الاقتصاد العماني يشهد تحسناً شاملاً

مؤشر الأحد ٠١/أبريل/٢٠١٨ ٠٢:٣٩ ص
الاقتصاد العماني يشهد تحسناً شاملاً

مسقط - العمانية

شهد أداء الاقتصاد العماني تحسنا شاملا عقب التباطؤ والانكماش الذي شهده عاما 2015 و2016 وسجل الناتج المحلي الإجمالي للبلاد بالأسعار الجارية نموًا بنسبة 10.1 بالمائة خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2017 انعكاسا لنمو الأنشطة النفطية بنسبة 23.9 بالمائة وغير النفطية بنسبة 4.9 بالمائة.

ويعود هذا التحسن بشكل أساسي إلى الارتفاع الذي شهدته أسعار النفط الخام إضافة إلى الأثر الإيجابي للجهود المبذولة في إطار برامج التنويع الاقتصادي التي تتمحور حول تعزيز الصادرات غير النفطية والأنشطة المرتبطة بالسياحة.
وتشير الأرقام إلى أن متوسط سعر النفط الخام العماني خلال عام 2017 قد بلغ حوالي 51.3 دولار أمريكي مقارنة مع 40.1 دولار أمريكي للبرميل خلال عام 2016 وعلاوة على تحسن النشاط الاقتصادي، فقد انعكس ارتفاع أسعار النفط بالتزامن مع التدابير التي اتخذتها الحكومة لترشيد الانفاق العام بشكل إيجابي على وضع المالية العامة.
وفي جانب الأسعار لاتزال الضغوط التضخمية في السلطنة محدودة بشكل عام، حيث بلغ متوسط نسبة التضخم السنوي استنادا إلى مؤشر أسعار المستهلك للسلطنة حوالي 1.1 بالمائة خلال يناير 2018.
وتشير مؤشرات الملاءة المالية للبنوك العاملة في السلطنة من حيث جودة الأصول وتغطية المخصصات وكفاية رأس المال إلى سلامة أوضاع هذه البنوك.