أمطارعلى عدد من الولايات الشمالية

بلادنا الثلاثاء ٠٨/مارس/٢٠١٦ ٠١:١٤ ص
أمطارعلى عدد من الولايات الشمالية

مسقط - ولايات - محمد الدرمكي

هطلت أمس أمطار متفاوتة الغزارة على عدد من ولايات شمال السلطنة نتيجة تكوّن أخدود منخفض جوي خلال الفترة من 6 إلى 7 مارس 2016 م، حيث أدت إلى جريان الأودية، واحتجزت السدود كمية من المياه، وسجلت محطات قياس هطول الأمطار التابعة لوزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه أعلى كمية لهطول الأمطار في محافظة جنوب الباطنة حيث بلغت (14 ملم) بولاية المصنعة، وفي محافظة شمال الشرقية بلغت (13 ملم) بولاية دماء والطائيين، وفي محافظة مسقط بلغت (10 ملم) بولاية قريات، وفي محافظة البريمي بلغت (3 ملم) بولاية محضة، كما بلغت في محافظة الداخلية (3 ملم) بولاية بدبد، أما في محافظة الظاهرة فبلغت (1 ملم) بولاية عبري.

وعلى إثر هذه الأمطار تدفقت أودية كل من عجماء وسوق بولاية دماء والطائيين بتدفق متوسط، وأودية النجوم وضبعون والفرفارة وثميد بولاية بدبد بتدفق منخفض، ووادي الخوض بولاية السيب بتدفق منخفض.

وخصصت وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه غرفة لتلقي واستقبال ملاحظات المواطنين والمقيمين ورصد بلاغاتهم جراء الحالة الجوية التي تتعرض لها السلطنة خلال هذه الأيام عبر رقم الخط الساخن 24600700، والرقم 24692566، ورقم الفاكس 24693743 ، حيث يتم الاهتمام بكافة البلاغات والملاحظات الواردة حول تأثر الخدمات البلدية والمائية وتحويلها المباشر إلى البلدية المختصة ومتابعة الإجراءات التي تتم بشأنها.

من جانب آخر احتجز سد وادي ضيقة بولاية قريات 1,7 مليون متر مكعب من مياه الأمطار خلال اليومين الفائتين لتبلغ الكمية الحالية للمياه المحتجزة ببحيرة السد 61,9 مليون متر مكعب من المياه. ومن المتوقع أن تشهد بحيرة سد وادي ضيقة زيادة في نسبة المياه المحتجزة خلال الأيام المقبلة, نظرا لتوقعات خرائط الطقس بتكون السحب الماطرة والتي ستساهم بشكل كبير في زيادة مسببة مياه سد وادي ضيقة.

الجدير بالذكر أن سد وادي ضيقة سجل زيادة في منسوب المياه المحتجزة منذ انطلاقة مارس الجاري حتى الآن بلغت 6,4 مليون متر مكعب من المياه، مع احتمالية استمرار الزيادة في ظل الظروف الجوية المواتية.