موعد الانطلاق في 29 نوفمبر المقبل السلطنة تستضيف تحدّي الجري الجبلي «الترا تريل عُمان»

الجماهير الأربعاء ٠٤/أبريل/٢٠١٨ ٢٢:٤١ م
موعد الانطلاق في 29 نوفمبر المقبل 


السلطنة تستضيف تحدّي 

الجري الجبلي «الترا تريل عُمان»

مسقط -
تشهد السلطنة نوفمبر المقبل تنظيم إحدى محطات سباق «الترا تريل مونت بلانك» العالمي لتحدّي الجري الجبلي والتي تعدّ من أقوى الفعاليات الرياضية وأكثرها تحدياً، حيث تم الإعلان عن إقامة نسخة خاصة بالسلطنة «الترا تريل عُمان» في مسار متنوع عبر الجبل الأخضر بمسافة 137 كيلومترا (ما يعادل 85 ميلاً). وستكون إقامة السباق والإشراف على تنفيذه مدعوما من منظّمي الفعالية الرئيسية «الترا تريل مونت بلانك» في فرنسا والتي استطاعت كسب شهرة وسمعة كبيرة في هذا النوع من الرياضات، حيث ستستهدف نسخة السلطنة في نوفمبر المقبل 300 عداءً سيفدون للسلطنة للمشاركة والتنافس وسط ما تزخر به عُمان من تنوّع فريد للسلاسل الجبلية والمقوّمات السياحية والطبيعية الأخّاذة.

وقد تم تصميم مسار السباق ليكون بمثابة رحلة فريدة وممتعة للمشاركين وليبرز جمال الطبيعة في السلطنة، حيث يمر عبر العديد من القرى الريفية ومزارع النخيل والأودية العميقة والممرات والتعرجات الضيقة في أعلى القمم الجبلية ليصل أحيانا إلى ارتفاع يزيد عن 2200 متر من سطح البحر، وبمسافة تصل إلى 137 كيلومترات وارتفاع عمودي لمسافة 7800 متر، وليحمل الكثير من التحدي وعناصر المغامرة للمتنافسين. وبالإضافة لكون المسارات المطلوب تسلقها طويلة والتي تحتاج لخبرات كبيرة في بعض الأحيان، تم اختيار عدد من المحطات المتنوّعة التي تتفاوت درجات الحرارة بشدة على طول مسار السباق؛ فمن 25 درجة خلال النهار في الأودية إلى قرابة 10 درجات أعلى الجبال، كما من المتوقع أن يصل المشاركون الأسرع إلى خط النهاية في قرابة 20 ساعة من نقطة الانطلاق.
هذا وقد تأسس سباق «الترا تريل مونت بلانك» في العام 2003 في بلدة شاموني الفرنسية، ليصبح في فترة قصيرة معروفاً عالمياً في مجال سباقات الجري الجبلي للمسافات الطويلة.
وقد تم تصميم السباق وفق مفهوم بسيط يقضي بأن يكون خط البداية الرسمي للسباق في مدينة «شامونيه» والتي تعد قبلة عالمية لممارسة الرياضات في المروج الفسيحة والهواء الطلق ليسير السباق حول سلسلة جبال مونت بلانك – أعلى قمم جبال الألب في أوروبا - عابرا ثلاث دول هي فرنسا وايطاليا وسويسرا، ليعود مجدداً إلى بلدة شامونيه كخط نهاية. ويصل هذا المسار إلى 170 كيلومترا، وتبلغ المسافات التي يجب تسلقها 10 آلاف متر.
وفي السنوات القليلة الفائتة، أسس منظمو الالترا ماراثون خمسة سباقات أخرى لمسافات 40 و55 و100 و120 و300 كيلومتر، كما يتم تنظيم هذه السباقات جميعها الآن في نفس الأسبوع. وبذا أصبح «الترا تريل مونت بلانك» حدثا رياضيا عالميا يشارك فيه 10 آلاف رياضي من أكثر من 100 دولة.
وحول هذا الإعلان، أعرب الرئيس التنفيذي لعُمان للإبحار، ديفيد جراهام: «نحن سعداء أن نساهم في استضافة هذه الفعالية الرياضية العالمية المرموقة في السلطنة ونتطلع للترحيب بكافة العدائين من كل أنحاء العالم». وأضاف: «تتمتع السلطنة بمقومات هائلة تمكنها من أن تكون المقصد الأول لمختلف سباقات الماراثون والجري الجبلي «الترا تريل»، ونحن نعمل عن قرب مع الفريق المنظّم لهذه الفعالية لتحديد أفضل طريقة نبرز من خلالها ما تتمتع به عمان من مقومات مميزة، ولنوفر للمشاركين في هذا التحدي الكبير أفضل تجربة على الإطلاق».
وتأتي مشاركة مشروع «عمان للإبحار» في تنفيذ الفعالية نظرا للخبرة الطويلة التي اكتسبتها خلال السنوات العشرة الفائتة في تعزيز مكانة السلطنة في خارطة استضافة الفعاليات الرياضية الدولية من خلال مجموعة من الفعاليات والمسابقات الرياضية التي لاقت نجاحاً كبيراً؛ ومن بينها على سبيل المثال لا الحصر، ماراثون الموج مسقط، وسباق اختراق جبال الحجر للدراجات الهوائية، وسلسلة «لوي فيتون» لكأس أمريكا للإبحار الشراعي، وسلسلة سباقات الإكستريم للإبحار الشراعي والتي استضافت مسقط جولتها الافتتاحية لموسم 2018.