الغافري في مؤتمر صحفي: السلطنة تدرس هيكلة قطاع المياه

مؤشر الاثنين ٠٩/أبريل/٢٠١٨ ٠١:٤١ ص
الغافري في مؤتمر صحفي:

السلطنة تدرس هيكلة قطاع المياه

مسقط- يوسف بن محمد البلوشي

أكد مساعد رئيس الهيئة العامة للكهرباء والمياه للعلاقات الدولية والمؤتمرات د. علي بن حمد الغافري، رئيس اللجنة المنظمة لمؤتمر عمان للطاقة والمياه، أن العمل جار على إعادة هيكلة قطاع المياه بالسلطنة، ليكون مشابها للتنظيم الموجود في قطاع الكهرباء، مشيرا إلى أن هناك لجنة مختصة بذلك وستعلن نتائج دراستها فور الانتهاء منها.

وقال الغافري، في مؤتمر صحفي أمس، إن مؤتمر ومعرض عمان للطاقة والمياه لعام 2018، المزمع تنظيمه في مركز عمان للمؤتمرات والمعارض من 30 أبريل إلى 2 مايو 2018، يأتي هذا العام بعنوان «الإدارة الذكية لنظم الطاقة والمياه»، وذلك تجسيداً للرؤية الطموحة التي وضعتها الهيئة العامة للكهرباء والمياه «ديم»، وتعكس حرصا واضحاً على توفير مياه صالحة للشرب عالية الجودة وخدمات طاقة لكافة المقيمين على أرض السلطنة.
ويرعى حفل افتتاح المؤتمر، الذي يسعى إلى إبراز الفرص الاستثمارية في قطاعي الكهرباء والماء بالسلطنة، الأمين العام المساعد للاتصالات بمجلس البحث العلمي صاحب السمو السيد تيمور بن أسعد بن طارق آل سعيد.
وأشار الغافري أن المؤتمر سيناقش مواضيع عديدة، من بينها بحث استراتيجيات الطاقة والمياه، وبرامج وخطط تعزيز البنية الأساسية لقطاعات الكهرباء والمياه ومعالجة مياه الصرف الصحي في السلطنة، ومستقبل الطاقة في السلطنة، واستراتيجيات كفاءة إنتاجها واستخداماتها، وكذلك فرص الاستثمار المتاحة بها، خاصة الطاقة المتجددة منها، فضلا عن الإدارة المستدامة للمياه في السلطنة والسياسات والقرارات المتعلقة بها، وبرامج كفاءة الإنتاج والتخطيط والتشغيل والصيانة في مجالي الكهرباء والمياه من خلال عرض للمشاريع الاستراتيجية في مجال نقل المياه.
ورأى د. الغافري المؤتمر، والمعرض المصاحب له، بمثابة الفرصة المناسبة للمهتمين بهذه القطاعات، وبمثابة منصة مثالية للتبادل الدولي للخبرات والدراسات والاختراعات في المجالات المتعلقة بها، ويهدف لتعزيز الجهود الرامية لترسيخ مكانة تلك القطاعات في السلطنة وتسليط الضوء على ما تحقق من إنجازات في كل منها، وبحث مستقبلها والفرص الاستثمارية المتاحة بها، ودراسة استراتيجياتها والإدارة المستدامة لها، وسبل التوعية والإرشاد.
ولفت رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر إلى تشكيل ديم لجنة فنية متخصصة بمواضيع المؤتمر وملفاته من كافة الجهات الحكومية والخاصة ذات العلاقة.
ومن جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة أكوا باور م. أحمد الصبحي، رئيس اللجنة الفنية للمؤتمر، إن الجنة الفنية تم تشكيلها من عدد من الجهات المتخصصة في مجال الطاقة والمياه على مستوى السلطنة، وذلك لمراجعة المواد والمواضيع التي ستطرح في المؤتمر.

وبين الصبحي أن المؤتمر سيركز على تقنيات الطاقة المتجددة بالسلطنة وعرض عدد من التجارب الناجحة في الاستفادة من التقنيات الجديدة في هذا المجال كتجربة شركة تنمية نفط عمان لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، بالإضافة إلى تجربة «ديم» مع شركة كهرباء المناطق الريفية لإطلاق مشروع طاقة الرياح لإنتاج الكهرباء، حيث يعتبر المشروع الأول على مستوى السلطنة ودول مجلس التعاون الخليجي.

ولفت مدير المؤتمر والمعرض (من شركة عمان أكسبو) أحمد السيد أن المعرض المصاحب للمؤتمر سيعرض أهم التقنيات والابتكارات في مجال الطاقة والمياه، وذلك على مساحة حوالي 6000 متر مربع، وسيحظى هذا العام بمشاركة أكثر من 150 شركة محلية ودولية من السلطنة والسعودية وفرنسا وألمانيا وإيران والهند وكوريا الجنوبية.