عن كل من المسارات الثلاثة، وسيتم توزيع الجوائز المالية التي تتخطى قيمتها الـ160000 دولار أمريكي موزعة على الفائزين التسعة.

ويمتد الحدث على مدى يومين، ويخضع المتأهلون لنصف النهائيات لجلسات تدريبية تركّز على فن تقديم وعرض الأفكار.
ومن جانبه، قال الرئيس التنفيذي لعمانتل طلال بن سعيد المعمري: «يعتبر قطاع ريادة الأعمال من أهم القطاعات التي يعول عليها للعب دور بارز في تحقيق خطط التنمية الاقتصادية، وحرصت عمانتل على دعم رواد الأعمال وأصحاب المؤسسات الناشئة، وجاءت رؤية الشركة في هذا الجانب متسقة مع الرؤية الشاملة للسلطنة لدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتهيئة البيئة المناسبة للاستثمار المحلي. ويسعدنا أن تستضيف السلطنة إعلان نتائج مسابقة منتدىMIT للشركات العربية الناشئة في نسختها الحادية عشرة التي أثبتت منذ تأسيسها فاعليتها في تشجيع الشباب العربي على الابتكار في ريادة الأعمال والإبداع وتأسيس شركات ناشئة تدعم النمو الاقتصادي في بلدانهم، وكلنا نعتز بالشباب العربي الطامح لبناء مجتمعاتهم وأوطانهم».

بالإضافة إلى ذلك، سيقام نشاط توجيهي، حيث ستتاح الفرصة فيه للمتأهلين لنصف النهائيات على عرض مشاريعهم على أكثر من 80 موجها وخبيرا معنيا بهذه المسابقة من مختلف الخبرات والخلفيات.