x

ما ترتيب السلطنة عربيا في أسعار الوقود؟

مؤشر الاثنين ٠٩/أبريل/٢٠١٨ ١٧:٤٨ م
ما ترتيب السلطنة عربيا في أسعار الوقود؟

متابعات - ش
تباينت أسعار مشتقات الوقود بين الدول العربية، إذ جاءت فلسطين الأولى من حيث غلاء سعر لتر البنزين، ثم الأردن، فيما سجلت ليبيا أقل الأسعار.
وأظهر مسح أجرته وكالة "الأناضول" التركية أن أحد عشر دول عربية، حافظت على أسعارها دون تغيير خلال الشهر الجاري، وهي السلطنة، والإمارات، والسعودية، والبحرين، والكويت، والعراق، وفلسطين، ومصر، واليمن، وليبيا، وسوريا، مقارنة بأسعار مارس 2018.
ووفق المسح فإن سعر لتر البنزين في فلسطين هو الأغلى بين الدول العربية، فيما جاءت ليبيا الدولة الأقل سعرا، من إجمالي 19 دولة عربية تتوفر لديها بيانات أسعار الوقود.
وبلغ سعر لتر "البنزين 95" الذي يعد الأكثر شعبية بالنسبة للفلسطينيين 1.73 دولارا، رغم إعلان وزارة المالية الفلسطينية إبقاء سعر بنزين (95) دون تغيير للشهر الجاري.
ووفق المسح، استنادا على بعض البيانات المعلنة من موقع جوبال بترول برايس (يتتبع أسعار الوقود بالتجزئة في أكثر من 150 دولة على أساس أسبوعي)، جاءت السلطنة في المرتبة العاشرة في القائمة الأعلى سعرا بـ0.563 دولار أمريكي للتر البنزين.
وفي قائمة الأعلى سعرا جاءت لبنان في المرتبة السادسة 0.876 دولارا، تلتها تونس بنحو 0.745 دولارا، ثم العراق بـ 0.652 دولارا، فيما جاءت الإمارات بالمرتبة التاسعة بـ 0.605 دولارا، والسلطنة عاشرا بـ 0.563 دولار.