افتتاح الكرنفال التنموي في جامعة السلطان قابوس

بلادنا الاثنين ٠٩/أبريل/٢٠١٨ ٠٢:٢٢ ص
افتتاح الكرنفال التنموي 

في جامعة السلطان قابوس

مسقط -
انطلقت صباح أمس الأحد بجامعة السلطان قابوس فعاليات الكرنفال التنموي الذي تنظمه جماعة صوت التنمية بعمادة شؤون الطلبة ويأتي الملتقى هذا العام بعنوان «الاستمرارية والحياة الواقعية» تحت شعار (يُتبَع) وتستمر فعالياته حتى الأربعاء المقبل.

وجاء افتتاح الكرنفال برعاية نائبة رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي د. رحمة بنت إبراهيم المحروقية، وبحضور بطل رياضة المحركات الطالب شهاب بن أحمد الحبسي.
كما تضمن المعرض المصاحب للكرنفال أربعة محاور، تطرق الأول إلى ماهية الاستمرارية من حيث المفهوم والأسباب التي تحول دون الاستمرار وآثار ذلك على الفرد والمجتمع، ودوافع الاستمرارية، وتناول الثاني نماذج قصص ناجحة بدأت بعادات بسيطة استمر أفرادها على القيام بها، كذلك يُسَلَط الضوء على طريقة ترتيب يابانية تسمى (كونماري) وهي اختصار لاسم صاحبة الفكرة ماري كوندو، وتتلخص الطريقة في المباشرة برمي كل ما هو غير مجد أولا ثم تنظيم المساحة بطريقة شاملة دفعة واحدة، واختيار فقط ما هو مهم وضروري للاحتفاظ به، وهذه الطريقة لا تنجح إلا إذا بدأ الفرد بفكرة ورغبة للتغيير ثم الاستمرار على ذلك، ويناقش المحور الثالث مبدأ الكايزن، والذي يعني التغيير للأفضل، وعلاقته بالاستمرارية وبالحياة الواقعية، حيث تم التعريف بأنها عملية التقييم المستمر لكل خطوة عمل وأنه عندما تضيف تحسينًا صغيرًا كل يوم باستمرار ستحقق مهام كبرى في نهاية الأمر. وعرض المحور الرابع نماذج وتحليلات لاستمرارية صناعات وتطبيقات عالمية . .