شركة نايكي تجمد علاقتها مع شارابوفا

الجماهير الثلاثاء ٠٨/مارس/٢٠١٦ ١٨:٤٢ م
شركة نايكي تجمد علاقتها مع شارابوفا

نيويورك - أ ف ب: جمد عملاق التجهيزات الاميركي نايكي علاقته بنجمة كرة المضرب الروسية ماريا شارابوفا بعد ثبوت تناولها مواد منشطة خلال بطولة استراليا المفتوحة، أول البطولات الأربع الكبرى لكرة المضرب، أواخر يناير.
وقال كيخوان ويلكينز المتحدث باسم الشركة: "نشعر بالحزن وفوجئنا بالمعلومات المرتبطة بماريا شارابوفا. لقد قررنا تجميد كل علاقاتنا مع ماريا خلال وقت التحقيق". وتابع: "سنواصل مراقبة المسألة عن قرب".
وشارابوفا هي واحدة من السفراء الاكثر شعبية للعلامة التجارية، وظهرت في العديد من حملاتها الاعلانية وتصدرت صورها اللوحات الاعلانية في بطولات كرة المضرب الكبرى.
وحصدت المصنفة اولى عالميا سابقا ارباحا بلغت 29 مليون دولار اميركي في عام 2015 بينها 7 ملايين فقط من جوائز الدورات.
وصدمت النجمة الفاتنة عالم الكرة الصفراء الاثنين باعلان ثبوت تناولها مواد منشطة في بطولة استراليا، نتيجة تناولها دواء ملدونيوم، الذي ظهر عام 2016 على قائمة المواد الممنوعة.
واعلن الاتحاد الدولي "ايقافها موقتا اعتبارا من 12 آذار/مارس بانتظار سير هذا الاجراء".
وقالت شارابوفا في مؤتمر صحافي الاثنين حيث تم الاعتقاد بانها ستعلن اعتزالها بسبب الاصابات المتكررة، "لقد تلقيت قبل ايام رسالة من الاتحاد الدولي لكرة المضرب يعلمني فيها بالنتيجة الايجابية للفحص الذي خضعت له خلال بطولة استراليا".
واضافت "منذ 10 سنوات، اتناول هذا الدواء بناء على وصفة من طبيب العائلة. هذا الدواء لم يكن على لائحة المنتجات الممنوعة للوكالة العالمية لمكافحة المنشطات، لكن القاعدة تغيرت في الاول من كانون الثاني/يناير واصبح الدواء مادة ممنوعة وهو ما لم اكن اعرفه".
ويستخدم دواء "ميلدونيوم" في معالجة المشاكل الناجمة عن داء السكري، واصبح الان يعتبر من ضمن الهرمونات.
وقالت "لقد ارتكبت خطأ هائلا. لقد خيبت آمال المشجعين والمعجبين بي. اسقطت رياضتي واعرف اني عرضت نفسي لنتائج هذا العمل، لكني لا اريد ان انهي مسيرتي بهذه الطريقة وآمل ان تكون لدي فرصة لمعاودة اللعب".
واوضحت النجمة الروسية انه لم يتم الاستماع لها بعد من قبل الاتحاد الدولي للعبة.
واعلنت شارابوفا (28 عاما) المصنفة اولى سابقا وسابعة حاليا، قبل ايام انسحابها من دورة انديان ويلز الاميركية للماسترز التي انطلقت الاثنين بسبب اصابة في ساعدها الايسر تعاني منها منذ عدة اشهر. كما انسحبت للسبب ذاته من دورة بريزبين الاسترالية في يناير الماضي، ودورة الدوحة الشهر الماضي وكذلك من الدور الاول لمسابقة كأس الاتحاد.
ولم تشارك شارابوفا هذا العام سوى في بطولة استراليا المفتوحة حيث خرجت من الدور ربع النهائي اثر خسارتها امام الاميركية سيرينا وليامس.
واحرزت شارابوفا 35 لقبا خلال مسيرتها حتى الان، منها 5 في البطولات الاربع الكبرى.
وعانت شارابوفا مرارا في مسيرتها الاحترافية من الاصابات التي ابعدتها لفترات، لكن ذلك لم يمنعها من تصدر التصنيف العالمي للاعبات المحترفات لمدة 21 اسبوعا.
وتقيم شارابوفا منذ طفولتها في الولايات المتحدة، وقد دخلت منذ اعوام مجال الاعمال حيث اطلقت علامتها التجارية لحلويات "شوغربوفا".