«الصحة» تعلن نتائج المسح الوطني للتغذية

بلادنا الأحد ٠١/أبريل/٢٠١٨ ٠٢:٠١ ص

مسقط -

احتفلت وزارة الصحة ممثلة بدائرة التغذية بفندق الشيراتون مؤخراً بإعلان نتائج المسح الوطني للتغذية، وذلك برعاية وزير الصحة معالي د. أحمد بن محمد السعيدي، وبحضور المدير الإقليمي لمنظمة اليونيسف في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا معالي جييرت كأبيلين، وعدد من أصحاب السعادة وعدد من ممثلي المنظمات العالمية، و250 مشاركاً من مختلف المؤسسات الصحية وممثلي المؤسسات الحكومية والخاصة.

ابتدأ التدشين بكلمة قطاع الصحة ألقاها مدير عام الرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة د. سعيد بن حارب اللمكي أوضح فيها أن نتائج المسح الوطني للتغذية الذي دشن مؤخراً أظهرت أن هناك تحسناً كبيراً في معدل الأنيميا عند الأطفال من معدله السابق في 2009، والذي كان يشكل 60% إلى 23,3، كما تضاءل فقر الدم الناتج من نقص الحديد إلى 1,6، وذلك بسبب برامج التوعية الغذائية وفحص الدم للأطفال في عمر 9 و18 شهر.

وأشار اللمكي في كلمته إلى أن نسبة الرضاعة الطبيعية الخالصة لعمر 6 أشهر تحسنت من 16 % إلى 23 %، كما أظهر المسح ارتفاعا في زيادة الوزن والسمنة لدى الأطفال من 2,4 إلى 4,2.
ولأول مرة تم قياس فيتامين أ وكان النقص فيه 9,5، وكذلك فيتامين د وكان النقص فيه 10,5 وأظهرت النتائج أن زيادة الوزن كانت 25%، بينما كانت السمنة 34%، كما تم قياس نقص فيتامين B12 وكان 8,9، ونقص الفولات وكان 11،6 والأنيميا عند النساء 27,7، أما الأنيميا بسبب نقص الحديد فكانت 13,3. بعدها ألقى المدير الإقليمي لمنظمة اليونيسف في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا معالي جييرت كأبيلين كلمة أشار فيها إلى أن القطاع الصحي في السلطنة شهد تطور جذرياً في مفهوم الخدمات الصحية لا سيما فيما يتعلق بتقديم الرعاية الصحية المتكاملة للأطفال والأمهات وكان هذا التطور متماشياً مع خطوات التنمية والتطوير في جميع مجالات الحياة.
وأضاف: تعتبر السلطنة مثالاً ليس فقط لدول الخليج وإنما لمنطقة الشرق الأوسط ودول العالم، ويشير المسح بأنه لا يزال هناك عمل يجب القيام به، كما لا تزال الانيميا تمثل تحدياً إذا تضافرت جهود الوزارات الأخرى مع وزارة الصحة في القضاء على مشكلة سوء التغذية، فسيكون مستقبل أطفال عُمان أكثر إشراقاً.
بينما قالت الاختصاصية الأولى بصحة العائلة في دائرة التغذية بوزارة الصحة د. سليمة المعمري في محاضرتها: إن نتائج المسح أظهرت تفاوتتا في معدلات الاستجابة الأسرية من 76,1% في شمال الباطنة إلى 94,8% في الداخلية.
واختتمت د. سليمة محاضرتها باهم التوصيات التي يجب اتباعها، وهي الحد من انتشار زيادة الوزن والسمنة (البدانة) عند النساء في سن الإنجاب والحد من انتشار نقص الفولات ونقص فيتامين B12 عند النساء في سن الانجاب والحد من انتشار التقزم والهزال عند الأطفال دون سن الخامسة، كذلك الحد من نقص فيتامين (د) عند النساء في سن الإنجاب والأطفال دون سن الخامسة وقياس كمية دعم المغذيات الدقيقة في الطحين والخبز والزيت ومنع أي ارتفاع إضافي في انتشار زيادة الوزن والسمنة (البدانة) عند الأطفال دون سن الخامسة.
وتخلل حفل التدشين عرض فيلم مرئي عن أهمية نتائج المسح الوطني للتغذية باعتباره انعكاسا للاهتمام بصحة المواطن الذي يعتبر أساس التنمية ومرتكزها الأهم، حيث تلعب التغذية الصحية الدور الرئيسي في تحقيق الصحة بمفهومها الواسع.
وفي ختام حفل تدشين قام وزير الصحة معالي د. أحمد السعيدي بافتتاح المعرض المصاحب الذي سلط الضوء على الجهود المبذولة لإبراز هذه النتائج التي تعزز جهود البرامج والخدمات الصحية الموجهة للمجتمع.