«صحية الشورى» تطلع على خدمات مركز الصحة الوراثية

بلادنا الثلاثاء ٠٨/مارس/٢٠١٦ ٠١:٢٧ ص
«صحية الشورى» تطلع على خدمات مركز الصحة الوراثية

مســـــقط -
استضافت اللجنة الصحية والبيئية بمجلس الشورى صباح أمس المركز الوطني للصحة الوراثية لتقديم عرض مرئي حول ماهية الصحة الوراثية والخدمات التي يقدمها المركز، بهدف تعريف أعضاء وموظفي مجلس الشورى بأعمال وخدمات المركز، وذلك بحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة الصحية والبيئية وبعض أعضاء وموظفي مجلس الشورى.

تضمن العرض المرئي الذي قدمه رئيس الاستشارات الوراثية والتعليم الوراثي بالمركز الوطني للصحة الوراثية د. مسلم بن سعيد العريمي التعريف بمصطلحات الصحة الوراثية، حيث عرّف العرض مصطلح الصحة الوراثية على أنها حالة من اكتمال السلامة بكل ما سبق من الأمراض الوراثية وقائيا وعلاجيا واجتماعيا وثقافيا.
كما تطرق العرض المرئي إلى التعرف على أهمية علم الوراثة في الوقت الحالي، وأهمية معرفة أين يكمن سر الوراثة في جسم الإنسان، وكيف تورث الصفات الوراثية للأجيال المتعاقبة، حيث عرّف العرض علم الوراثة بأنه العلم الذي يبحث في وراثة الصفات الخلقية بين الأجيال المتعاقبة، وفي تطور قوانين الوراثة، واعتماد الوراثة بشكل عام على انتقال الصبغيات (الكروموسومات) التي تحمل الصفات الوراثية عبر الجينات من الآباء إلى الأبناء. من جانب أخر استعرض د.مسلم بن سعيد العريمي من خلال العرض استراتيجية العمل والخطط المستقبلية للمركز الوطني للصحة الوراثية، والتطرق إلى العيادات التخصصية، وموضوع التعليم والإرشاد الوراثي، والكادر الوظيفي العامل بالمركز.
بعدها فتح باب النقاش لأصحاب السعادة أعضاء المجلس الذين قدموا العديد من التساؤلات والاستفسارات حول جملة من الموضوعات المتعلقة بالصحة الوراثية في المجتمع العماني ونسبة انتشارها.