علامات تدل على نقص الكالسيوم في عظامك

7 أيام الخميس ٢٩/مارس/٢٠١٨ ٢١:٠٠ م
علامات تدل على نقص الكالسيوم في عظامك

القاهرة –وكالات
يعد الكالسيوم ضروريا لصحة العظام والأسنان، والكالسيوم أيضا له تأثير على القلب، وضغط الدم، ووزن الجسم، كما أنه يمنع سرطان البروستاتا.. ووفقا لموقع "صدى البلد" المصري فإن الطريقة التي يعمل بها الكالسيوم في جسمك هي أن المعدن يدور في دمك كما أنه يخزن في عظامك.

إن الكالسيوم في الدم يخضع للتنظيم الذاتي، ولكن إذا كان الكالسيوم منخفضا في الدم -إما بسبب نقص أو بسبب نظامك الغذائي- فعندها يتم إطلاق الكالسيوم من العظام، وهذا يمكن أن يسبب عظاما لينة أو هشة مثل هشاشة العظام وسوء صحة الأسنان.
ووفقا للمعهد الوطني للصحة يجب أن يكون لدى البالغين من سن 19-50 سنة 1000 ملجم من الكالسيوم في اليوم، علما أن نقص الكالسيوم مشكلة شائعة، وقد تصبح خطيرة إذا لم يتم تشخيصها وعلاجها في الوقت المناسب، وإذا كان أي من هذه العلامات مألوفا بالنسبة لك فهذا يعني أنك تحصل على القليل جدا من الكالسيوم.

- كسر العظام في حادث طفيف: إذا كسرت معصمك بعد سقوط طفيف فقط فهذه قد تكون علامة على قلة تناول الكالسيوم مما جعل العظام هشة. في سن الثلاثين تصل إلى ذروة كتلة العظام، وبعدها تفقد عظامك ببطء الكالسيوم، وخسارة الكالسيوم هذه لا يمكن تجديدها. كما أن كسور العظام شائعة جدا بين النساء بعد انقطاع الطمث.

- تشنج العضلات لأعلى: إن تشنج العضلات الطفيف لا ينذر بالخطر، ولكن إذا استمرت لفترة طويلة يجب عليك زيارة الطبيب فورا لأنك قد تعاني من نقص حاد في الكالسيوم. ويمكن أن يؤدي نقص الكالسيوم المزمن إلى رقة العضلات أو تقلص العضلات أو عدم الراحة بشكل عام لأن هذا المعدن يساعد عضلاتك على التحرك.

- الأظافر الضعيفة والهشة: واحدة من العلامات الأكثر شيوعا لنقص الكالسيوم هي الأظافر الضعيفة والهشة، فإذا كنت تعاني باستمرار من الأظافر المكسوة فقد يعني ذلك أنك تعاني من نقص الكالسيوم. وللحصول على المزيد والمزيد من الكالسيوم يمكن تناول أطعمة مثل التوفو والتين ومنتجات الألبان والبذور والمكسرات والسلمون.

- تناول مزيج من الخضراوات الورقية الداكنة: إذا كنت تأكل الخضار الخضراء المورقة نفسها فقد حان الوقت للتوجه إلى الخضراوات المورقة الداكنة. من الخضراوات المورقة الداكنة الكرنب، والخردل، والشوربة السويسرية، واللفت فكلها محملة بكميات كبيرة من الكالسيوم. وعندما يكون الطعام يحتوي على كميات كبيرة من الكالسيوم يكون معدل الامتصاص أعلى قليلا.
- ارتفاع ضغط الدم: إن الحصول على المدخول الموصى بأن يقلل من خطر الإصابة بضغط الدم المرتفع وذلك وفقًا للمعهد الوطني للصحة.

- عدم الحصول على ما يكفي من فيتامين د : يعمل الكالسيوم مع فيتامين د على تحسين امتصاص المعادن في الجسم. فيمكن أن تساعد الأطعمة المحصنة مثل الحبوب أو الحليب أو العصير على رفع مستويات فيتامين د وتقليل خطر نقص الكالسيوم.

- زيادة الوزن: زيادة الوزن هي علامة لإظهار أن لديك نقصا في الكالسيوم. وقد ثبت أن تناول الأطعمة عالية الكالسيوم ومنتجات الألبان قليلة الدسم للمساعدة في إنقاص الوزن.

- أنت غير قادر على تحمل اللاكتوز: إذا كانت منتجات الحليب تجعلك مريضا قد يكون ذلك بسبب انخفاض الكالسيوم. إن منتجات الألبان قليلة الدسم مثل الزبادي والحليب والجبن مثل جبن البارميزان وجبن الموزاريلا والشيدر هي من أغنى مصادر الكالسيوم، كما يمكنك إضافة أطعمة أخرى غنية بالكالسيوم مثل التين المجفف والبندق وحليب الصويا أو الأرز.

- تجاويف الأسنان: تنجم تجاويف الأسنان عن نظافة الفم. ومع ذلك يمكن أن يساهم نقص الكالسيوم في الجسم في تسوس الأسنان. يمكن رؤية هذا في الغالب في الشابات والنساء الحوامل.

- تناول مكملات الكالسيوم على معدة فارغة: إذا كنت تتناول مكملات الكالسيوم قبل الإفطار فقد تؤتي ثمارها، ولكن وجودها بعد تناولك لشيء ما سيجعلها تعمل بشكل أفضل لأنه يزيد من امتصاص أفضل للكالسيوم في الجسم. ويجب عليك أيضا تناوله بملحق فيتامين د.