نظمتها «التنمية الاجتماعية» في الجبل الأخضر 3 أوراق عمل في ندوة حماية الأطفال من الإساءة

بلادنا الخميس ١٢/أبريل/٢٠١٨ ٠٥:١٧ ص
نظمتها «التنمية الاجتماعية» في الجبل الأخضر 


3 أوراق عمل في ندوة حماية الأطفال من الإساءة

الجبل الأخضر - أسد بن حارث الزكواني

تولي وزارة التنمية الاجتماعية اهتماما كبيرا بالطفولة باعتبارها المرحلة الأساس لكافة مراحل حياة الفرد التالية، ومن أبرز مجالات الاهتمام الذي توليه الوزارة للطفل هو ضمان حمايته من الاستغلال والإساءة وعدم تعرّضه لأي نوع من أنواع التقصير أو الإهمال ومن جهات الاختصاص بتطوير مجموعة من السياسات والآليات والمشاريع التي من شأنها تعزيز آليات التبليغ عن أي حالة إساءة أو عنف قد يتعرّض إليها الطفل.

الندوة الموسّعة حول حماية الأطفال من الإساءة والتعريف بقانون الطفل بالجبل الأخضر، التي نظمتها دائرة التنمية الاجتماعية ومستشفى الجبل الأخضر برعاية نائب والي نزوى الشيخ د.فيصل بن علي الزيدي، تضمّنت ثلاث ورقات مهمة.
بدأت الندوة بالقرآن الكريم من تلاوة علي بن سعيد الريامي -ممرض بمستشفى الجبل الأخضر- وكلمة الترحيب قدّمها رئيس قسم مستشفى الجبل الأخضر يحيى بن خلفان المياحي، وتقديم سليمان بن عثمان أولاد ثاني.
تمحورت الندوة حول ثلاث ورقات: الورقة الأولى جاءت بعنوان «حماية الأطفال من العنف والإساءة» قدّمتها نصراء بنت عبدالله المحروقية، أخصائية نفسية بالمديرية العامة للتنمية الاجتماعية. الورقة تحدّثت على أهم أهداف خط حماية الطفل، حيث يتم حماية الأطفال من جميع أنواع العنف والإساءة وتقديم التوجيه الإرشاد المناسب للمتصل وتوفير خدمات الحماية العاجلة للطفل المعرَّض للعنف ومختلف أنواع الإساءة والمساهمة في رصد حلات العنف والإساءة ضد الأطفال.
الورقة الثانية أتت بعنوان «الإساءة للطفل من الجانب الصحي» قدّمتها رئيسة قسم صحة المرأة والطفل بالمديرية العامة للخدمات الصحية بالداخلية د.أمل بنت محمد النبهانية، ركّزت على وضع برنامج لتأهيل الأسر والمربين ممن يقومون بعنف موجه ضد الأطفال أو استغلال أو الإساءة، ووضع خطط العلاج والتأهيل النفسي والاجتماعي للمستفيدين وأسرهم.
الورقة الثالثة جاءت بعنوان «الجرائم الواقعة على الطفل في ظل قانون الطفل العُماني»، قدّمتها مديرة ادعاء عام بولاية أدم صبحة بنت سالم الشكيلية متحدّثة حول رصد حالات الأطفال المعرّضين للعنف أو الاستغلال أو الإساءة من خلال استمارات الرصد المُعدة لرصد لهذا العرض وتوثيقها بسجلات الرصد بدائرة الحماية الأسرية.