تتضمن معارض وأمسيات شعرية وندوات فعاليات ثقافية متعددة خلال شهر أبريل

مزاج الأحد ٠١/أبريل/٢٠١٨ ٠٣:٣٨ ص

مسقط - العمانية

يشهد شهر أبريل الجاري العديد من الفعاليات والمناشط التي تسهم في إثراء الحياة الثقافية والفكرية ونشر الوعي والشراكة التنظيمية بين المؤسسات الثقافية وتعزيز الحراك الثقافي في السلطنة. وفي هذا الإطار قال مدير النادي الثقافي خالد العبري لوكالة الأنباء العمانية إن هناك 8 فعاليات سيقيمها النادي الثقافي خلال شهر أبريل الجاري من بينها حلقة عمل لإعداد الممثل المسرحي في محافظة مسندم بنادي خصب خلال الفترة من 2 - 5 أبريل وسهرة ثقافية سيتم فيها تقديم موشحات وقدود حلبية بالتعاون مع دار الأوبرا السلطانية - مسقط، وفي 11 أبريل ستعقد ندوة العلامة الشيخ أبو حميد حمد بن نور الدين السالمي، وهناك أيضا حلقة نقاشية حول الإنتاج الثقافي والملكية الفكرية سيعقدها النادي بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة.

وأضاف أن النادي الثقافي سيُقيم بجراند مول مسقط، احتفالية بمناسبة يوم التوحد العالمي الذي يوافق 18 أبريل بالتعاون مع مركز تأهيل المعوقين ببدبد، وفي 24 أبريل ستكون هناك حلقة نقاشية حول تجارب الثقافة العُمانية المستدامة «بدايات الصحف العُمانية والمجلات الخاصة»، وسيعقد النادي يوم 25 أبريل بولاية صحار ندوة حول حركة نسخ المخطوطات في عُمان، وستكون هناك حلقة نقاشية أيضا بعنوان «تجربة حياة وإنجاز فكري وعلمي» في محافظة مسندم.
وأشار إلى أن حلقة العمل المتخصصة في مجال إعداد الممثل المسرحي التي سيستضيفها مسرح ”نادي خصب الرياضي” بولاية خصب ستبدأ يوم غد الاثنين وتهدف إلى تنمية قدرات الشباب والموهوبين والمهتمين بالشأن المسرحي من أبناء محافظة مسندم وتعريفهم بالأدوات الأساسية للعمل على خشبة المسرح وأساسيات التمثيل المسرحي، حيث ستستوعب ما بين 20 إلى 40 مشاركا من مختلف ولايات المحافظة ويحاضر فيها المخرج والممثل الأستاذ قاسم بن سالم الريامي أخصائي نشاط مسرحي بدائرة التراث والثقافة بمحافظة الداخلية.
وتبدأ اليوم الأحد الأول من أبريل ببيت الزبير فعاليات ثقافية بشراكة تنظيمية مع مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث بدولة الإمارات العربية المتحدة تأكيدا على قيم الشراكة التي تجمع بين بيت الزبير كمؤسسة تعنى بالمسؤولية الثقافية وبين المركز كواحد من أبرز مؤسسات الفعل الثقافي النوعي في المنطقة، كما أنها تهدف لإيجاد فرص التعارف الثقافي والمعرفي بين مختلف التجارب الإنسانية.
أما في يوم الاثنين فسيكون محبو الشعر على موعد مع أمسية شعرية للشاعرة الإماراتية زينب البلوشي وهي عضوة في رابطة أديبات الإمارات وملتقى شاعرات الإمارات، والشاعر محمد المشيخي وهو عضو شعراء وكتاب الإمارات، وستصحب الأمسية أنغام عود العازف الإماراتي علي عبيد الحفيتي.
وستقام مساء يوم الثلاثاء في الساعة السابعة والنصف حلقة نقاشية عن الشاعر أحمد راشد ثاني عبر ورقتين أولهما: «الحقيقيون لا يكفون أبدا عن العناق»، يقدّمها الشاعر العُماني علي المخمري، وثانيهما ورقة للشاعرة والإعلامية شيخة المطيرية تحمل عنوان «ماذا تركت لنا؟ قراءة في مؤلفات أحمد راشد ثاني»، بالإضافة إلى المداخلات مع الحضور والمهتمين.
وفي مساء يوم الأربعاء الرابع من أبريل سيتم عرض الفيلم الوثائقي الإماراتي «عسل ومطر وغبار» للمخرجة الإماراتية نجوم الغانم. وينظم مركز الخليل بن أحمد الفراهيدي للدراسات العربية التابع لجامعة نزوى يومي 23 و24 أبريل الجاري ندوة دولية حول «الشيخ العلامة منصور بن ناصر بن محمد الفارسي (ت 1976م)، حياته وفكره» وذلك بقاعة الشهباء بالجامعة.