x

هذا هو ترتيب السلطنة خليجيا في رواتب الوافدين بالوظائف القيادية

مؤشر الاثنين ٠٩/أبريل/٢٠١٨ ١٦:٥٢ م
هذا هو ترتيب السلطنة خليجيا في رواتب الوافدين بالوظائف القيادية

خاص – ش
أظهر استطلاع اقتصادي دولي عن عدة مفاجآت فيما يتعلق بمتوسط أجور الوافدين العاملين بالوظائف القيادية بدول الخليج.

وبحسب صحيفة الرأي الكويتية، خلُص الاستطلاع الذي أجرته مجلة «غلف بيزنس» إلى أن الوافدين الذين يشغلون وظائف قيادية في الكويت، يتقاضون أقل الرواتب بين نظرائهم في دول مجلس التعاون الخليجي.

وقدّر استطلاع «غلف بيزنس» متوسط الراتب الشهري للوافدين في الوظائف القيادية بـ7826 دولاراً، وهو أقل بنحو 9 في المئة، مقارنة بما يتقاضاه الوافدون في الوظائف القيادية بالمملكة العربية السعودية.

في المقابل، لفت الاستطلاع إلى أن راتب الوافدين في الوظائف القيادية بالسلطنة يبلغ 7846 دولارا، وفي مملكة البحرين يتقاضون متوسط راتب يبلغ 7867 دولاراً.

وأشارت مجلة «غلف بيزنس» في تقرير لها، إلى أن الكويت تعتبر الأعلى في الرواتب بالنسبة لبعض الوظائف، من ضمنها وظائف مديري الفنادق، بحيث يبلغ الراتب المتوسط الشهري لأصحاب هذه الوظيفة 15290 دولاراً وهو أعلى بنسبة 38 في المئة، مقارنة مع رواتب الفئة نفسها في السعودية التي تبلغ 10404 دولارات، وأعلى بنحو 44 في المئة للوظيفة نفسها مقارنة مع دولة الإمارات حيث تبلغ 9741 دولاراً.

وذكرت أنه بشكل عام، بلغ متوسط الرواتب في الكويت لهذا العام 8083 دولاراً، وهو يقل بنسبة 26.3 في المئة عن العام الماضي، مع وجود بعض الاختلافات الجوهرية في بعض البلدان.

وأوضحت «غلف بيزنس» أن استبيانها لهذا العام شمل بعض التغييرات، تزامناً مع ما تمر به اقتصاديات المنطقة من تحولات شهدتها خلال الأشهر القليلة الماضية، لاسيما مع تطبيق ضريبة القيمة المضافة، وفرض بعض الزيادات والرسوم.

من ناحية أخرى، أوضحت «غلف بيزنس» أن أرباب العمل المشاركين في الاستبيان، رأوا أن منطقة الخليج تمثل مكاناً جاذباً للعمل مع متوسط رواتب متوقع أن يرتفع ما بين 2 إلى 5 في المئة هذا العام.