مذكرة تفاهم في مجال التراث بيـن السلطنـة وبيـلاروس

بلادنا الاثنين ٠٢/أبريل/٢٠١٨ ٠٣:١٥ ص
مذكرة تفاهم في مجال التراث بيـن السلطنـة وبيـلاروس

مسقط -
التقى وزير التراث والثقافة رئيس مجلس أمناء المتحف الوطني صاحب السمو السيد هيثم بن طارق آل سعيد بمكتبه بديوان عام الوزارة صباح أمس الأحد وزير الثقافة في جمهورية بيلاروس معالي د. يوري بوندار الذي يقوم بزيارة رسمية السلطنة، بحضور وكيل الوزارة للشؤون الثقافية سعادة الشيخ حمد بن هلال المعمـــري، ووكيـــل الوزارة لشؤون التراث سعادة سالم بن محمد المحروقي، حيث تم عقد جلسة مباحثات رسمية بين الجانبين، وتوقيع مذكرة تفاهم في مجالات التراث والثقافة.

كما سيتم التوقيع على مذكرة تفاهم بين المتحف الوطني بالسلطنة والمتحف التاريخي الوطني في بيلاروس، وذلك بمقر المتحف الوطني صباح اليوم الاثنين.

وفي إطار التعاون القائم بين السلطنة وجمهورية بيلاروس وبرعاية وزير التراث والثقافة ورئيس مجلس أمناء المتحف الوطني صاحب السمو السيد هيثم بن طارق آل سعيد، وبحضور وزير الثقافة في جمهورية بيلاروس معالي د. يوري بوندار، وتعزيزا للعلاقات الثقافية بين البلدين، سيتم تدشين معرض «بيلاروس على مفترق طرق التواصل الحضاري»، وذلك بمقر مبنى المتحف الوطني في مسقط، والذي يُعد أول معرض دولي يستضيفه المتحف الوطني، حيث سيستمر لمدة ثلاثة أشهر، واعتبارا من هذا اليوم الاثنين الموافق 2 أبريل 2018م إلى يوم الاثنين الموافق 2 يوليو 2018م.
وتتمثل الفكرة الرئيسية لهذا المعرض في حجم الروابط التاريخية بين بيلاروس والعالم الإسلامي؛ وفي التعايش السلمي لشعب بيلاروس مع مختلف شعوب المنطقة، والتسامح المتوارث تجاه الإسلام في بيلاروس، كما يمتلك المتحف التاريخي الوطني في جمهورية بيلاروس العديد من اللقى ذات الصلة بالعلاقات التاريخية بين بيلاروس والعالمين العربي والإسلامي، كما وتجسد هذه اللقى حجم العلاقات العريقة التي قامت خلال العصور السابقة بين السلافيين الشرقيين والخلافة الإسلامية؛ وعن طرق التجارة القديمة بين الشمال والجنوب.
جدير بالذكر، أن وزير الثقافة بجمهورية بيلاروس معالي د. يوري بوندار يقوم بزيارة رسمية للسلطنة خلال الفترة من 31 مارس إلى 3 أبريل 2018م، ويتضمن جدول الزيارة إضافة إلى جلسة المباحثات الرسمية والتوقيع على مذكرات التفاهم، حضور افتتاح معرض «بيلاروس على مفترق طرق التواصل الحضاري» وحفل توقيع مذكرة التفاهم بين المتحف الوطني بالسلطنة ونظيره البيلاروسي، وكذلك عقد جلسة مباحثات حول التعاون الثنائي في مجال الأوبرا والمسرح والفنون الموسيقية، وأخيرا زيارة إلى مدينة نزوى وقلعتها التاريخية.