الإتحاد الدولي لكرة القدم يمهد الطريق لاختبار الإعادة التلفزيونية

الجماهير الجمعة ٠٨/يناير/٢٠١٦ ٢٢:٤٢ م
الإتحاد الدولي لكرة القدم يمهد الطريق لاختبار الإعادة التلفزيونية

موقع الفيفا :

اتخذ مجلس الإتحاد الدولي لكرة القدم (IFAB) خطوة هامة في سبيل إجراء تجارب لاستخدام الإعادة التلفزيونية لمساعدة مسؤولي المباريات.

خلال اجتماع العمل السنوي الذي عُقد في فندق رويال جاردن في لندن يوم الخميس 7 يناير/كانون الثاني، أصدر مجلس المدراء توصية قوية من أجل السماح بإجراء تجارب في الإجتماع السنوي العام للمجلس والذي يُنتظر أن تستضيفه كارديف بين 4 و6 مارس/آذار.

وقد تم اليوم تحليل المراسم الخاصة بمثل هذه التجارب ومن المنتظر أن يتم استكمالها قبل الإجتماع السنوي العام الذي سيُمهد الطريق لإجراء تجارب فعلية حالما تتم المصادقة على إطار العمل والجدول الزمني. وقد أعرب بالفعل عدد من الإتحادات الكروية ومنظمي البطولات عن اهتمامهم بإجراء الإختبارات.

وقد كانت المعلومات والتوصيات التي تقدمت بها لجنة استشارات كرة القدم واللجنة الإستشارية الفنية أساسية لجهة وضع هذه المراسم الخاصة بالتجارب، مع العلم أنه تم إنشاء هاتين اللجنتين سنة 2014 لدعم مجلس الإتحاد الدولي لكرة القدم بتوفير خبرة إضافية قبل أن يتم اتخاذ قرارات نهائية، وذلك بغية تحسين الطريقة التي يساعد من خلالها مجتمع كرة القدم الدولية على رسم معالم قوانين اللعبة.

كما عُرض على أعضاء المجلس تقرير عن أحدث المعلومات الخاصة بالعملية المستمرة لإدخال "برنامج الجودة" للأداء الإلكتروني وأنظمة المتابعة. وفي هذه الأثناء، تستمر الإستشارات مع أصحاب الشأن مثل الدوريات والأندية والمنتخبات الوطنية واتحاد اللاعبين المحترفين FIFPro، بالإضافة إلى ممثلين عن صناعة كرة القدم. ومن المنتظر أن يتم تقديم المسودة الأولى من المعايير العالمية لمجلس الإتحاد الدولي لكرة القدم في وقت لاحق من العام الحالي. وسيشمل ذلك المتطلبات الدنيا لسلامة اللاعبين، وبنوداً خاصة بحماية البيانات، بالإضافة إلى معيار جودة عالي لكرة القدم الإحترافية يركّز على متطلبات أداء هذه الأنظمة.

وفي تطور آخر، وافق اجتماع العمل السنوي لمجلس الإتحاد الدولي لكرة القدم على مراجعة شاملة لقوانين اللعبة لجعلها سهلة الإستخدام. من خلال تقليل عدد الكلمات إلى النصف، فإن من شأن النمط الجديد تحسين هيكل القوانين وتصميمها والمصطلحات المستخدمة وصياغة الجمل واتساق الكلمات بحيث تكون أكثر سهولة للفهم من قبل الجميع. ومن المنتظر أن تشمل نسخة 2016/2017 من قوانين اللعبة هذه التغييرات شريطة المصادقة عليها في الإجتماع السنوي العام في مارس/آذار. وستكون تلك هي المراجعة الأكثر شمولاً للقوانين التي يتم إجراؤها في تاريخ مجلس الإتحاد الدولي لكرة القدم.

ومن المواضيع الأخرى التي تمت مناقشتها اليوم "العقوبة الثلاثية" واستخدام "صندوق العقاب" و"القانون 3 – عدد اللاعبين" والتي من المنتظر أن تتم مناقشتها جميعاً في الإجتماع السنوي العام.

وقد ترأس اجتماع اليوم جوناثان فورد، المدير التنفيذي لاتحاد كرة القدم في ويلز، بحضور أمين FIFA العام بالإنابة، والمدراء التنفيذيين لاتحادات كرة القدم البريطانية الأخرى، وسكرتير مجلس الإتحاد الدولي لكرة القدم، بالإضافة إلى خبراء في المجال الفني والتحكيمي.