«مؤتمر السكري» يوصي بتحديث المعرفة الطبية للمرض

بلادنا الثلاثاء ٠٨/مارس/٢٠١٦ ٠١:٢٥ ص
«مؤتمر السكري» يوصي بتحديث المعرفة الطبية للمرض

مســــقط -
أوصى المؤتمر الدولي الأول في أمراض السكري والغدد الصماء للأطفال الذي نظمته وزارة الصحة ممثلة في المركز الوطني لعلاج أمراض السكري والغدد الصماء عند الأطفال، بالتركيز على ضرورة تبادل الخبرات مع عدد من الدول العربية والأجنبية الأخرى، بهدف تحديث المعرفة الطبية بالذات لأمراض السكري عند الأطفال. كما أوصى المؤتمر الكوادر الطبية بمختلف التخصصات والعاملين في المراكز الصحية بضرورة الأخذ بعين الاعتبار بأن مرض السمنة عند الإنسان لها عدة مخاطر كبيرة واعتبارها مشكلة ولابد من إيجاد آلية لمعرفة الطرق لمعالجتها، خاصة عند الأطفال.

وأوصى المؤتمر بتحقيق العديد من الأهداف التي من بينها تطوير ودعم الموارد البشرية لمهنة طب الأطفال للسكري والغدد الصماء لضمان تقديم أفضل وأرقى الخدمات الصحية لجميع أفراد المجتمع.
والعمل على استمرارية إقامة مثل هذه المؤتمرات وحلقات العمل التي تهدف إلى الحد من الإصابة بأمراض السكري والغدد الصماء عند الأطفال وطرق العناية، مع بحث آلية العلاج المستخدمة لها.
وتم في اليوم الختامي حيث اختتم المؤتمر أعماله أمس في مسقط عقد ثلاث عشرة محاضرة علمية تركزت في مجال السكري والسمنة عند الأطفال، وكيفية التعامل مع أطفال السكري من النوع الأول والنوع الثاني من حيث تقديم العلاج لهم عن طريق الأنسولين أو المضخة والتعامل السيكولوجي.
كما أقيمت على هامش المؤتمر حلقة عمل حول استخدام مضخة الأنسولين للأطفال الذين يعانون من النوع الأول للسكري، حاضر فيها البروفيسور جوران من مقدونيا. كما تنوعت محاضرات اليوم الأخير عن حساب الكربوهيدرات أو النشويات عند الأطفال الذين يعانون من النوع الأول للسكري.
وقال المستشار بجامعة السلطان قابوس سعادة د.عبدالله بن محمد الفطيسي إن إقامة مثل هذه المؤتمرات الدولية تعزز من مهنة الطب وتخدم أفراد المجتمع بشكل أفضل، كما تهدف للتعرف على المستجدات الحديثة في طب الأطفال والغدد الصماء عند الأطفال المصابين بمرض السكري.