موقع "أكيو ويذر" : توقعات بحدوث فيضانات في السلطنة والإمارات وإيران خلال الإسبوع الجاري

بلادنا الثلاثاء ٠٨/مارس/٢٠١٦ ١٦:١٤ م
موقع "أكيو ويذر" : توقعات بحدوث فيضانات في السلطنة والإمارات وإيران خلال الإسبوع الجاري

مسقط -
أكد المدير العام للمديرية العامة للأرصاد الجوية بالهيئة العامة للطيران المدني د.جمعة المسكري أن الفترات الانتقالية بين الفصول (أكتوبر – نوفمبر – مارس – أبريل) التي يكون الغلاف الجوي خلالها «حساساً» تشهد عادة أمطارا أكثر غزارة من باقي الأشهر. وأضاف المسكري في تصريحات أدلى بها لـ «الشبيبة» أن كميات الهطول المتوقعة خلال الأيام المقبلة تتراوح بين 20 – 30 ملم.

ونقل موقع «اكيو ويذر» عن عالم الأرصاد الجوية «أدم داوتي» أن هناك سلسلة من الاضطرابات في مختلف أنحاء الشرق الأوسط هذا الأسبوع ستثير عواصف رعدية غزيرة، ما يهدد باحتمال حدوث فيضانات في الأودية الجافة في كل من السلطنة والإمارات العربية المتحدة وإيران.

على الصعيد العماني، قال «آدم داوتي» إن عواصف رعدية غزيرة ستتطور في الأيام القليلة المقبلة، متسببة في فيضان الماء في الأودية الجافة الأمر الذي سيصعّب استخدام بعض الطرق. وسيمتد تأثير الأمطار من شرق السلطنة إلى جنوب شرق إيران.

وستشهد المدن الواقعة في أقصى شرق السلطنة النسبة الكبرى من جريان الأودية هذا الأسبوع حيث ستتطور عواصف رعدية عبر الجبال متجهة إلى الجهة الغربية. كما أن الضغط المنخفض الذي سيمر عبر إيران ابتداء من اليوم الثلاثاء وحتى يوم غد الأربعاء سيتسبب في زيادة العواصف الرعدية في هذين اليومين، لنشهد بذلك أكبر جريان للأودية فيهما.
وخصصت وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه غرفة لتلقي واستقبال ملاحظات المواطنين والمقيمين ورصد بلاغاتهم جراء الحالة الجوية التي تتعرض لها السلطنة خلال هذه الأيام عبر رقم الخط الساخن 24600700 ، والرقم 24692566 ، ورقم الفاكس 24693743 ، حيث يتم الاهتمام بكافة البلاغات والملاحظات الواردة حول تأثر الخدمات البلدية والمائية وتحويلها المباشر إلى البلدية المختصة ومتابعة الإجراءات التي تتم بشأنها. وكان عدد من المحافظات قد شهد يوم أمس هطول أمطار متفاوتة الغزارة بين الغزيرة والمتوسطة، وأدى هطول الأمطار إلى جريان عدد من الشعاب والأودية.
وتهيب الهيئة العامة للطيران المدني بالمواطنين والمقيمين بأخذ الحيطة والحذر عند هطول الأمطار وجريان الأودية والتأكد من حالة البحر قبل ارتياده ومتابعة النشرات الجوية الصادرة عنها.