الشؤون الرياضية تكشف تفاصيل مؤتمر ومعرض عُمان الرياضي 2016

الجماهير الثلاثاء ٠٨/مارس/٢٠١٦ ٠١:٠٥ ص
الشؤون الرياضية تكشف تفاصيل مؤتمر ومعرض عُمان الرياضي 2016

مسقط – حنان العمدوني - تصوير – جون استرادا

كشفت وزارة الشؤون الرياضية في المؤتمر الصحفي الذي عقد ظهر أمس بقاعة المحاضرات بديوان عام الوزارة عن تفاصيل مؤتمر ومعرض عُمان الرياضي 2016 وسط حضور إعلامي موسع وبحضور المهتمين من الوسط الرياضي، وترأس المؤتمر فهد بن عبدالله الرئيسي مدير عام الرعاية والتطوير الرياضي بوزارة الشؤون الرياضية والمشرف العام على المؤتمر وأعضاء اللجنة المشرفة ومدير عام شركة عمان للمعارض طارق علي.

وافتتح الرئيسي المؤتمر بالكشف عن تفاصيل مؤتمر عُمان الرياضي في نسخته الرابعة والذي سيقام يوم الاثنين الموافق 18 من أبريل المقبل بفندق جراند حياة مسقط من خلال ما يتضمنه من جلسات حوارية ونقاشية هو بمثابة منصة عالمية للشخصيات الرياضية وصناع القرار وكل المهتمين في الشأن الرياضي لمناقشة آخر المستجدات في الشأن الرياضي .

المعرض

كما تم أثناء المؤتمر الكشف عن المعرض والذي يعتبر بمثابة محطة عرض كاملة لأنه سيحتوي على ماركات رياضية عالمية وأندية محترفة واتحادات رياضية وهيئات إدارية بالإضافة إلى شركات مقاولات عالمية لبناء المجمعات والملاعب الرياضية ومصنعي الهدايا التذكارية والشركات ذات الخدمات المساندة للرياضة وأيضا مجموعة متعددة من المنتجات بما فيها معدات رياضية وإكسسوارات ومعدات اللياقة وملابس رياضية ومعدات رياضات المغامرات والرياضات الخارجية.

ويأتي تنظيم المعرض تزامناً مع سعي الحكومة الرشيدة وتوجهها نحو الترويج عن الرياضة بالسلطنة. وقد دشنت وزارة الشؤون الرياضية العديد من البرامج للكشف عن المجيدين وتبذل العديد من الأندية والاتحادات الرياضية بالسلطنة قصارى جهدها للنهوض بالرياضة والرياضيين وظهر ذلك جليا من خلال استضافة السلطنة للبطولات القارية والدولية .

وتنظم الوزارة المعرض للمرة الثانية والذي سيعرض كل ما يتعلق بالرياضة ويعتبر الحدث الرياضي الوحيد الذي يتناول ويستعرض الإمكانات والخيارات العديدة للمنتجين والموردين للأدوات والمعدات الرياضية. المعرض سيقام بمركز عمان الدولي للمعارض خلال الفترة من 19إلى 21 أبريل 2016م وذلك بتنظيم من الشركة العمانية للمعارض والتجارة الدولية – الشركة المعروفة محليا في إدارة الفعاليات– وتحت رعاية وزارة الشؤون الرياضية.

لقاء الاتحادات واللجان الرياضية

وكانت اللجنة المشرفة على مؤتمر ومعرض عمان الرياضي 2016 قد عقدت بديوان عام الوزارة لقاء موسعا مع الاتحادات والأندية واللجان الرياضية وذلك برئاسة فهد بن عبدالله الرئيسي مدير عام الرعاية والتطوير الرياضي بوزارة الشؤون الرياضية المشرف العام. وقد استمع الحضور إلى آخر الاستعدادات والتجهيزات التي بذلت من أجل ضمان نجاح النسخة الثانية، كما استعرضت اللجنة خلال اللقاء عددا من المحاور المتعلقة بمشاركة الاتحادات والأندية واللجان الرياضية في جناح الوزارة بالمعرض . كما تم التطرق أثناء الاجتماع لجناح الوزارة في المعرض والبالغ مساحته 600 متر والمصمم لاستيعاب مجموعة متنوعة من المنظمات الرياضية المختلفة العاملة بالسلطنة ، واستمعت اللجنة من المختصين في الاتحادات واللجان الرياضية إلى مجموعة من الاقتراحات والآراء حول أهم النقاط المتعلقة بمحتويات القسم المخصص لكل هيئة رياضية .

