مختصون يناقشون مستقبل الصيرفة الإسلامية في السلطنة

مؤشر الأربعاء ٠٩/مارس/٢٠١٦ ٠٠:٠٥ ص

مسقط -
قام بنك نزوى بالتعاون مع مجلة أخبار الصيرفة الإسلامية بتنظيم ندوة أخبار الصيرفة الإسلامية عُمان 2016 للمرة الأولى على مستوى السلطنة. وقد شهدت هذه الندوة حضور أكثر من 200 مشارك من أبرز القادة وصنّاع القرار، والمشرعين، والخبراء، والشركاء في قطاع الصيرفة الإسلامية على مستوى العالم، حيث تضمّنت سلسلة من الحلقات النقاشية ودراسات الحالة والعروض التقديمية التي سلطت الضوء على مستقبل الصيرفة الإسلامية في عُمان والفرص المالية والاستثمارية الواعدة المتاحة في هذا القطاع المتنامي. وقد استُهلت فعاليات الندوة بكلمة افتتاحية ألقاها الرئيس التنفيذي للبنك المركزي العماني سعادة حمود بن سنجور الزدجالي.

وانعقدت أولى الحلقات النقاشية تحت عنوان «الصيرفة والتمويل الإسلامي في عُمان: خارطة الطريق للقطاع» حيث ركّزت على المشهد المالي المتغير بالسلطنة ونظرة عامة حول مستقبل القطاع في الأعوام الخمسة المقبلة. وتبادل المشاركون وجهات النظر وكيفية الحفاظ على معدل تطور ونمو الصيرفة الإسلامية للشركات والأفراد إذ شارك فيها الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لسوق المال معالي عبدالله بن سالم السالمي، والرئيس التنفيذي لبنك نزوى د.جميل الجارودي، فضلاً عن عددٍ من خبراء القطاع.

وتعليقاً على ذلك، قال د.جميل الجارودي: «إن تنظيم مثل هذه المحافل في عُمان يؤكد البيئة الاقتصادية المستقرة والخصبة التي تتمتع بها السلطنة والتطور الاستثنائي الذي شهده قطاع الصيرفة الإسلامية على مدار الأعوام القليلة الفائتة. فعلى الرغم من حداثته، فقد استطاع هذا القطاع التطور والانتشار بفضل برامجه وخدماته ومنتجاته المصرفية المبتكرة والمتنوعة إلى جانب التزامه بتقديم أعلى مستوى من خدمة الزبائن. كما أتاحت هذه الندوة الفرصة أمام أبرز القرار والمشرعين في القطاع لتبادل الرؤى وأفضل الممارسات وتقريب وجهات النظر، فضلاً عن الوقوف على أبرز الاتجاهات التي ستساهم في نمو وازدهار القطاع مع وضع خارطة طريق تقودنا إلى تحقيق المزيد من الإنجازات والنجاحات».

كما شهدت الندوة حلقات نقاشية ركّزت على العديد من الموضوعات مثل إدارة الأصول، والاستثمارات، والصكوك وذلك بمشاركة لفيفٍ من رواد القطاع المصرفي. واختُتمت فعاليات الندوة بحلقة مغلقة تحت عنوان «حوار حول أخبار الصيرفة الإسلامية في عُمان» شارك فيها 15 من أبرز الخبراء والمشرعين في مجال التمويل والصيرفة الإسلامية.