بمشاركة مجموعة من الأطباء والمختصين افتتاح مؤتمر الإنعاش والبحث العلمي

بلادنا الاثنين ٠٢/أبريل/٢٠١٨ ٠٣:١٤ ص
بمشاركة مجموعة من الأطباء والمختصين
افتتاح مؤتمر الإنعاش والبحث العلمي

مسقط -
افتتح أمس «مؤتمر الإنعاش والبحث العلمي» بفندق كراون بلازا والذي نظمه مستشفى جامعة السلطان قابوس ممثلاً في قسم طب الطوارئ، وذلك برعاية وكيل وزارة الصحة لشؤون التخطيط سعادة د. علي بن طالب الهنائي وبحضور رئيس جامعة السلطان قابوس سعادة د. علي بن سعود البيماني، ومشاركة مجموعة من الأطباء والمختصين في مجال الإنعاش القلبي والبحث العلمي، وذلك بهدف التعرف على آخر ما توصل إليه العلم الحديث من مستجدات في هذا المجال لتعزيز كفاءة الخدمة الصحية المقدمة.

يأتي مؤتمر الإنعاش والبحث العلمي استكمالاً لمشوار البحث والتطوير، كما أنه يعد فرصة للالتقاء بالخبراء في مجال علم الإنعاش والبحث، وذلك من أجل النقاش والتحدث عن أهم الإنجازات التي توصل إليها العلم في هذا المجال، وكذلك فرصة لتقييم الخدمات المقدمة للمرضى، ويمنح أيضاً فرصة للأطباء والباحثين في هذا المجال تقديم أوراق العمل الخاصة ببحوثهم.
ويسعى إلى تعريف متخذي القرار بشكل أعمق بأهمية تحسين الخدمات المقدمة للمرضى، وكذلك رفع مستوى الوعي الثقافي الصحي للمجتمع والجمهور وكيفية التعامل بها، وذلك باستشارة الأطباء المتخصصين، وقد سبق المؤتمر عدد من حلقات العمل المتخصصة.
وتناولت حلقات العمل ما قبل المؤتمر محاور عديدة فيما يخص الكوارث، تم من خلالها تقديم مواد علمية بحته من شأنها أن تغذي الجانب الفكري في كيفية الاستعداد والتخطيط للتصدي للكوارث سواء كانت طبيعية أو من صنع الإنسان، وكذلك تم عرض مادة علمية عن أنواع البدلات الخاصة التي يستخدمها فريق خاص من طاقم التصدي للمواد الخطرة في الكوارث الإشعاعية أو النووية أو الكيميائية أو غيرها، وقد قدم المادة طاقم التصدي للمواد الخطرة من الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف، وكذلك قاموا بتطبيق عملي يشرح تفصيلا كيف يتم تطهير المرضى أو المصابين بالمواد الخطرة.
كما تناولت الحلقات مناقشات عميقة بالأدلة والأمثلة العلمية الملامسة للواقع لترسيخ الأفكار في كيفية استخدام خطط التصدي للكوارث وقد أعرب المشاركون عن مدى إعجابهم واستفادتهم بكل المحاور.
وتضمن حفل الافتتاح عددا من الفقرات المتنوعة، بدأت بآيات عطرة من الذكر الحكيم، ثم ألقى رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر د. عبدالله بن سعيد الريسي كلمة تطرق فيها إلى أهمية الإنعاش القلبي والبحث العلمي، وكذلك قدمت استشاري طب طوارئ وعلم سموم بالمستشفى الجامعي ورئيسة اللجنة العلمية للمؤتمر د. سعاد بنت عبدالله العبرية كلمة حول هذا المجال، تلا ذلك عرض مرئي عن عمل قسم طب الطوارئ بالمستشفى الجامعي في كيفية التعامل مع الحالات الحرجة.
ويسعى القائمون على هذا المؤتمر إلى أن يحقق هدفه الأسمى ويكون له أثره الجلي في إثراء خبرات المشاركين، ونقل أثر تلك الخبرات إلى المستشفيات التي يعملون بها، بما يرتقي بنوعية الخدمات العلاجية المقدمة للمرضى.
وتضمن المؤتمر محاضرات شفوية ومناقشات علمية وعرض ملصقات وعدد من حلقات العمل في مجال الإنعاش والبحث العلمي من أجل الإمعان في الحيثيات الدقيقة والمستجدات الحديثة التي ناقشها المؤتمر من خلال الدراسات والبحوث الحديثة في هذا المجال، وكذلك تضمن المؤتمر سلسلة من الدراسات الطبية والنقاشات العلمية والبحوث.