جناح الوزارة

قامت اللجنة المنظمة بعقد اجتماع مع الدوائر واللجان ذات النشاط البارز بديوان عام الوزارة وهي (مسابقة الأندية للإبداع الشبابي و دائرة الطب الرياضي و دائرة شؤون المنتخبات وبرنامج صيف الرياضة و برنامج شبابي و برنامج شجع فريقك و معسكرات شباب الأندية و إنجازاتنا و مبادرون ) من أجل التعريف بالمعرض وما يحتويه وإيصال رسالة مفادها أهمية الدور البارز الذي تلعبه هذه الجهات في إثراء الجانب الرياضي وأهمية مشاركتهم وأيضا من أجل الاستماع إلى الأفكار والاقتراحات من جانبهم والتي من شأنها أن تصب في مصلحة نجاح المعرض ونجاح مشاركتهم.

دعوة مؤسسات وشركات

القطاع الخاص

كما قدمت اللجنة المشرفة وبالتنسيق مع الشركة العمانية للمعارض الدعوة لكافة شركات ومؤسسات القطاع الخاص للمشاركة في المعرض وتم تقسيم تلك المؤسسات إلى فئات من حيث المنتجات الرياضية المقدمة وذلك كالآتي :المشاريع والمنشآت الرياضية والمعدات والإكسسوارات الرياضية
وأندية اللياقة البدنية ومشغلو الجمنازيوم والخدمات الرياضية والمدربون والموردون والموزعون للخدمات الرياضية ومنظمو الأحداث والفعاليات الرياضية والأندية الرياضية الخاصة .

أبرز المشاركين في المعرض

من أبرز المشاركين في المعرض وزارة الشؤون الرياضية بجناح يضم مسابقة الأندية للإبداع الشبابي

ودائرة شؤون المنتخبات ودائرة الطب الرياضي وبرنامج صيف الرياضة وبرنامج شبابي ومعسكرات شباب الأندية وبرنامج شجع فريقك وبرنامج مبادرون وبرنامج إنجازاتنا، كذلك ستكون الاتحادات الرياضية من المشاركين البارزين وبالتحديد الاتحاد العماني للكرة الطائرة والاتحاد العماني للتنس والاتحاد العماني لسباقات الفروسية والاتحاد العماني للرماية والاتحاد العماني للهوكي واتحاد الشرطة الرياضي والاتحاد العماني لكرة القدم، وكذلك اللجان الرياضية وهي: اللجنة العمانية لمكافحة المنشطات و اللجنة العمانية للإبحار الشراعي و اللجنة العمانية للرياضة الجامعية واللجنة البارالمبية العمانية و اللجنة العمانية للدراجات الهوائية. وستشارك 10 أندية وهي: الشباب وصور وصحار وصحم وعبري وعمان والسيب والسلام والعروبة وظفار. ومن الجهات الأخرى المشاركة ستكون جمعية المرأة العمانية فرع مسقط حاضرة وفريق الحيل للكريكيت و الجمعية العمانية للتصوير الضوئي والجمعية العمانية للفنون التشكيلية والجمعية العمانية لهواة اللاسلكي والاتحاد الخليجي للإعلام الرياضي .

