x

الاثنين المقبل.. الاحتفال بوضع حجر الأساس لـ"صلالة للغاز" و"الأمونيا"

مؤشر السبت ٠٧/أبريل/٢٠١٨ ١٧:٢٢ م
الاثنين المقبل.. الاحتفال بوضع حجر الأساس لـ"صلالة للغاز" و"الأمونيا"

صلالة - العمانية

تحتفل شركة النفط العُمانية بعد غد الاثنين بمحافظة ظفار بوضع حجر الأساس لمشروعي صلالة للأمونيا وصلالة للغاز البترولي المسال اللذين يمثلان أهمية استراتيجية للمساهمة في تطوير القطاع الصناعي ودعم خطط التنويع الاقتصادية في السلطنة.
يرعى الحفل معالي الدكتور محمد بن حمد الرمحي وزير النفط والغاز رئيس مجلس إدارة شركة النفط العمانية. وتقدر التكلفة الإجمالية لمشروع صلالة للغاز البترولي المسال بحوالي 826 مليون دولار أمريكي، على مساحة 20 هكتارا سيتم خلالها بناء مرافق تخزين وتصدير مشتقات الغاز البترولي المسال في ميناء صلالة على مساحة تقدر بحوالي 8 هكتارات تقريبًا.
وتشرف على تطوير المشروع -الذي يضم مرافق استخلاص الغاز البترولي المسال في المنطقة الحرة بصلالة - شركة الغاز العمانية -الشركة المحورية في الشق الوسطي لشركة النفط العمانية- وستتولى شركة بتروفاك البريطانية للخدمات النفطية أعمال الهندسة والمشتريات والإنشاءات.
وسيوفر مصنع استخلاص الغاز البترولي المسال قدرة إنتاجية تبلغ حوالي 8. 8 مليون متر مكعب يوميًا من الغاز البترولي المسال - وهي قدرة تتناسب مع محطات الغاز البترولي المسال ذات النطاق العالمي، وسيضم المصنع مرافق شحن للغاز البترولي المسال عن طريق الشاحنات المحلية لسد الاحتياجات المنزلية والصناعية والتجارية في محافظة ظفار ومن المؤمل أن يسهم المشروع في جعل الميناء مركزًا دوليًا لتصدير الغاز البترولي المسال ومكثفات التصدير عند بدء الأعمال التشغيلية للمشروع في عام 2020م.
في حين تقدر التكلفة التقديرية لمشروع "صلالة للأمونيا" الذي تشرف عليه شركة صلالة للميثانول -إحدى الشركات التابعة والمملوكة بالكامل لشركة النفط العمانية- بحوالي 463 مليون دولار أمريكي، وعلى مساحة قدرها 12 هكتارا ضمن نطاق المنطقة الحرة بصلالة، كما سيتضمن المشروع مرافق دعم الإنتاج والتخزين والتصدير لمنتجات مصنع الأمونيا.
ومن المتوقع الانتهاء من الأعمال الإنشائية خلال عام 2020م. وستبلغ الطاقة الإنتاجية لمشروع "صلالة للأمونيا" 1000 طن متري في اليوم من مادة الأمونيا ويستهدف أسواق جنوب شرق آسيا كالهند، وفيتنام، وتايلاند، وكوريا الجنوبية واليابان، ومن المؤمل أن يمهد المشروع الطريق لفرص مستقبلية لتطوير الصناعات التحويلية.
ويأتي إنشاء المشروعين تماشيًا مع استراتيجية النمو التي تنتهجها شركة النفط العمانية بهدف تعزيز القيمة المضافة في قطاعات النفط والغاز والصناعات البتروكيماوية والتوجهات الرامية الى تحقيق الاستفادة من الموارد والمواد الأولية.