تدشين «شُعلة جلاس بوينت للابتكار» في الطاقة المتجددة والمياه

مؤشر الثلاثاء ١٧/أبريل/٢٠١٨ ٠٣:٤٩ ص
تدشين «شُعلة جلاس بوينت للابتكار» في الطاقة المتجددة والمياه

مسقط - العمانية

دشن برنامج «شُعلة جلاس بوينت للابتكار»، أمس الاثنين، للمساهمة في تعزيز وغرس ثقافة الابتكار المستدام في قطاعي الطاقة المتجددة وإدارة المياه، بالتعاون مع مجلس البحث العلمي ومجمع الابتكار مسقط والهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة «ريادة» وصندوق تنمية مشروعات الشباب «شراكة».

وصمم البرنامج، الذي رعى تدشينه وكيل وزارة التجارة والصناعة سعادة المهندس أحمد بن حسن الذيب، لرفد المشاركين بخبرات تساعدهم في تحويل اختراعاتهم النموذجية إلى مشاريع فعلية قابلة للتنفيذ والتسويق، وبعد التقييم المبدئي سيتم اختيار 10 متقدمين للمشاركة في المرحلة الثانية للبرنامج الذي يستمر 3 أشهر لاختبار أفكارهم وقابلية تطبيقها وجدواها التجارية، وسيتم اختيار 3 مبتكرين لإكمال مرحلة «احتضان الابتكار» المكثفة لتوفير التمويل المبدئي لهم لتطوير منتجاتهم وخدماتهم، وبعد ذلك ستتاح لهم الفرصة للتواصل مع المستثمرين من أجل تنمية وتوسعة أعمالهم ومشاريعهم. وأكد أمين عام مجلس البحث العلمي سعادة د. هلال بن علي الهنائي على أن البرنامج سيعمل على دعم الابتكار وريادة الأعمال المبنية على المعرفة في مجالات الطاقة المتجددة والمياه، موضحًا أن المجلس يحرص على تقديم الدعم الفني والمادي للمبتكرين ورواد الأعمال المشاركين في البرنامج مما سيمكنهم من تطوير مشاريعهم لتكون قادرة على دخول السوق والمنافسة والنمو.
ويُشكل البرنامج منصة لتطوير الحلول المبتكرة التي من شأنها أن تعزز جهود السلطنة للتغلب على التحديات المستقبلية ويضم محورين أساسيين وهما الطاقة المتجددة وإدارة المياه.
ومن جانبه، قال الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة (ريادة) د. أحمد بن محسن الغساني إن الهيئة تهدف من مشاركتها في هذا البرنامج إلى تزويد المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المهارات والأسس اللازمة لدعمهم في تأسيس وتنفيذ مشاريعهم المبتكرة وتحقيق النمو والنجاح في قطاع الصناعات الصغيرة والمتوسطة.
وأضاف الغساني أن الهيئة ستوفر للمشاركين الخدمات الاستشارية والإرشادية إضافة إلى فرصة للانضمام والتعرف على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في السلطنة.
ويشمل المحور الأول على عددًا من الفئات كحلول الطاقة المتجددة للاستخدام المنزلي، والطاقة المتجددة لأنظمة التبريد وتكييف الهواء، وتحسين كفاءة الطاقة، إضافة إلى نُظم تحسين توليد الطاقة وتخزينها، أما المحور الثاني فيركز على طرق تحسين أنظمة إدارة المياه باستخدام الطاقة المتجددة، وحلول تجميع المياه وإدارتها للاستخدام المنزلي.
ومن جهته، أوضح مدير دائرة المناطق العلمية في مجلس البحث العلمي د. عبدالباقي بن علي الخابوري أن مجمع الابتكار - مسقط يعد أحد أبرز مراكز العلم والمعرفة والابتكار والتقنيات الحديثة في السلطنة، التي ستساهم في الاستفادة من القدرات الابتكارية المحلية في مجالات البحث والتطوير بالسلطنة من أجل معالجة القضايا ذات الأهمية الحيوية للفرد والمجتمع.
وأشار الخابوري أن المجمع يهدف من خلال ما يوفره من مرافق متنوعة إلى إتاحة فرص البحث العلمي وتطوير الأفكار المبتكرة في مجال الطاقة والطاقة المتجددة والبيئة والمياه والغذاء والتقنية الحيوية والصحة، وبالتالي سيسهم في دعم التنوع الاقتصادي في السلطنة وإن التعاون مع «جلاس بوينت» سيفضي إلى نتائج مهمة ستعود بالنفع على المجتمع بشكل عام.
وبين مدير عام صندوق تنمية مشروعات الشباب «شراكة» عبدالله بن حمود الجفيلي أن البرنامج يساعد المبتكرين على تأسيس وتطوير مشاريعهم الخاصة، وستعمل «شراكة» على دعمهم للتعرف على الفرص المالية المختلفة إضافة إلى مساعدتهم في تحديد أفضل السبل للاستفادة من رأس المال لتحقيق المزيد من التطور والنمو.
ويستمر تقديم الطلبات للالتحاق في البرنامج حتى 30 يونيو المقبل، وستقوم شركة «جلاس بوينت سولار» خلال الأسابيع المقبلة بجولات في جامعات وكليات متعددة في مختلف أنحاء السلطنة لتوفير المزيد من المعلومات والتفاصيل حول البرنامج.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة «جلاس بوينت سولار» ستيفن موس إن البرنامج يأتي بهدف تعزيز مكانة ودور السلطنة كرائدة عالمية في تقنيات الطاقة المتجددة، مؤكدًا أن الشركة تسعى إلى دفع عجلة الابتكار وغرس ثقافته وتمكين المواهب الوطنية من تحقيق النجاح الذي حققته الشركة.
وأضاف ان البرنامج يهدف كذلك إلى الاستفادة من نمو قطاع الطاقة المتجددة من خلال توفير برنامج مكثف ومتكامل يركز على تطوير الحلول المبتكرة التي من شأنها تحقيق الاستدامة بالسلطنة.
يذكر أن برنامج «شُعلة جلاس بوينت للابتكار» يعد أولى مبادرات جلاس بوينت للمسؤولية الاجتماعية ويهدف إلى المساهمة في جهود السلطنة لتحقيق التنويع الاقتصادي وتعزيز نمو قطاع الطاقة المتجددة.