أهداف مؤتمر عمان الرياضي

من أهم أهداف المؤتمر تبادل الخبرات وتعميم الفائدة من التجارب الناجحة وفتح الآفاق للتعاون بين كافة الجهات في قطاعي الرياضة والشباب بما يحقق الأهداف المرجوة وتناول المواضيع والقضايا المتصلة بتطوير أداء الهيئات الرياضية المختلفة و إيجاد بيئة ملائمة وخصبة لتنمية الكوادر البشرية العاملة في الهيئات الرياضية الخاصة وتسليط الضوء على المستجدات التي يشهدها مجال الإدارة الرياضية والشبابية في مختلف تجلياته قانونا وتنظيما وإشرافا وتمويلا بما يتفق مع النظم واللوائح الصادرة عن الهيئات الرياضية الدولية ورفع الوعي بأهمية اعتماد أفضل الممارسات في الإدارة الرياضية بمختلف فروعها والتخطيط لتحقيق أفضل الإنجازات وحث وتشجيع العاملين في قطاعي الرياضة والشباب على زيادة الانفتاح على المجتمع المحيط اجتماعيا وثقافيا واقتصاديا.
أما المستهدفون فهم الرياضيون والمتخصصون والخبراء وفرق العمل والباحثون والمؤسسات العاملة في مختلف مجالات العمل الرياضي والشبابي و الإداريون والمسؤولون عن القطاع الرياضي التابعون للجهات الحكومية والهيئات الخاصة ونخبة من الشخصيات العالمية من المهتمين والمتخصصين والخبراء من مختلف دول العالم.

جلسات المؤتمر

سيتضمن المؤتمر أربع جلسات رئيسية ولكل جلسة محاور محدد، وستخصص الجلسة الأولى لموضوع الإدارة الرياضية، أما الجلسة الثانية فستكون حول التمويل الرياضي، والجلسة الثالثة ستتحدث عن عرض التجارب الشبابية الناجحة، الجلسة الرابعة والختامية سيكون محورها أهمية قطاع الناشئين كأساس للمنظومة الرياضية المتكاملة .

حضور المؤتمر

ويحظى المؤتمر بحضور الداعم الأول له معالي الشيخ سعد بن محمد المرضوف السعدي وزير الشؤون الرياضية، كما سيتم توجيه الدعوة لعدد من أصحاب المعالي الوزراء والسعادة بالإضافة إلى اللجنة الأولمبية العمانية ورؤساء وأمناء سر الاتحادات الرياضية ورؤساء الأندية واللجان الرياضية ورؤساء اللجان الشبابية بالأندية الرياضية وعدد من الشخصيات الرياضية التي كانت لها إسهامات فاعلة في المسيرة الرياضية وبمشاركة فاعلة من العديد من الجهات ذات العلاقة بالجانب الرياضي بالسلطنة .

استمارة تسجيل مشاركة

وطرحت اللجنة المنظمة لهذا العام المجال للمشاركة من المهتمين من خارج الوسط الرياضي لحضور جلسات المؤتمر والمشاركة فيه وذلك عبر التسجيل الالكتروني وتعبئة الاستمارة المخصصة لذلك عبر موقع الوزارة الالكتروني. وسيتم تخصيص نصف ساعة لإكمال عملية تسجيل المشاركين والحضور واستلام الشارة التعريفية ومستلزماتها حيث سيتم استقبال المشاركين ابتداء من الساعة الثامنة والنصف إلى الساعة الثامنة وخمس وأربعين دقيقة .

توجيه الدعوات للجامعات والكليات

وكانت اللجنة المنظمة قد بدأت فعليا بتوجيه رسائل للجامعات والكليات الحكومية والخاصة لتعميم مشاركة الأساتذة الأكاديمين والطلاب المهتمين في جلسات المؤتمر وحددت لذلك موعدا معينا لتأكيد المشاركة بحسب الطاقة الاستيعابية المخصصة لذلك .

آخر الاستعدادات

انتهت اللجنة المنظمة خلال الفترة الفائتة من كافة التجهيزات والاستعدادات الفنية والتنظيمية لانطلاق المؤتمر حيث بدأت اللجنة في عقد اجتماعات متواصلة لمتابعة التجهيزات الفنية اللوجستية ومن المتوقع أن يشهد حضورا جماهيريا من المهتمين، وكانت اللجنة قد كثفت عملية التنسيق مع جميع العاملين والمهتمين بالشأن الرياضي لتفعيل مشاركتهم في جلسات المؤتمر وضمان استفادة أكبر عدد ممكن .