حلقة نقاشية عن علم الاجتماع والعمل الاجتماعي

بلادنا الثلاثاء ١٧/أبريل/٢٠١٨ ٠٣:٣٩ ص
حلقة نقاشية عن علم الاجتماع والعمل الاجتماعي

مسقط -
نظمت جامعة السلطان قابوس ممثلة بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية حلقة نقاشية بعنوان «خريجو قســـم علم الاجتماع والعمل الاجتماعي وسوق العمل» برعاية رئيـــس الجامعــة سعادة د. علي بن سعود البيماني.

شارك في الحلقة ممثلون من وزارات التربية والتعليم والتنمية الاجتماعية والصحة والتعليم العالي ونخبة من الباحثين والأخصائيين الاجتماعيين في مؤسسات الدولة والقطاع الخاص ومركز التوجيه الوظيفي وعدد من المهتمين بقضية تشغيل الخريجين.
سعت الحلقة إلى التعريف بالمخرجات التعليمية في تخصص علم الاجتماع والعمل الاجتماعي، والتعرف على متطلبات سوق العمل المتاحة لهم، والوقوف على التحديات التي تواجه تشغيل الخريجين، ومقترحات تطوير المناهج الدراسية بما يواكب متطلبات سوق العمل الحالي.
‏وقد تناولت الجلسة الأولى عرض 5 أوراق بحثية حــــول مـــاهـــية الإعداد المهني والتخصــصي للباحث والأخصــــائي الاجتماعي، ومهامهما في المؤسسات التربوية والصحية ووزارة التنمــية الاجتماعية.
‏وأشارت رئيسة قسم علم الاجتماع والعمل الاجتماعي د. شيخة المسلمية في كلمتها إلى أن القسم معني بنشر المعرفة العلمية والاجتماعية ورفد المجتمع بالكفاءات المهنية في القطاع الاجتماعي وقد تم الاعتماد الأكاديمي للبرامج الدراسية للقسم من المؤسسة الألمانية على مستوى البكالوريوس والماجستير التي طورت لتواكب التطور العلمي والمجتمعي المتسارع.
وكان العنوان الأبرز لأول ورقة بحثية هو ‏»الإعداد العلمي والمهني للباحث الاجتماعي» وتناول فيها أستاذ علم الاجتماع المساعد د. محمد سيد بيومي محاور عدة أهمها التعريف بالباحث الاجتماعي وكيفية إعداده أكاديميا، والتعريف بالمبادئ المهنية والأخلاقية التي لابد أن يكتسبها الباحث الاجتماعي بالإضافة إلى التعرف على مجالات عمل الباحث الاجتماعي في المؤســـسات المهنية المختلفة.
‏من جانبه استعرض أستاذ العمل الاجتماعي المساعد د. حمود بن خميس النوفلي، في ورقته البحثية «الأخصائي الاجتماعي وإعداده المهني ومجالات الممارسة» آلية التدريس المتبعة لإعداد خريج العمل الاجتماعي ومراحل تأهيله أكاديميا ومهنياً، المشكلات التي يستطيع الأخصائي الاجتماعي التعامل معها وأبرز التحديات التي تواجه الخريج.
‏وعرض مشرف الإرشاد الاجتماعي بدائرة البرامج الإرشادية والتوعوية بوزارة التربية والتعليم تميم بن حمد الرواحي ورقة علمية عن واقع عمل الأخصائيين الاجتماعيين في المدارس الحكومية بوزارة التربية والتعليم، ومهام وأنشطة الأخصائي الاجتماعي في البيئة المدرسية.
‏وأكد خبير الدراسات الاجتماعية بوزارة التنمية الاجتماعية سيف بن ناصر السعدي في ورقته البحثية على دور وزارة التنمية الاجتماعية وأهميتها ومجالات عمل الأخصائي والباحث الاجتماعي في الرعاية الاجتماعية والتنمية الأسرية ورعاية ذوي الإعاقة والدراسات والتخطيط.