نظم المعلومات الإلكترونية

مؤشر الاثنين ٠٩/أبريل/٢٠١٨ ٠١:٤٣ ص

تُعرف نظم المعلومات الإلكترونية بأنها نظم معلومات توفر المعلومات عن الماضي والحاضر فيما يتعلّق بأنشطة المؤسسة لمساعدة الإدارة في عملية اتخاذ القرارات.

وتستهدف المؤسسات باستخدامها للنظم الإلكترونية في العمليات الإدارية التخفيف من الأعباء، وتخفيف المصاريف المالية على الموظفين، والتغلّب على العديد من السلبيات للعمل البشري التي قد يتسبب بها الملل من العمل الروتيني أو عدم وجود الحافز المعنوي اللازم، فضلا عن أهميتها في ترشيق حجم المؤسسات.
ويزيد امتلاك المؤسسات لنظم المعلومات الإلكترونية الإدارية من قدرتها التنافسية في بيئة العمل.
نظم المعلومات الإلكترونية تتضافر فيها جهود موظفين متخصصين باستخدام الحواسيب لتوثيق البيانات وتصنيفها وتخزينها وتوزيعها بأسلوب منهجي محدث لدعم اتخاذ القرار ولدعم التنظيم والتحكم والتحليل في المؤسسات الحكومية والخاصة وبناء تصوّر آنٍ ومستقبلي واضح في البحث أو في صنع القرارات.
وتعتبر نظم المعلومات المحوسبة جزءاً من مفهوم أوسع وهو «تقنية المعلومات».
أما مكونات النظام ومراحله فتعتمد على نوعه، منها على سبيل المثال: نظم إدارة قواعد البيانات، ونظم المعلومات الإدارية، ونظم دعم اتخاذ القرار، ونظم الردود على الاستفسارات، ونظم المعلومات الجغرافية.. وغيرها، حسب موقعها من المؤسسة وطبيعة عملها.
ولنظم المعلومات الإلكترونية مجالات عمل مختلفة، هي: التخطيط الاستراتيجي لنظم المعلومات، وإدارة نظم المعلومات، وتطوير نظم المعلومات، وتركز على تطوير وتصميم وإدارة نظم المعلومات المحوسبة منذ نشوء الحاجة إليها إلى مرحلة تنصيبها والعمل عليها، وتوفير المعارف حول المعدات والشبكات وأنواعها والتعامل معها، بالإضافة إلى أدوات وأساليب التحليل والتصميم وبرمجة أنظمة المعلومات، كما تحرص دوائر نظم المعلومات على تقديم أحدث ما توصّل إليه العلم من أساليب ومنهجيات تطوير وبرمجة نظم المعلومات للطالب.
وتؤدي دوائر نظم المعلومات الإلكترونية الوظائف التالية: تحليل وتصميم نظم المعلومات المحوسبة، برمجة نظم المعلومات المحوسبة بلغات حديثة ومتطورة، إدارة نظم المعلومات المحوسبة وتدريب المستخدمين عليها، إدارة المعلومات في المؤسسات والمساعدة على تطوير المؤسسة من الناحية التكنولوجية والمعلوماتية.