x

«ستنجر»..سيارة «كيا» الرياضية تصل السلطنة

مؤشر الاثنين ٠٩/أبريل/٢٠١٨ ٢٣:٥١ م
«ستنجر»..سيارة «كيا» الرياضية تصل السلطنة

مسقط -

وصلت السلطنة كيا ستنجر طراز 2018، التي صممتها كيا - علامة السيارات الأعلى جودة في الجودة الأولية - في استوديوهات كيا بفرانكفورت، وتم تطويرها على مضمار نوربرجرنج الشهير.

وتجسد ستنجر الجديدة ما يمكن أن نعتبره باكورة منتجات كيا في فئة الصالون الرياضية، فهي سيارة ذات سقف منحني حتى مؤخرتها، وجاهزة لتقديم مفهوم جديد في فئة السيارات الصالون الرياضية. إنها سيارة جران تورزمو حقيقية للعصر الحديث، إنها سيارة صالون رياضية فاستباك ذات السقف المنحني.

وحظيت ستنجر بتقدير النقاد لما تتمتع به من رقي في التصميم وعملية في الأداء، وليس من قبيل المبالغة القول: إن ستنجر جاهزة لتقدم مفهوماً جديداً لفئة طالما هيمنت عليها علامات السيارات الأوروبية الفاخرة. ووصف أحد النقاد ستنجر الجديدة بأنها سيارة أحلام الأذكياء، وقال: «هل تتنازعك فكرة الاختيار ما بين السيارات المشوقة والمثيرة التي طالما حلمت بها منذ نعومة أظفارك أو السيارات المعقولة التي تناسب حياتك اليومية؟، نادراً ما نجحت سيارة جديدة في توفير هذين الشيئين المتضادين معاً بهذه السلاسة. إن ستنجر سيارة تحلم بها طوال الليل، ومن ثم تقودها في الصباح لتوقظ معها أحاسيسك.
ووصفها ناقد آخر بأنها بساطة الكلاسيكية لعشاق القيادة فمن مقعد السائق المنخفض إلى التفاصيل المثيرة كفتحات الهواء الدائرية المستلهمة من الطائرات، يرتكز تصميم قمرة القيادة في ستنجر بشكل أساسي على سيارات الصالون الرياضية الكلاسيكية. فالمعلومات الأساسية تظهر من خلال لوحة العدادات الرئيسية التي يحيط بها عداد قياس سرعة دوران المحرك وعداد السرعة، علاوة على شاشة عرض على الزجاج الأمامي تتوافر بشكل اختياري. أما المعلومات الثانوية فتظهر من خلال شاشة ملاحة «غاطسة» قياس 8 بوصات تتوافر بشكل اختياري.
وتأتي ستنجر بفئتين من المحركات، الأول لامبدا تي جي دي آي سعة 3.3 لتر، ويولد قوة 252 حصانًا عند 6200 دورة في الدقيقة، أما الثاني فمن نوع ثيتا تي جي دي آي سعة 2.0 لتر من نوع تيربو مزدوج يمتاز بكفاءة عالية في استهلاك الوقود، وهو قادر على توليد قوة تصل إلى 255 حصانًا عند 6.200 دورة في الدقيقة، وعزم دوران 353 نيوتن متر عند 1400 – 4000 دورة في الدقيقة. ويقترن بكلا المحركين ناقل حركة آلي 8 سرعات بنظام الدفع على العجلتين الخلفيتين، وهناك نظام للدفع على كل العجلات متوافر في ستنجر بشكل اختياري، وهو قادر على نقل ما يصل إلى نصف قوة المحرك إلى المحور الأمامي عند الحاجة.
وتحتوي ستنجر على مفتاح للاختيار ما بين 5 وضعيات للقيادة، وهو مثبت مباشرة خلف ذراع نقل الحركة، ويظهر ذكاء ستنجر من خلال توزيع القوة على نظام الدفع على كل العجلات.
وتتميز ستنجر باحتوائها على العديد من اللمسات المشوقة، ومنها تشطيبات الكروم الداكن على المرآتين الجانبيتين، التي تلفت انتباه السيارات الفاخرة إلى وصول منافس قوي لها. وهناك أيضا المصابيح الخلفية إل إي دي ومخرج العادم الرباعي، فضلاً عن العجلات الألمنيوم قياس 19 بوصة والتي تشع بالرقي والأداء الفخم.